Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Salim el-Ragi
الكاتب الليبي سليم الرقعي


سليم نصر الرقعي

الإثنين 21 سبتمبر 2009

ماذا يحدث لو مات حسني مبارك غداً!؟

ـ وما أثر ذلك على ليبيا !؟ ـ

سليم نصر الرقعـي

قد يستغرب البعض من طرح هذا السؤال! .. وسيقولون : ما لك ومال الشأن الداخلي المصري ؟ وما علاقة هذا الأمر بليبيا وبقضيتنا الوطنية؟ .. ولكن الحقيقة التي يجب أن يعلمها الجميع أن ما سيحدث في مصر بعد رحيل حسني مبارك سيكون له أثره على ليبيا بشكل كبير !! .. ولا تنسوا هنا أن إنقلاب سبتمبر كان في الحقيقة من تداعيات وأثار المد الناصري .. وأن المد الناصري هيأ النفوس في ليبيا لإستقبال هكذا إنقلاب عسكري يتسربل بشعارات قومية وثوريه! .

فالذي سيحدث في مصر بعد وفاة حسني مبارك – في لحظة من لحظات القدر الغريبه والرهيبه - سيكون له أثره في ليبيا بلا شك ! .. وأعني تحديدا ً هنا الحال السياسي الذي سيكون عليه الوضع في مصر بعد وفاة حسني مبارك !؟؟ . فكيف سيتم ملأ الفراغ في السلطة هناك عندئذ ؟ .. أي عقب وفاة الرئيس المصري؟ .. هل عن طريق التوريث ؟ وكيف ستجري الأمور؟ وكيف سيستقبل المصريون عملية التوريث؟ وهل ستقبل بها المعارضة المصرية وتستسلم للأمر الواقع أم ستتمكن المعارضة من تهييج الشارع وخلق حالة من الفوضى في البلاد تنتهي بتغيير النظام المصري برمته وإفشال عملية التوريث !؟ .. وماهو المخطط الإمريكي لمصر ما بعد مبارك ؟ .. وهل يمكن لهذا المخطط الإمريكي أن ينجح أم سيتمكن المصريون من إفشاله !؟ .. وماذا سيحصل على أرض الواقع بعد رحيل مبارك ؟؟؟ .. هل ستزداد مساحة الحريات في مصر بعده وتتصاعد حركة الأحزاب أم العكس!؟ .. وكيف سيكون وضع جماعة الإخوان المسلمين – القوة الرئيسية في الشارع المصري – هل سيكون أفضل أم أسوأ ؟ . وكيف سيكون – وهذا هو المهم هنا بالنسبة لنا نحن الليبيين – أثر ذلك كله علينا نحن الليبيين؟ أي أثر التغيير السياسي في مصر أو نجاح عملية التوريث على الوضع السياسي في ليبيا !؟ .

فبلا شك سيكون لكل ذلك أثره الكبير سلبا ً وإيجابا ً على ليبيا .. ويكفي أنه لو نجحت عملية التوريث في مصر وتم تمريرها وتقريرها فإن هذا سيعزز - بكل تأكيد - فرص نجاح عملية التوريث في ليبيا وإذا فشلت هناك فإن هذا سيلقي بضلاله بل وبكلكله على عملية التوريث في ليبيا ويجعلها أقل حظا ً! .

والشاهد هنا أن ما سيحصل في مصر – بعد مبارك - سيؤثر حتما ً في الوضع الليبي كما أنه – وبالمقابل – ما سيحصل في ليبيا – بعد القذافي – سيؤثر حتما ً في الوضع المصري! .. هذا شئ مؤكد ! .. فهل أنتم مستعدون !؟ .. وكل عام وأنتم بخير .

سليم نصر الرقعي


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home