Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Salim el-Ragi


Salim Naser al-Ragi

Sunday, 16 December, 2007

هل المسلم كله خير والكافر كله شرّ!؟
- دعـوة للتفكر والتدبر والفهم !؟ -

سليم نصر الرقعـي

لو نظرت إلى من حولك من الناس – وربما إلى نفسك أيضا ً ! - لوجدتهم ولوجدت الكثير منهم - ومنا نحن المسلمين - من يتعامل مع العالم المحيط بهم من خلال رؤية العالم والناس والآخرين من خلال منظار الخير والشر ؟ .. إما أسود قاتم حالك السواد وإما أبيض ساطع ناصع البياض فلا وجود لمنطقة وسطى ولا وجود لما هو "بين بين" ولا وجود للألوان الطيف الأخرى ! .
فهل هذا المنظار صائب ودقيق وعميق وعادل في كل الأحوال ؟ .. وهل هذه الطريقة في النظر للناس والحكم على الأشياء والأشخاص وألأمم والشعوب والأعمال والتصرفات دقيقة وسليمة وصحيحة وموضوعية وعادلة 100 % لاشك فيها ولا خلل ولا خطأ في كل الحالات والأوقات !!؟.
ثم ماهو الخير وماهو الشر !!؟؟ .
وهل المسلم كله خير وهل غير المسلم كله شر؟.. أم يمكن - واقعياً - أن يختلط العمل الصالح بشئ من العمل الطالح وأن يجتمع شئ من الخير وشئ من الشر في الشخص الواحد سواء أكان مسلما ً أو لم يكن!؟

هل يمكن أن يكون المسلم (1) مجرما ًَ وظالما ً يسفك الدماء ويغتصب الأطفال وينتهك الحرمات ويكذب ويسرق ويغش ويخون ويغدر ويأكل أموال الناس بالباطل ؟؟؟؟ .
وهل يمكن أن يكون الكافر(2) – أي بمعنى غير المسلم – عادلا ً ومسالما ً لا يكذب ولا يغش ولا يخون الأمانة ولا يسرق ولا يعتدي على أموال وأعراض الناس ؟!! .
هل يمكن أن نجد هذا وذاك في واقع الحال الملموس !؟ .. أم أن المسلمين هم بالضرورة ملائكة وأناس صادقون ومستقيمون وعادلون لا يظلمون وكلهم خير وعدل وذوق وطهارة 100% لا غبار عليهم ولا يدخلون النار ؟... والكافرين - أي غير المسلمين - هم بالضرورة شياطين وأناس كاذبون وظالمون وكلهم شر في شر وقذارة في قذارة 100% وعليهم الف الف غبار!؟ ..... أرجو أن تتفكروا في هذه المسألة مع ملاحظة أننا لا نتحدث هنا عن المفروض وما ينبغي أن يكون عليه الحال بل نتحدث عن الواقع الملموس وما هو كائن بالفعل في واقع المسلمين وواقع الكافرين ( غير المسلمين )!؟

سليم نصر الرقعي
كاتب ليبي يكتب من المنفى الإضطراري
elragihe2007@yahoo.co.uk
موقعي الخاص على النت : http://elragihe2007.maktoobblog.com

________________________

(*) بمناسبة هذه الأيام المباركة ويوم الكبيره ويوم العيد أتقدم للأخ العزيز صاحب هذا الموقع الوطني المتميز ( بلدياتي : إبراهيم غنيوه ) وكل أبناء ليبيا في الداخل والخارج وكل المسلمين بأعطر التهاني سائلا ً المولى عز وجل أن يعيده علينا وعليكم باليمن والفرج والبركات .
الهامش :
(1) المسلم : نحن نحكم على الناس بحسب ظاهرهم وظاهر إنتمائهم الديني ولسنا هنا بصدد شق صدور الناس من أجل التأكد هل هم مسلمون حقا ً أم غير مسلمين !؟ .. فالمسلم هو كل من يقر لله بالوحدانية ( لا إله إلا الله ) ولمحمد بالنبوة والرسالة ( محمد رسول الله ) سواء أن كان هذا الإقرار نتج عن النطق بالشهادتين كمن كان كافرا ً فدخل في دين الإسلام حديثا ً أو نتج عن التبعية والإنتساب لأبويين مسلمين أو أحدهما والتبعية للمجتمع المسلم أي بالوراثة الثقافية كما هو حال معظم المسلمين اليوم !.
(2) الكافر : لماذا نطلق على كل من ليس مسلما ً صفة الكفر !؟.... من وجهة نظري وحسب فهمي لكثير من النصوص الدينية أن كل من لايؤمن بنبوة ورسالة محمد – عليه الصلاة والسلام – هو بمعايير الإسلام كافر سواء أكان ملحدا أو نصرانيا أو يهوديا أو وثنيا أو غير ذلك .. وإطلاق صفة الكفر عليه ليس من باب السباب والشتائم كما قد يظن البعض إنما هو من باب بيان ووصف أمر واقع وهو أن هذا الشخص لايؤمن بنبوة ورسالة محمد !.. إذ أن المسلم نفسه لابد أن يكون كافرا ً من جهة أخرى ! .. أي من جهة أنه لايؤمن بعقيدة المسيحيين في التثليث وفي ألوهية المسيح فالمسلم كافر بهذه العقيدة ككفره بعقائد الوثنيين وعبادة الأصنام كما أن هناك بعض الآيات القرآنية تطالب المسلم أن يكفر بالطاغوت ! .. فالمسلم هو كافر من وجه آخر .. كافر بالأديان الباطلة وبالطاغوت ! .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home