Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Salim el-Ragi


Salim Naser al-Ragi

Sunday, 16 March, 2008

ماذا عـن معاناة أطفال شهداء مذبحة (بو سليم)!؟

سليم نصر الرقعـي

أفردت قناة الجزيرة الأيام الماضية فقرة في إحدى نشرات أخبارها للحديث عن تزايد المعاناة النفسية للأطفال الفلسطينيين نتيجة للعمليات العدوانية التي تقوم بها بشكل عشوائي وإنتقامي ووحشي قوات الإحتلال الصهيوني في غزة والتي تؤدي إلى قتل أبائهم .. وقد وجدتني وأنا في غمرة متابعتي لمأساة إخواننا في فلسطين ومأساة أطفالهم المساكين أسمع صوتا ً يصدر عن أعماقي قائلا ً وهو يصيح :
وماذا عن الأطفال الليبيين !!؟؟ .. ماذا عن معاناتهم النفسية والإقتصادية !!؟؟ .. أم أن أطفال الليبيين لا بواكي لهم !؟؟ .
فسألت ذلك الصوت الصارخ والسائل في أعـماقي : من تقصد على وجه التحديد أيها الصوت القادم من بعـيد!؟.. هل تقصد أطفال بنغازي الذين تم تلويث دمائهم الطاهرة مع سبق إصرار وترصد!؟.. فهؤلاء قد كتبت عنهم طويلا ً ومرارا ً وتكرارا ً ولا زلت سأكتب عنهم مستقبلا ً فملف القضية لم يقفل بعد عند طلاب الحق والحقيقة !!؟؟ .. فأجابني مستنكرا ً : لا ... لا أقصد هؤلاء ! .. فهؤلاء أعلم بأنك قد كتبت عنهم وعن معاناتهم وعن محنتهم وقضيتهم ولا زلت ستكتب عنهم ! .. وهؤلاء قد تم تعويضهم ماديا ً من أجل التخفيف من معاناتهم التي لم تنتهي بعد مع كل التعويضات التي قدمها لهم النظام !! .. ولكني أقصد تحديدا ً أطفال ليبيين آخرين !! .. فقلت له : منْ ِمن أطفال ليبيا تعني على وجه التحديد؟ .. فأجاب : إنهم أطفال ضحايا مذبحة بوسليم الرهيبة !! .. هذه المذبحة البشعة التي إرتكبها النظام – مع سبق إصرار وترصد – ضد أكثر من 1200 معتقل سياسي ليبي تم حصدهم جماعيا ً بنيران الرشاشات في غضون ثلاث ساعات فقط !! .. الأمر الذي لم يقدم عليه حتى (السفاح شارون) ضد أبناء جلدته بل وربما حتى ضد الفلسطينيين !! ..
إنها جريمة نكراء يتكتم عليها النظام حتى الآن ولا يقول الحقيقة !! .. ولكن ليس موضوع حقيقة هذه المذبحة هو موضوعنا هنا ! .. بل عن تبعاتها وما نتج عنها من معاناة لعوائل وأسر وأطفال هؤلاء الضحايا والشهداء !! .. نعم ! .. ماذا عن هؤلاء !؟ .. ماذا عن أوضاعهم النفسية والإجتماعية والإقتصادية !!؟؟ .. هناك أكثر من 1200 عائلة ليبية من عوائل القتلى أفجعهم النظام في فلذات أكبادهم أو في عائلهم وربما كان عائلهم الوحيد ! .. وهناك أكثر من 1200 أم ثكلى وزوجة أرملة وربما الوف الأطفال اليتامى !! .. هؤلاء الأطفال الذين طال إنتظارهم لأبيهم العطوف دون أن يأتي !! .. حتى أيام العيد أو في عيد (الميلود) لا يأتي ليشتري لهم (القناديل) ويأكل معهم (عصيدة الميلود) !!؟؟ .. ماذا عن هؤلاء الأطفال الليبيين الأبرياء ياعباد الله !!؟؟ ..
ماذا عن هذه البيوت الكئيبة المحرومة من فرحة العيد ومن حقها في ثروة المجتمع على السواء!!؟؟ ماذا عن هؤلاء!!.. لماذا لا تمد إليهم الدولة اليوم وقد رق قلبها أخيرا ً على الليبيين يد الرحمة وتعطيهم - قبل غيرهم - نصيبهم من ثروة بلادهم من أجل جبر الضرر وجبر خواطرهم والتخفيف من معاناتهم المادية!؟.. فإن معاناتهم للحرمان من حقهم في ثروة بلادهم مع معاناة فقدانهم لعائلهم والأب العطوف والإبن الحبيب هي مأساة و معاناة مركبة شديدة المراره!!؟.. افلا يتفطن أحد اليوم إلى هؤلاء الليبيين البؤساء!!؟؟.. هؤلاء المهضومين والمحرومين والمجروحين!!.. ألا يتفطن أحد لحجم معاناتهم وأحزانهم وحرمانهم !؟ .. أم أن النظام لم يشف غليله بعد من أبائهم وأبنائهم الذين قتلهم رميا ً بالرصاص جماعيا ً عام 1996 في معتقل بوسليم ويود اليوم الإنتقام منهم هم أيضا ً بحرمانهم من حقهم في الفرح والبهجة والسرور وحقهم في ثروة بلادهم وبلاد أجدادهم !؟؟؟ .. أم أن كل هؤلاء الليبيين من عوائل الضحايا والشهداء هم أيضا ً كحال الشهيد ضيف الغزال والمناضل فتحي الجهمي – وعلى حد مزاعم أبواق النظام المختلفة – ليسوا ليبيين أصليين بل هم من أصول مصرية !!!؟؟؟ ... وبالتالي ليس لهم في ثروة ليبيا نصيب !؟؟؟ .. أم ماذا ياقوم !؟ .. أليس فيكم رجل رشيد !؟.

سليم نصر الرقعي
كاتب ليبي يكتب من المنفى الإضطراري
elragihe2007@yahoo.co.uk
http://elragihe2007.maktoobblog.com



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home