Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Salim el-Ragi
الكاتب الليبي سليم الرقعي


سليم نصر الرقعي

الثلاثاء 13 اكتوبر 2009

السنوسيون أولى إذن!؟

ـ إذا كان الأمر بالوراثة فالسنوسيون أحق وأفضل! ـ

سليم نصر الرقعـي

إذا كان ولابد من أن يكون الحكم وراثيا ً في ليبيا فليعد الأمر إلى أهله الشرعيين إذن! .. فالعائلة السنوسية بتاريخها المشرف أولى من عائلة القذافي .. هذا أمر بديهي للغاية ! .. فمن تكون عائلة معمر القذافي بالقياس إلى العائلة السنوسية الشريفة والحركة السنوسية وتاريخها المشرف !!؟؟ .. ماذا يكون معمر القذافي القادم من المجهول بجوار إدريس السنوسي بتاريخه وتاريخ عائلته المعروف !؟ .. فالعائلة السنوسية على الأقل لم تأت للسلطة – يوم جاءت – من المجهول أو عن طريق عملية سطو مسلح ليلي – في الظلام والناس نيام ! - وفرضت نفسها بالقوة والإنقلاب بطريقة (تبي وإلا ما تبيش!؟) بل جاءت في عز النهار عن طريق (بيعة) شرعية من الناحيتين (الوطنية والدينية) ومن خلال موافقة زعماء وقادة الشعب الليبي في الشرق والغرب والجنوب وكانت هي صمام الأمان ورمز الوحدة الوطنية والإستقلال بل إن (دولة ليبيا) أصلا ً لم تتكون ولم تظهر للوجود السياسي إلا بالإلتفاف حول الأمير إدريس السنوسي – رحمه الله - وإلا لما كان لهذه الدولة وجود أصلا ً ولربما كنا اليوم – لا سامح الله - نعيش في ثلاثة دويلات أو على الأقل دولتين على نمط دويلات وإمارات الخليج! .. من يدري !؟ .. تـُرى كيف كان مسار التاريخ وشكل الجغرافيا في هذه المنطقة يكون إذا لم يلتف الجميع حول إدريس السنوسي والعائلة السنوسية لتكوين دولة ليبيا الحديثة المتحدة ؟؟؟.

إن القذافي وفي أكثر من خطاب حول توجهاته الفاطمية الغريبة الأخيرة ودعوته المشبوهة أو الجنونية لإقامة دولة فاطمية ثانية في المنطقة أكد على أن (أهل البيت) و(الأشراف) هم أحق الناس بالحكم والقيادة! .. نعم لقد صرح القذافي بذلك وإعترف به مؤكدا ً بأن الأشراف وآل البيت هم أولى المسلمين بالحكم والقيادة في العالم العربي والإسلامي! .. فهل هو من (الأشراف) و(آل البيت)؟ أم أنه يحسب بأنه وبمجرد إدعاء ذلك أو بمجرد شراءه لـ(ورقة) تقر له بأنه (شريف) وبأنه من (آل البيت) من شخص (مصري) يدعي هو الآخر بأنه (شريف) أيضا ًسيصبح بالفعل من آل البيت وبحق وحقيقي !!؟؟ .. هيهات .. هيهات! .. فلن يعترف له المسلمون ومن ينتمون لآل البيت بهذا (الشرف) حتى يرى حلمة أذنه! .. بل حتى يلج الجمل في سم الخياط (ثقب الأبره) ! .

أما العائلة السنوسية فمن ذا يشك – من الأشراف على الأٌقل - في كونها عائلة شريفة من (لأشراف) وأن أصولها ترجع للدوحة النبوية الشريفة!!!؟.. أنا أقول هذا الأمر لا لأنني من دعاة الحكم الوراثي والعائلي أو حكم الأشراف وآل البيت من حيث المبدأ ولا لأنني أدعو لعودة الحكم الملكي من حيث (البديل الجديد لليبيا الغد) - ليبيا ما بعد القذافي - ولكنني أقول – لله وللتاريخ - بأنه إذا ثبت لنا أننا نحن الليبيين اليوم بشكل قاطع غير مهيئين للحكم الجمهوري الرئاسي غير قادرين على تبعاته والإلتزام بقواعده وآلياته وأن هناك رغبة أو حاجة ملحة أو ضرورة في العودة للحكم العائلي الوراثي في صورة ملكية دستورية أو مشيخة على نمط مشيخات الخليج العربي فلتكن – إذن - العائلة السنوسية هي الحل! .. ولتكن (ملكية دستورية) يملك فيها الملك ولا يحكم كما هو الحال في بريطانيا وغيرها من الدول الديموقراطية المتقدمة! .. ولتكن العائلة السنوسية المحترمة هي (صمام الأمان) وقطب رحى الوحدة الوطنية الجامع لأقطار ومناطق وقبائل ليبيا في المستقبل الجديد كما كانت كذلك بالفعل في الماضي المجيد!.

سليم نصر الرقعي
__________________

إقرأ أيضا : هل يمكن أن أقبل بالنظام الملكي؟
http://elragihe2007.maktoobblog.com/1620688



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home