Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Salim el-Ragi


Salim Naser al-Ragi

Sunday, 2 September, 2007

بدون خطاب!.. لأول مرة منذ الإنقلاب!!؟

سليم نصر الرقعـي

منذ قيام الإنقلاب وكما جرت العادة فإن القذافي يخطب في كل صباح أو مساء الفاتح من سبتمبر في ذكرى إستيلاءه على السلطة ولكن هذا العام جاء الصباح وجاء المساء ولم نسمع من القذافي لاخطابات ولا مداخلات ولا توجيهات ولا هم يحزنون كما جرت العاده !!؟؟ ..... فالقذافي لم يخطب ؟؟؟؟ .... ومع أن هناك الكثير من القضايا الكبيرة التي جرت هذا العام وعلى رأسها قضية أو فضيحة تسليم البلغاريات وفشل مشروع الولايات المتحدة الإفريقية والحكومة الإتحادية لأفريقيا إلا أن القذافي لم يخطب ولم ينبس ببنت شفة كما يقال !!؟.. بل إكتفى بحضور إحتفال صغير الحجم في سرت - مسقط رأسه – حضره رئيس أفريقي ورئيس وزراء اليونان وبعض الشخصيات ألأجنبية الأخرى منها شخصيات من مجلس العموم البريطاني حيث ألقى فيها بعض الشعراء الشعبيين من الدرجة الثالثة قصائد شعبية ركيكة بل وغاية في الركاكة !.. بل وقد بدأ القذافي شاحب الوجه غير مسرور ولا متحمس ولا متنشي كما كان يبدو فيما مضى ! .. وعلى الرغم أن هناك الكثير من الشائعات والكثير من الإستعدادات التي كانت تشير إلى أن القذافي سيخطب في بنغازي - مدينة البيان الأول - هذا العام إلا أن هذا لم يحصل بل أن قناة القذافي المرئية بدت مرتبكة تتخبط ولا تدري هل القذافي سيخطب ويظهر للجمهور كما جرت العادة هذا العام أم لا ؟ وإذا كان سيفعل فأين !؟ ... حتى ظهر القذافي فجأة في سرت أثناء عرض نشرة الأخبار مما أدى الى قطع النشرة فجأة بدون مقدمات وبدون حتى إخبار المشاهدين بأنهم سينتقلون بهم الآن لنقل وقائع الإحتفال في سرت ! .. بل هكذا فجأة إنقطعت نشرة الأخبار لنشاهد القذافي يدخل الى الخيمة الكبيرة التي نصبت في مكان ما (؟) في سرت ! .. ولنسمع مجموعة من الأشعار والهتافات الركيكة والمبعثرة في جو يخلو تقريبا ً من الحماسة والهتافات الثوروية المعتادة !!؟؟ ويبقى أن نسأل هنا عن السبب ؟ .. فإذا عرف السبب بطل العجب ! ... فبلا شك أن هذا الأمر قد جرى على غير المعتاد ! .. ومن ثم يجب علينا أن نحاول أن نفهم لماذا لم يخطب القذافي هذا العام كما جرت العادة !؟ .. وهنا قد ترد مجموعة من التفسيرات :

1 - الرجل شعر بأنه قد أفلس - وهو قد أفلس بالفعل - ولم يعد لديه ما يقدمه أو يقوله للشعب الليبي ! .. فحتى موهبته الهائلة والمميزة في إختلاق الحيل والأكاذيب السياسية المخدرة لعقول وأعصاب الجماهير وإعطاء حقن الوعود المعسولة لها أفلست وإستهلكت ولم تعد تسعفه ولا تُجديه فتيلا ! .

2 - الرجل يشعر بإحباط كبير بسبب أنه كان يطمح كثيرا ً أن تبعث الإدارة الإمريكية والعم سام بحبيبة القلب السمراء وزيرة خارجية أمريكا حبيبته ( ليزا ) قبل موعد إحتفاله بإنقلابه أو ربما في يوم إحتفاله نفسه ليكون لهذا ( العيد !) طعما ً خاصا ً ولكن العم سام بغطرسته المعهودة خيب أمال قائدنا وأصاب قلبه بالإحباط والإكتئاب كما بدا واضحا ً على وجهه !! .. وإكتفت الإدارة الإمريكية بإرسال رسالة تهنئة رويتينية ترسلها لكل الدول بذكرى إحتفالاتها الوطنية ! .

3 – أم أن الرجل - كما يقول البعض - تلقى تقريرات أمنية تؤكد له أن الوضع غير آمن بنسبة 100% وخصوصا ً في بنغازي بسبب الفوضى وحالة التذمر وعدم القدرة الكاملة في التحكم في جماهير الشباب بالكامل كما حدث في مهرجان 20 أغسطس مما قد يؤدي إلى وقوع أية إضطرابات قد تسيئ لسمعة القذافي إذا قرر إلقاء خطابه في بنغازي أمام الجماهير الغفيرة التي يتم حشدها وحشرها من كل مكان ! .. كما أن نشاطات الجماعات الإسلامية ذات الطابع الجهادي والموالية للقاعدة والآخذة في الإنتشار حاليا ً من جديد خصوصا ً في المنطقة الشرقية والتي تستهدف ( إغتيال القذافي شخصيا ً ) بإعتباره مرتدا ً كما في تعاليمها ومفاهيمها العقدية تشكل أيضا ً هاجسا ً أمنيا ً للنظام ... فربما لهذين السببين الأمنيين قرر القذافي عدم المغامرة بأمنه الشخصي والإكتفاء بإحتفال صغير بجمهور محدود في معقل نظامه ومسقط رأسه .. سرت ! .

4 - أم يريد القذافي الأب بعدم إلقاء خطاب لهذا العام أن يقول لنا وللشعب الليبي بل ولأنصاره من اللجان الثورية بأن الخطاب الرسمي والوحيد والمعتمد لهذا العام هو خطاب القذافي الإبن (سيف الإسلام) وقد ذكرت هذا الإحتمال في وقت سابق في مقالة بمنتدى ليبيا الحرة بعنوان ( ماذا تتوقع أن يقول القذافي في ذكرى الإنقلاب لهذا العام !؟ )(*) حيث إختتمتها بقولي حرفيا ً :
(أم أن القذافي هذا العام سيفاجأ الجميع بعدم الظهور ولا تقديم أي خطاب كما جرت العادة إما بسبب كونه مريضا أو محبطا جدا كما تقول بعض الشائعات أو لأنه يريد أن يترك إنطباعا لدى العالم والليبيين بأن أبنه سيف قد إستلم بالفعل زمام القياده !!!؟؟ )

إذن فالقذافي لم يخطب هذا العام كما جرت العادة ولأول مرة منذ الإنقلاب !؟؟؟؟ ... فيا ترى ماهو السبب الحقيقي وراء عدم القاء القذافي "خطاب عيد الفاتح" لهذا العام كما جرت العادة ؟ هل لسبب من هذه الأسباب التي ذكرناها أم لسبب آخر خفي أم لكل هذه الأسباب مجتمعة أم أن القذافي سيظهر خلال اليومين القادمين ليلقي "خطاب العيد" أم أنه بات حاله كحال الكثير من أنصاره وأتباعه من الثورويين لايشعر بالفعل في اعماق نفسه بأن "العيد" هو بالفعل "عيد" أو على الأقل لم يعد "عيد ً سعيدا ً" ولا" مجيدا ً" كما كان يشعرون ويرددون في حقبة السبعينيات ! .

سليم نصر الرقعي
كاتب ليبي يكتب من المنفى الإضطراري
elragihe2007@yahoo.co.uk
موقعي الخاص على النت : http://elragihe2007.maktoobblog.com
________________________

(*) http://www.libya-alhora.com/forum/showthread.php?t=10885


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home