Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Mohammed Qadri el-Khoja


Mohammed
Qadri el-Khoja

Wednesday, 17 May, 2006

من وثائق ليبيا أبدًا

محمّد قدري الخوجة

إذا لم نقرأ سوى ما نوافق عليه فلن نتعلم إطلاقًا
"If we read only what we agree to, we will never learn"
حين يمارس الإنسان دور الله، فلن يكون بإمكانه تجنب ممارسة دور الشيطان أيضًا
"If one starts to play the role of God,
one cannot avoid playing the Role of the devil as well"


هذه العبارات التي استعرتها من أخ وصديق عزيز تربطني به مودة ومحبّة وصداقة منذ أيام الدراسة، وأحمل له في قلبي كل مشاعر الأخوة الحقّة جعلتها شعارًا نظريا وعمليًا لصفحة (ليبيا أبدا) منذ اليوم الأوّل لصدورها لما تحمله من معاني الحكمة والرّؤيا الثاقبة التي نحتاجها في حياتنا العملية.
ـ المنبر الحرّ ساحة للحوار وطرح الآراء والقضايا وعرض وجهات النّظر بكلّ حرّيّة واحترام.
ـ المنبر الحرّ ركن مفتوح لكافّة اللّيبيين واللّيبيات بمختلف أطيافهم وألوانهم وأماكن تواجدهم من أجل غدٍ مشرقٍ تسود فيه روح الحرّيّة والتّفاهم والمحبّة.
ـ ما يطرح في هذا الركن من قضايا وأفكار وآراء لا تعبّر عن وجهة نظر هيئة التّحرير ، بل هي تعبير ومسؤولية الكاتب أو الكاتبة .
ـ لا يتم نشر أيّ مقال تجهل هيئة التّحرير اسمه الحقيقي .

وبهذه المرتكزات ، حدّدت سياسة النّشر في صفحة ( ليبيا أبدًا ) وعلى نبراسها تمّ نشر ما ورد إلى الصحيفة بكلّ أمانة ودقّة ، حتّى بعض السقطات الأخلاقيّة سواء أكانت مكتوبة أو مسموعة أو كاريكاتيرًا والتي تركّزت في معظمها ضدّي شخصيًّا ، لا لشيء إلاّ أنّني عبّرت على ما أؤمن به علنا بدون نفاق أو كذب أو تمويه أو تزوير .

وفي مقالتي السّابقة أوضحت بجلاء بأن بعض الوثائق المهمّة والخطيرة قد استلمتها بعد خروجي ومفاصلتي "جبهة الإنقاذ" بسنوات ، وحمدت الله كثير الحمد أن هداني لمفاصلة " الجبهة " والخروج منها بعد سنوات من تجميد نشاطي فيها ، وذكرت بأنّني قد تأخّرت في ذلك !! ، ولم تكن تلك العبارة عن غضب أو حقد كما يزعم " بقايا الجبهة والتّبّع " ، بل بسبب حصولي مؤخرًا على معلومات مذهلة عن ممارسات وسلوكيات " بعض قيادة وأتباع بقايا الجبهة " ، ولقد عبّرت للعديد من الأخوة الذين فاصلوا الجبهة بأنّني أحملهم مسؤولية إخفاء تلك الحقائق إذا كانوا على علم بها قبل مفاصلهم وتركهم " الجبهة " !

وأشهدت الله تعالى بأنّني لا أعرف مصادر بعض تلك الوثائق سواء أكان المسموع منها أو المقروء ، وقلت بأنّه لا يهمّني من يكون مصدرها بقدر ما تهمّني المادّة وما فيها، وما توضحه للقاصي والدّاني من سلوكيات الخداع والنّفاق وإثارة الفتن في الوقت الذي يدعي فيه أصحاب هذه الوقائع والأحداث زيفًا ونفاقًا الوطنية والنّضال، وأنّهم دعاة البديل الوطني الدّيمقراطي الرّاشد، وما إلى ذلك من الشعارات الجوفاء والأقاويل الرّنانة الفارغة من كلّ مضمون والتي لن تفيد الوطن والمواطن بأيّة بذرة خير أو رشاد أو إصلاح بقدر ما تحدثه وتعمّقه من بذور شرّ وفتنة وخراب ودمار!!!

وها أنا اليوم أنشر بعض ما وصلني من وثائق حديثة عن إجتماع ما يسمّى " الهيئة القيادية للجبهة " ولقد أعطاني صاحبها الإذن بنشرها ، تاركًا القارئ مع هذه الوثيقة ، ويا ما في الجعبة يا حاوي !! ومطلوق سراحك يا طير.....!!!!

محمّد قدري الخوجة
Nkadri2004@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home