Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Mohammed Qadri el-Khoja
الكاتب الليبي محمد قدري الخوجة


محمد قـدري الخوجة

الأحد 14 ديسمبر 2008

لو كنت سليما

ما احتجـت للتـّـرقيع !!


محمّد قدري الخوجة

 

·   لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل هو " الكاتب المهرّج كما يصفه زملائـــه في النـّـضال ... ، منذ بدايـــاته تحت اســم " سليمان الشّـامخ " .... ، وليتنــا نتعامل معه بهــذه الكنية ( الرّجعي ) ..." ( بوحلاط : الـرّجعي ... رجع نادمًـا / ليبيا وطننـا ) .

·   لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل هو " من متطرف إلى علمانيّ يدافع عن " جبهة الإنقاذ " المنظمة الإرهابيّـة ، فهل غيّـر جلده بعد أحداث 11 سبتمبر ؟!! وإنّ تغيير الجلد من صفات المنافقين ... " ( ليبو: يا رقعي الخيانة صفة من صفات النـّـفاق / ليبيا وطننـا ) .

·   لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل هو الذي وصف " السّـيّـد الخوجة بالثـّـور الذي يجرّ الطـّـاحونة .. فعل " الرّقعي " ذلك ولم يخجل رغم إدّعائه بأنّـه ناشط إسلاميّ متطرّف ؟ .. والإسلام منه براء ، بل لا يستطيع " الرّقعي " أن ينكر أنّـه مخبر للمخابرات البريطـانيّـة .. " ( ليبو: يا رقعي الخيانة صفة من صفات النـّـفاق / ليبيا وطننـا ) .

·        لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل هو متنطع ومثرثر ، من أجل أن يبرز ذاته ، لدرجة يمكن وصفها بالإسهال اليوميّ !! ولكن للأسف لم يعبر ذلك الإسهال عن مبدأ أو موقف ثابت ، بخلاف جاب ... والعرفيّـة اللذين يكتبان من منطلقات الرّقعي يعرفها ، لكنّـه لا يستطيع الرّدّ عليهما ( هذه الملاحظة للتّـذكير بطريقته الديكتاتوريّـة المتمثلة في الإحتجاج على الآخرين لماذا لا تكتبون عن ... ، ولماذا كتبتم عن ... ، ولماذا الآن ؟ و ...... ) ، فوجب عليه ألاّ يلزم غيره بالكتابة في موضوع محدّد أو إتـّـجاه معين !

·    لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل هو الألمعي " الكهربائيّ " الذي حكم على الرّسائل التي نشرها الأستاذ محمّد قدري الخوجة بأنّـها ليست ذات أهميّـة ، ولا خطورة كبيرة في محتواها !! وهو بذلك يحاول الإلتصـاق بـ " الجبهة " المنظمة الإرهـابيّـة ، بل ويحاول أن يثبت بأنّـه " كاتب " وذكيّ ، في حين أنّ الأستاذ محمّد قدري يعرف قدراته ومستواه العلميّ والفنيّ والقدرات التي حباه الخالق بها ! و" الرّقعي "  لا يستطيع أن ينكر أنّـه مخبر للمخابرات البريطـانيّـة .. " (ليبو: يا رقعي الخيانة صفة من صفات النـّـفاق / ليبيا وطننـا ) .

·   لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل هو يتصنـّـع فهم المنطق ، فيتساءل : " كيف ، وبأيّ طريقة يتحصـّل الأستاذ محمّد قدري الخوجة على الوثائق ؟  ثمّ يجيب على أسئلتـه بافتراضات صبيانيّـة : هل هناك شخص مدسوس في " الجبهة " المنظمة الإرهابيّـة يسرّبها إلى الأستاذ محمّد قدري " بطريقة الجواسيس " ؟!! وكما يقول المثل : " اسأل مجرّب ولا تسأل طبيب !! الرّقعي "  لا يستطيع أن ينكر أنّـه مخبر للمخابرات البريطـانيّـة .. " (ليبو: يا رقعي الخيانة صفة من صفات النـّـفاق / ليبيا وطننـا ) ، وليطمئن السّـليم من المنطق بأنّ هذا التـّـحليل فيه نصيب من الصّـحّـة ، ولكن ليس شخصًـا واحدًا ، وفي هذا الكفاية !!

·   لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل هو يقرّر بعد التـّساؤلات الصّـبيانيّـة ، بأن الأستاذ محمّد قدري الخوجة يتحصّـل على الوثائق من " مخابرات القذافي عن طريق وسيط من خلال إختراق أجهزة أعضـاء الجبهة " ، ويقرّ السّـليم من الرؤية الثاقبة ، بأنّ رسالة خاصّـة !! كان بصدد إرسـالها لشخص متعاون مع النـّـظام ، يلعب على عدّة حبال .. ولديه موقف سلبيّ من " الجبهة " المنظمة الإرهابيّـة ، ومن " الدّكتور المقريف " شخصّـيًـا !! ، هنيئـًـا لكولومبو بذكائه ، ولله في خلقه شؤون !!

·   لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل هو يعلم النّـوايا والمقاصد ، فيجزم بأنّ مقالات الأستاذ محمّد قدري الخوجة ، يحاول من خلالها إقناعنا بأنّ " الجبهة " منظمة إرهابيّـة !! والعذر للسّـليم من الفهم ، ولكن عليه أن يسأل من قدّم للحصول على اللجوء أو الحصول على الإقامة أو الجنسيّـة ، وذكر بأنّ له معرفة أو صلة بـ " الجبهة " المنظمة الإرهابيّـة " ماذا حدث في معاملاته !!!

·   لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل هو بكلّ سذاجة ، بل بلاهة حاول التـّـلاعب بالألفـاظ في محاولة للتـّـخفيف على من يتزلف إليهم بأنّ المواصفات الأمريكيّـة للإرهـاب الإتّـهام بها سهل جـدًّا !!، بل والسّـليم من العقل والحكمة يمنح " الجبهة " المنظمة الإرهـابيّـة شرف إتـّـهام أمريكا لها بالإرهـاب ، لأنّـه ووفق فهمه السّـليم من المنطق والوعيّ ، بأنّ المصطلح الأمريكيّ للإرهـاب يقصد به المقاومة !!! وقد استدلّ " الفهلويّ " على ذلك بحزب الله في لبنان ، وحماس ، والجهاد الإسلاميّ في فلسطين !! ونسيّ هذا ...... بأنّ " الجبهة " هي صنيعة مخابرات عديدة نشأة ومسيرة  ، وأن وجودها ودعمها لفترة من الزّمن كان لتحقيق مصالح لتلك الأجهزة ودولها !! وعندما اكتشفت تلك الدول والمخابرات أنّ " الجبهة " المنظمة الإرهابيـّـة ، ماهي إلى شرذمة من صبيان الكشافـّـة ، وضعت تصرفاتها وسلوكها وفق مقاييس الإرهاب وتعريفه ثمّ لفظتها غير مأسوف عليها !! فيالها من مقارنة ، وياله من فكر وذكاء خارق لعزومي " الجبهة " المنظمة الإرهـابيـّـة !!

·   لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل هو قد وفـّـر على الأستاذ محمّد قدري الخوجة الجهد والوقت وهو بصدد كتابته لمقال يتناول فيه سلوكيات " سلالة جديدة " من اللـّـيبيين في الخارج إختياريـًّـا أو إضطراريـًّـا ، أقلّ ما توصف به تلك السّـلالة ، أنّـها لا تملك الشّـجاعة ولا المواقف الواضحة ، بل هي متذبذبة ، وما تتظاهر به علنًـا يناقض سلوكها في الخفاء !! وهذه السّـلالة مريضة بانفصام في الشّـخصيّـة ، وتتلوّن بشتى الألوان ، وتخاف النـّـور والصّـراحة ! والرّقعي السّـليم من الشّـجاعة والمنهجيّـة من أبرز عناصر تلك السّـلالة ، فقد تكرّم بمكاتبة  الأستاذ محمّد قدري الخوجة لعدّ مرّات في مناسبات مختلفة من تهاني برمضان وبالعيد وتعزية في وفاة والدته رحمها الله ، وهذا السّـلوك يمكن الحكم عليه بالطـّـيـّب والحسن ، لكنّ الأسلوب يعكس نفسيّـة غير سليمة !! لأن هذه المراسلات كانت سرّيـّـة ( عبر البريد الإلكترونيّ فقط ) في حين أنّ التـّـعامل مع الآخرين  في المناسبات المماثلة يأخذ مظهر العلن على صفحات الصّـحف الإلكترونية ، وكأنّ معرفة الآخرين بالإتـّصال بالأستاذ محمّد قدري الخوجة ومشاركته أفراحه وأتراحه يسيء إليهم !! ومن هذا المنطلق ولغياب الشّـجاعة والإيمان بالسّـلوك فإنّ عدم المشاركة أفضل وأولى من سلـوكيات التـّـذبذب والنـّـفاق !! والوثيقة المرفقة توضح ما يقوله الرّقعي في الخفاء ، ففي هذه الوثيقة يبرّر لبعض صبيان " الجبهة " المنظمة الإرهابيّـة ، لماذا يستعمل علنًـا كلمة " الأخ العقيد " ، في الوقت الذي ينظر إليه من قبل بقايا " الجبهة " نظرة دونيّـة خالية من أيّ ثقة !!

·   لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل هو لا يستطيع إدراك الحقيقة السّـاطعة بأنّ الأستاذ محمّد قدري الخوجة ، كتب ما كتب أو سيكتب بإذن الله من خلال معايشة ومعرفة ، وإن اكتشف مؤخـّرًا كميّـات هائلة من الأسرار التي تفضح سلوكيات بعض أعضاء " الجبهة " المنظمة الإرهابيّـة ، وقد عقد العزم على أن ينبـّه من لا يزال ملتحقًـا بالبقايا ، وموضحًـا لأبناء الوطن في الدّاخل والخارج الحقائق المتوفرة لكي لا ينخدعوا وينجرّوا وراء شعارات زائفة من ديمقراطية بديلة راشدة ، و ... مثلما حدث للأستاذ محمّد قدري الخوجة وغيره .

·   لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل هو لا يدرك ولا يعي بأنّ الأستاذ محمّد قدري الخوجة يكتب عن تجربة وعن علم ودراية بالممارسات ، بل ويكتب عن إيمان وقناعات وولاء ، وفي هذا الكفاية .

·   لو كان " الرّقعي " سليمًـا لما احتاج للتـّـرقيع ، لكنّـه متنطـّع إسمًـا وأسلوبـًـا وفكرًا !! بل كما قال : أجل (إللي ما يعرفك يجهلك) ، وهذا قولك وأنت تتنطع في الرّدّ على من نصحك بالكتابة فيما تعرف ، وألا تتدخل فيما تجهل ، ولكن غرورك الأميّ جعلك تتشدّق وتتكابر بأنّـك علم من الأعلام من الذين قضوا 10 سنوات في قراءة أمهات الكتب !! لكن تبقى نقطة هامّـة ، وهي همسـة خفيفة متمثلة في سؤال للسّـليم من الذّاكرة : ما حكم الشّـرع في مسلم بالغ انتهك عرض بنت صغيرة السّـنّ دون الثّـالثة عشر من عمرها ؟ وهل يجوز تهريب ذلك الشـّـاب خارج الوطن بعد تدخـّـل أفراد القبيلة ؟ 

 

محمّد قدري الخوجة

NKadri2004@yahoo.com 

 

 

 

 

فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول...   أبو عبدالله

 

 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. يا سبحان الله كل شيء عندكم له أهله واختصاصيوه إلاّ الدّّين فيتكلم ويفتي فيه كل من هب ودب. أنصحك أخي بأن تبقى وتجتهد في مجالك واختصاصك، وإذا أردت الحديث في الدين فعليك بالتعلم والتفقه قبل الخوض فيه، فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم "إن الرجل ليلقي بالكلمة لا يلقي لها بالاً فيهوي بها سبعين خريفا في نار جهنم" أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وإذا أردت أن تعرف حكم تارك الصلاة مفصلا من أهل العلم فإليك بهذا الرابط http://www.al- eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=291&CID=1 وفي الختام أسأل الله لي ولك ولكل المسليمن التوفيق والسداد وأن يصلح الله أحوالنا وأن يفقهنافي ديننا.

 

نصيحـة للسيد سليم الرقعى...   Doctor_Neurology

 

نصيحه للسيد الرقعى..بالله عليك خلى الدين فى حاله وانت نازل فيها يمين يسارمقالات جذريه فى موقع الجبهة واصلاحيه فى موقع اغنيوة وبين بين فى ليبياالمستقبل واخرى فى المنارة وجيل ..في السياسه اكتب كيف ماتبى وغير رايك حتى كل ساعه..لكن بتخش وبتفتي وكانك احد طلاب العلم المجتهدين فبالله عليك اترك الامر لاهله... من شروط الاجتهاد كما ذكر أهل الأصول*..بالاضافة الى الإسلام ,العقل، والبلوغ: 1-الإشراف على نصوص القرآن، أي ما يتعلق منها بالأحكام، وقد ذكر بعض أهل الأصول أنها خمسمائة آية، ومنهم من قال: إن ذلك إنما يعني الآيات الدالة على الأحكام، بدلالة المطابقة فحسب، لا ما دل على الأحكام بالتضمن والالتزام. 2- معرفة ما يحتاج إليه من السنن المتعلقة بالأحكام. معرفة مواقع الإجماع والخلاف، حتى لا يفتي بما يخالف الإجماع أو يدعي الإجماع على ما ليس بإجماع، أو يحدث قولاً جديدًا لم يسبق إليه. 3-معرفة القياس، فإنه مناط الاجتهاد وأصل الرأي ومنه يتشعب الفقه، فمن لا يعرفه لا يمكنه استنباط الأحكام 4- أن يكون عارفًا بلسان العرب وموضوع خطابهم، وذلك حتى يميز بين الأحكام التي مرجعها إلى اللغة، كصريح الكلام وظاهره ومجمله ومبينه وعامه وخاصه، وحقيقته ومجازه. وغير ذلك. 5- معرفة الناسح والمنسوخ، حتى لا يفتي بالحكم المنسوخ، قال علي رضي الله عنه لأحد القضاة: أتعرف الناسخ والمنسوخ؟ قال: لا، قال: هلكت وأهلكت. 6- معرفة حال الرواة في القوة والضعف، وتمييز الصحيح من الفاسد، والمقبول من المردود. 7-أن يكون ذا ملكة يستطيع أن يستنبط بها الأحكام، ولا تتأتى هذه الملكة إلا بالدربة في فروع الأحكام. 8-العدالة، فلا يقبل اجتهاد الفاسق، ويجوز أن يعمل هو باجتهاده. قال تعالى: (فاسالو اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون) وقال سبحانه: (قل هذه سبيلى ادعو الى الله على بصيرة) فنرجو من السيد الرقعى ان لايخوض فى ماليس من اختصاصه فهذه عبادات وشرائع يترتب عليها مساءله امام العزيز الجبار وليست سياسات وحكومه ومعارضه تقبل اعطاء الراى وتغييره فى اى وقت. * (عن الشبكه الاسلاميه)

 

الى الاخ سليم...   Doctor_Neurology

 

الاخ سليم ..شكرا لك..لااعتقد ان اسمي سيكون مهما كثيرا لك اذا اقتنعت بالنصيحه ..ثانيا انا لااسلم عقلى لاحد ولكن استخدم عقلى كما امرنى الله ...وانا اعلم ان كل من يجتهد يجب ان يكون متمكنا فى تخصصه...وانا مثلا وبممارسة تخصصي العلمى فى المملكه المتحده عملا وتدريسا ورغم حصولى على عضوية الكلية الملكيه الااننى اعرف حدود مقدرتى وخبرتى ولاادعى التمكن فى تخصص اخر ..كما اننى لااقبل بتاتا ان ياتى شخص لم يدرس الطب ليناقشنى فى موضوع من صميم التخصص, مضاعفات تجلط الشريان الدماغى الامامى مثلا..هذا مع ان العلم كالطب هو علم دنيوي فما بالك بالعلم الشرعى المترتب عليه حساب وعقاب ...يااخى لقدحبانا الله بعقول لنستعملها فى طاعته وترك لنا الرسول الكريم كتاب الله وسنته الصحيحه والباقى يؤخد منه ويرد عليه ونحن نعرف الرجال بالحق ولانعرف الحق بالرجال...كل من خالف كلام الله والرسول مردود عليه...والنقل الثابت مقدم على العقل والاراء والاهواء.....اما ان تسالنى انى اسلم عقلى لابن تيميه وابن القيم فانا اقول لك كمااسلفت اذا ثبت ان اى شخص مهما كان قدخالف القران اوصحيح السنه فلايؤخذ منه ويرد عليه كلامه ....مرة اخرى الاحاديث الصحيحه واضحه واجتهادات العلماءالمعتبرين معلومه......واخيرا, ذكرت يا اخ سليم انى انسخ والصق ولاادري ان كنت تقصد شروط الاجتهاد التى وضعتها وانا كنت واضحا بوضع علامه عليها وكتبت انى نقلتها عن الشبكه الاسلاميه وهذا للامانة لانى لااحفظها (اى الشروط). هدانى الله واياك وجعل عيدك مباركا وكل المسلمين بخير.

 

تصحيح يا سليم الرقعي...   ليبي

{ قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا } سلم أوخيي ديما نراجع الاية قبل مانكتبها .. هذا كلام الله ماهو كلامنا .. وتقبل تحياتي

 

التعليقات ـ عن المنارة

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home