Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Mohammed Qadri el-Khoja


Mohammed
Qadri el-Khoja

Saturday, 14 January, 2006

     

من وثائق "جبهة الأنقاذ"

مثـلّث الإرهاب (2)

محمّد قدري الخوجة

لقد قمت بنشر جزء من وثيقة "مثلث الإرهاب" في مقال سابق، والآن أقدم للقارئ الجزء الأول من تلك الوثيقة التي أعدتها "الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا" وبالتحديد مركز البحوث والدّراسات الإستراتيجية (مبدأ) التّابع لـ"جبهة الإنقاذ" والتي قد تم توزيعها على عدد محدود من أعضاء "الجبهة" خلال السنوات 1986-1988).

لقد ذكرت في تقديمي للمقالة السّابقة بأنّه: "وعلى الرّغم من محدودية التّوزيع لعوامل أمنية، واشتراط تحديد تداولها حفاظا على سريّة مصادر تلك المعلومات ، وأسلوب تجميعها، إلاّ أنّ تلك العوامل قد تلاشت ونحن على أعتاب السّنة الجديدة 2006م، ممّا يجعل نشرها أو بعضًا منها ليس من الأمور المحظورة .

إنّ نشر بعض الوثائق للاستدلال بها كأسباب لأحداث لاحقة من الأمور المطلوبة والضروريّة، بل ومن واجب أبناء ليبيا الإطلاع عليها ومعرفتها لأنّها مسّت حياتهم وأثّرت على حاضرهم، بل ومستقبلهم.

إن وثيقة "مثلث الإرهاب" تكونت من مقدمة (3 صفحات) وهي المنشورة في هذه المقالة، ثم جزء ثاني تناول تحديد "التّركيبة القبلية لحكم القذافي" وقد أطلقت عليه "الجبهة" تسمية "مثلّث الإرهاب القذافي" المتكوّن من قبائل: القذاذفة ـ ورفلة ـ المقارحة. أمّا الجزء الثالث فقد تناول قوائم بأسماء من شارك في أجهزة الحكم من هذه القبائل، ولم أقم بنشر أسماء ما ورد في التّقرير من أسماء ومناصب.

وستظل الأسئلة التي طرحتها في المقالة الأولى واردة، وأترك للقارئ محاولة الإجابة عليها لكي تتفتح أمامه رؤى يدرك من خلالها الدّور الذي قامت به جبهة الإنقاذ من أجل السلطة والحكم والإنتقام! والأسئلة المشار إليها هي: "كيف يمكن التّنسيق بين عناصر أضلع مثلث الإرهاب و"قيادة الجبهة" من أجل الإطاحة بالنّظام؟ فكيف يكون أعضاء مثلث الإرهاب أداة للتغيير؟ أم أن التّحالف كان هدفه تحالفًا مؤقتًا (انتقام شخصي أو محاولة للوصول لحكم، وليس من أجل الحرية أو الدّيمقراطية)، ثم الإنقاض والغدر (كما حدث مع اشكال)؟ أم أن العمليات الثلاث التي شملت الأضلع الثّلاث كانت بتخطيط وتدبير قوى أخرى كانت "قيادة الجبهة" أداة تسريبها وكشفها؟ أم أن التّسريب والكشف كان بفعل متعمّد لفقدان "قيادة الجبهة" موقع الزّعامة والصّدارة والتّفرّد بالحكم فيها؟".

محمّد قدري الخوجة
Nkadri2004@yahoo.com


     

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home