Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Mohammed Qadri el-Khoja


Mohammed
Qadri el-Khoja

Wednesday, 13 February, 2008

خطـّر عـلينا شـرّ بعـد انسينا

محمّد قدري الخوجة

الهدف من هذه المقالة هو أن يتبيّـن للقاريْ مدى التّـبياين بين الحكم الموضوعي القائم على أسس الحيثيّـات والمواقف بعيدة عن تأثير وأحكام مسبقة ، وبين الحكم الغير الموضوعي المتأثّـر بعوامل الشّـخصنة والأحكام المسبقة . لذا أدعوك أخي القاريْ وأختي القارئة إلى الإجابة على السّـؤال في نهاية هذه المقالة قبل الإطـّـلاع على مرفق المقالة ثمّ قارن بين حكمك قبل الإطلاع على المرفق وحكمك بعد الإطلاع عليه .

• ما قولك أخي القاريْ وأختي القارئة وما رأيك وحكمك على شخص تمّ الإحسـان إليه ، وعـُـلـّم وحفظ من الضّـياع بعد فقدان أفراد أسرته ، فكان الشّـكر عضًـا لليـد التي ساعدته وأحسنت إليه وأنقذته من الضّـياع ، فكانت الإساءة والغدر جزاء للإحسـان والـمعروف ؟!!
• ما قولك أخي القاريْ وأختي القارئة وما رأيك وحكمك على شخص عـُهِـد إليه جمع الضّـرائب ولم يحتجّ على كثرة تلك الضـّرائب ، بل احتفظ بها لنفسـه كغنيمة ، وحكم المنطقة وسكـّـانها الذين تمّ جمع الضّـرائب منهم ، حيث نصّـب نفسه عليهم حاكمـًـا ومالكًـا، أيّ أنّـه اغتصب ونهب وتسلـّـط وملك عنوة ؟!!
• ما قولك أخي القاريْ وأختي القارئة وما رأيك وحكمك على شخص هاجم القبائل المجاورة ، ولم يعط للجيرة حقّ السّـلام والأمـان ، وقام بسلب ممتلكاتها وسرقة حيواناتها ، ولم يكفه ذلك فقام بقتل شيوخها ؟!!
• ما قولك أخي القاريْ وأختي القارئة وما رأيك وحكمك على شخص استضاف شيوخ قبائل أخرى ، وهم ضيوفا في خيمته قام بذبحهم ، وأعدم رؤسـاء وأعيـان آخرين قدموا له مستسلمين ؟!!
• ما قولك أخي القاريْ وأختي القارئة وما رأيك وحكمك على شخص حاصر إحدى الـمدن المشهورة ، وقام بتحطيم نخيلهـا ، ونهب مواشيها بهدف تجويع أهلـها حتّى يستسلموا له عنوة وقهرا ؟!!
• ما قولك أخي القاريْ وأختي القارئة وما رأيك وحكمك على شخص كان السّـفير البريطانيّ محرضه على التّـمرّد والعصيان ، ومموله بالدّعم والمسـاندة ؟!!
• ما قولك أخي القاريْ وأختي القارئة وما رأيك وحكمك على شخص ساهمت أفعاله وتصرفاته اللامسؤولة من جهة ، والمنبعثة من حقد دفين وقلب أسود وأنانية مفرطة في مساعدة الإيطاليين مساعدة لا تقدّر بثمن ، حيث قاموا بالإستيلاء على وطننا الغالي والبقاء فيه استعمارا وحشيّـًا ؟!!
• ما قولك أخي القاريْ وأختي القارئة وما رأيك وحكمك على شخص خلق الحزازت وأشعل نيران الفتنة والظـغينة بين القبائل اللـّـيبيّـة ليستفرد بالقوّة والسّـلطان والطغيان ؟!!

• أخي القاريْ / أختي القارئة :

• أرجو أن تحكموا على هذا الشّـخص ( من واقع تاريخنا اللـّيبيّ الأسود ) قبل أن تقرأ الوقائع والأحداث الحقيقيّـة الواردة في صفحات كتاب " ( الصّـحراء تشتعل ) .

أخي القاريْ / أختي القارئة :

• بكلّ تأكيـد ، فإنّ تاريخ أيّ شعب من الشّـعوب على وجه المعمورة سابقا أو حاضرا أو مستقبلا مليء بالإيجابيات والسّـلبيات معًـا ، وتاريخنا ليس بدعا عمّـا سواه ، كما أنّـه لا نستطيع أن نجزم أو نحكم برجحان أيّـة كفـّـة للحكم على تاريخنـا . إلاّ أنّ هذه الصّـفحات ، وبلا أدنى شكّ أبصرتنا بواقعنـا وتاريخنا الماضي وكشفت لنا عن أحد إن كانت المحرّك لها والتي تمثلـت في الأنانية التي أشعلت الصّراعات والنّـزاعات على السّـلطة ، والتي أفرزت كوامن وعوامل التـّسلـّـط ولو على حساب كافّـة القيم والمعايير الإنسـانية والدّينيّـة وغيرها من القيم .
• بكلّ تأكيد ، فإنّ الحكم على إيّ إنسـان من خلال استعراض تاريخه وسلوكه وأفعاله يجب ألاّ يتعداه لغيره مهما كانت صلة ذلك الغير بالشّـخص مناط الحكم ، أيّ لا يجب أن تنسحب إيجابياته أو سلبياته على أسرته أو قبيلته أو وطنه أو أمّـته .
• بكلّ تأكيد ، فإنّ الحكم أوّلا وأخيرًا ، الحكم العادل الذي لا يشوبه أقلّ من ذرة ميل إلى إحدى طرفي القسطاس المستقيم ، هو يوم القيامة أمام عادل وجبّـار رحيم عليم حكيم .

ليه يا عجوز النـّجع ليش تخوني
أنتِ مطلينـة وتكاتــبي البـاروني
للشـّاعر : أحمد العايب السّـبيعي / عن الكاتب : يونس المزوغي

محمّد قدري الخوجة
Nkadri2004@yahoo.com
Libya4ever.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home