Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Mohammed Qadri el-Khoja


Mohammed
Qadri el-Khoja

Wednesday, 8 March, 2006

يوم العـصبان المدني

محمّد قدري الخوجة

منذ اليوم الثالث من شهر مارس 2006، وغرفة البالتولك الليبية ( غرفة الفيروسات والجراثيم ، غرفة الحرب العالمية الثالثة ) توجه النداء تلو الآخر إلى كافة أبناء وطننا الغالي ( علما بأن نسبة الداخلين إلى الغرفة من الداخل أقل من ربع الواحد في المائة ) تدعوهم فيها أن يبقوا في بيوتهم اليوم الثلاثاء 7 مارس ، وأن يمتنعوا عن العمل لتصبح ليبيا لمدة يوم واحد فارغة لا حراك فيها إحتجاجا على النّظام ، وقد أطلقوا على ذلك مصطلح العصبان المدني !!

yasatar_3: يناشد شباب ليبيا في الداخل شعبنا من كل الموسسات و المنظمات الاعتصام في منازلهم غدا التلاتاء
الموافق 7 من مارس حدادا علي ارواح شهداء المدبحه الدي ارتكبها النظام في بنغازي و الله اكبر و النصر لشعب ليبيا

yasatar_3: كل ما نسال عليه هو ان الشعب الليبي يعيش في ديموقراكيه حقيقيه

yasatar_3: يناشد طلبه ليبيا في الداخل المنظمات و الموسسات في داخل ليبيا ان ينعتصموا في منازلهم يوم التلاتاء
الموافق 7 من مارس احتجاجا علي مجزره بنغازي الدي ارتكبها نظام القدافي والله اكبر و النصر لشعب ليبيا

بالإضافة إلى ذلك نشر موقع " لأحد سماسرة المعارضة " بيانا مدعيا أنه صادر عن شباب ليبيا المناضل داخل الوطن !!! ، ومرفقا معه الملاحطات التالية :

ملاحظات :
أولاً: لا يستطيع النظام القبض على أحد بسبب عدم حضوره للعمل وأيضا لا يستطيع اعتقال المزيد بعد أن زاد
عدد معتقلي بنغازي إلى أكثر من ثلاثة آلاف مواطن.
ثانياً: لاحظنا ضعف الجهاز الأمني وانه نمر من ورق واقسم بأن العدد يوم انتفاضة فبراير لو زاد قليلا لاستطعنا اسقاط النظام .
ثالثاً: أتمنى من الجميع المشاركة ونشر هذا الاعلان حتى شفهيا لن يراقب النظام أفواهنا .

ومن خلال مقارنتنا صيغة التعبير بـ : ( ثانيا وثالثا ) يتضح لنا زيف مصدر البيان !!!

فيا أبناء وطننا الغالي وأنتم قابعون في منازلكم إمتثالا لأوامرنا ، نخاطبكم ونصارحكم بأنّنا :

ـ نحن دعاة " المعارضة " من أجل المعارضة ومن أجل حكم البلاد والتربع على رقاب العباد ، ندعوكم أن تتحرّكوا من أجلنا ، فعدم وجود مقهور أو معذّب أو مسجون ، أو مقتول ولو كان نتيجة شجار بين جزّار وآخر أو بسبب حادث سيّارة أمام قصر الشعب " الملك سابقا " يعني أنّنا سنفقد دورنا النّضالي القائم على صياغة البيانات الرنانة (حتى ولو كانت الأسماء والأرقام والمعلومات مكذوبة ) ، ومخاطبة المؤسّسات والهيئات واللجان التي تهتم بحقوق الانسان ، وسنفقد تسييسنا للقضايا القانونية ، ومن تم سنفقد الدعم والمساندة الأجنبية ، وسنفقد دورنا كأحجار على رقعة الشّطرنج !!! ، وسيفقد بوشكارة دوره في تزويدنا بالأخبار الأكيدة المؤكدة !!!!! ولن تحفل صفحات بعض سماسرتنا بعناوين الأخبار المثيرة كخبر عاجل ، وخبر مهم ، وخبر أكيد و.. و... !!! وسنفقد الصولات والجولات داخل غرفنا البالتوكية التي نمارس فيها أحقادنا وشوفنيتنا ، وتدريباتنا لتطبيق ديمقراطيتنا وبديلنا الراشد يوم أن نعود إليكم قادة وحكاما !!!!

ـ نحن دعاة " المعارضة " من أجل المعارضة ومن أجل حكم البلاد والتربع على رقاب العباد ، ندعوك أيها الشعب النائم ، المستسلم ، أن تتحرّك من أجلنا ، وتمتنع عن العمل يوم 7 مارس ولا تخرج في الشوارع وتكتفي بأكل العصبان تحقيقا لمقولتنا " يوم العصبان المدني " ، تلك المقولة التي تفتقت عنها أفكارنا النضالية في مؤتمر المؤامرة ، مؤتمر " بقايا الجبهة " المتمثلة في تغيير نظام الحكم في ليبيا تغييرا سلميًّا وسيلته إعلان العصبان المدني !!!

ـ نحن دعاة " المعارضة " من أجل المعارضة ومن أجل حكم البلاد والتربع على رقاب العباد ، ندعوك أيها الشعب النائم ، المستسلم ، أن تتحرّك من أجلنا ، ولا تخرج في الشوارع وتكتفي بأكل العصبان ، وستكون بهذا الفعل حديث الصحافة والاعلام استناذا على قول أحد أبواقنا في " حجرة الحرب العالمية الثالثة " بأنّ يوم 7 مارس يوم الحدث العظيم ، يوم العصبان المدني سيكون الخبر الرئيسي لكافة وكالات الأنباء والقنوات التلفزيونية وصفحات الصحف العربية والأجنبية !!.

ـ نحن دعاة " المعارضة " من أجل المعارضة ومن أجل حكم البلاد والتربع على رقاب العباد ، ندعوكم يا أبناء شعبنا النائم ، المستسلم ، أن تتحرّكوا من أجلنا ، فبقاؤنا كمعارضين في الخارج يعتمد على معاناتكم في الداخل ، أما سعادتكم واستقراركم فهي القضاء علينا سياسيا ، وخير مثال على ذلك تصريح أحد " قيادات بقايا الجبهة " مرئيا ( تلفزيونيا ) خلال إنعقاد " مؤتمر المؤامرة ، مؤتمر البقايا " والذي كان محاولة مكشوفة منه لتوريط ( الإخوان المسلمين الذين رفضوا المشاركة في ذلك المؤتمر ) ولمنع إطلاق سراحهم ، حيث ذكر بأن عدم مشاركة الأخوان ، معنا في المؤتمر " المؤامرة " لا يعني أنهم ليسوا معارضين ، وأن موقفهم لا يتجاوز حدود التكتيك السّياسي !!! وبعد إطلاق سراحهم يوم 2 مارس 2006 ، صرح ذات الشخص في حجرة البالتولك ، بأنّه قد انزعج من سماع خبر بشأن مظاهرة ستخرج مطالبة بالإصلاح حشر فيها اسم الإخوان المسلمين ، وتظاهر بالخوف من هذا الخبر بحجة أنه قد يكون ذلك سببا في ردهم إلى السجون !!!

ـ نحن دعاة " المعارضة " من أجل المعارضة ومن أجل حكم البلاد والتربع على رقاب العباد ، ندعوك أيها الشعب النائم ، المستسلم ، أن تتحرّك من أجلنا ، أمّا نحن فلا نستطيع البقاء في بيوتنا لأننا سنفقد أعمالنا ولا نستطيع التضحية بها ، ولكننا سنشارككم في أكل العصبان !! وسنتنازل عن دخل يومنا وسنتبرع به ، ومشكلتنا حتى هذه اللحظة لم نحدد بعد ماذا سنفعل بالأموال التي سنجمعها !!! أسوة بالأموال التي جمعناها في سنوات ماضية ( خلال أحداث العمارة 84 والمتمثلة في أموال سائلة وذهب ومجوهرات تبرع بها أخوة مناضلون وأخوات مناضلات رغم الفقر والحاجة ) والتي لا تزال في عهدة ، بل في خزانة " بعض قيادي بقايا الجبهة " هذا إن لم تزل محفوظة ولم يتم صرفها أو التصرف فيها من قبل " أمينها السّابق " الذي تباهى بأنّ قيمة ما دخل في حساب الجبهة منذ تأسيسها وحتّى 1996 قد بلغ (35 مليون دولار ) ، وكذلك أسوة بالأموال التي جمعناها في أوربا لدعم أسر السجناء السّياسيين والتي اختفت إثر جمعها مباشرة وفقا لأقوال أحد رواد البالتولك فرج 6 ) !!!

ـ نحن دعاة " المعارضة " من أجل المعارضة ومن أجل حكم البلاد والتربع على رقاب العباد ، ندعوك أيها الشعب النائم ، المستسلم ، أن تتحرّك من أجلنا ، أمّا نحن فلم نستطع حتّى الآن أن نخرج في مظاهرة سلمية بأعداد تثير انتباه الآخرين ، وتلفت نظرهم لأسباب تظاهرنا ، وتغضب من تظاهرنا ضدهم سواء في لندن أو واشنطن أو كندا ، فمجموع من شاركنا المظاهرات المتعددة ردا على أحداث 17فبراير 2006 ( التي نحبّ أن نطلق عليها انتفاضة ) لم يصل إلى 85 متظاهرا !! والدليل على ذلك ما ذكره شركويتا : " أن أحد " قيادات المعارضة " القاطنين في واشنطن قال : بأن عدد الليبيين في واشنطن يصل إلى 500 ليبي ، ولم يشارك في مظاهرة يوم الإثنين 20 فبراير 2006 أكثر من 22 متظاهرا " ، وحتى هذا العدد قد شاركت فيه عناصر من ولايات أخرى لعوامل ودوافع أخرى ليست المشاركة في المظاهرة فيها هي العنصر الأساسي ، بل الدافع الأول هو المشاركة في مناسبتين إجتماعيتين ( عزاء في وفاة أحد الليبيين ، وفرح بإنجاب حفيدة ) ، بالإضافة إلى أن ذلك اليوم كان يوم عطلة في أمريكا ، والدوائر الحكومية والسفارت مغلقة !!!! ومع ذلك وقفنا أما مقر إدارة الشؤون الليبية في واشنطن المغلق ذلك اليوم !!! وهذا من رحمة الله بنا ، فقد كفانا الإحراج الذي سيتعرض له بعضنا لو لم يكن ذلك اليوم يوم عطلة ، إذا لوقفنا في المظاهرة وجها لوجه ضد مسؤول المكتب الليبي الذي التقينا به في حفلتين اجتماعيتين بواشنطن !!! ليست الأولى التي خرجنا منها احتجاجا على وجوده ، ولكن الثّانية التي لم نخرج فيها على الرغم من وجوده معنا !!!

ـ نحن دعاة " المعارضة " من أجل المعارضة ومن أجل حكم البلاد والتربع على رقاب العباد ، ندعوك أيها الشعب النائم ، المستسلم الراقد أن تمتنع عن العمل يوم 7 مارس ولا تخرج في الشوارع وتكتفي بأكل العصبان تحقيقا لمقولتنا " يوم العصبان المدني " ، أمّا نحن فسنقوم بالمزيد من المظاهرات الوطتية والقومية أيضا ( على الرغم من عجزنا في أن ننجح مظاهرات وطنية ) ، وها نحن ندعوكمللإستعداد لمظاهرة يوم 18 مارس تأييدًا لحزب " الحفرة " ، ومن المتوقع أن نطلب منكم المكوث ذلك اليوم في حفر تحفرونها بأيديكم أمام بيوتكم وتقضون فيها يوما كاملا كأسلوب جديد ومبتدع لمظاهرات سلمية !!! ) ، وعلى رأس تلك المظاهرات مظاهرة يوم السابع من إبريل في أوربا وأمريكا ، وسنلزم من لم يشارك فيها معنا بدفع قيمة مالية ، أما من سيخرج معنا فنمنحه الإذن والسّماح بلبس الأقنعة وإخفاء وجوههم !!! خاصّة وأنّ تجربتنا المريرة في أوّل مظاهرة ضد النّظام تقام في كندا حضرها (3) ثلاثة فقط !!!! فها نحن بعيدا عن أرض الوطن ، وفي بلدان نعتقد بأنها ديمقراطية لا نزال نرتعب ونرتعش خوفا ، ومع ذلك نريد منك أيها الليبي في الداخل أن تعارض وتعتصم وتتظاهر وتشارك في العصبان المدني مهما كانت النتائج والتبعات !!!! فشقاؤكم سعادتنا ، ومآسيكم رواج سوق بضاعتنا ، فبدون ذلك نفقد سند معارضتنا !!! ولعل آخر مثل على ذلك : دخول أحد فيروسات وجراثيم البالتولك ( Mo2005 ) في نقاش بزنطي حاول فيه أن يتحدى بعض الإخوة الليبيين من الداخل أن يرددوا بعض أحقاده ، ذاكرا بأنّهم لا يستطيعون ذلك خوفا على مناصبهم !!! فبأي عقل وأي منطق ، وأية حجّة يتشدق ذلك الفيروس وأمثاله بدعوتكم وتحريضكم يا أبناء وطننا الغالي بالتظاهر والتمرد والإعتصامات والعصبان المدني !!! فمالكم كيف تحكمون ؟!!!

ـ نحن دعاة " المعارضة " من أجل المعارضة ومن أجل حكم البلاد والتربع على رقاب العباد ، ندعوك أيها الشعب النائم ، المستسلم ، أن تمتنع عن العمل يوم 7 مارس ولا تخرج في الشوارع وتكتفي بأكل العصبان تحقيقا لمقولتنا " يوم العصبان المدني " ، أمّا نحن فلا نزال متخبطين في معرفة من حرّك مظاهرة 17 فبراير 2006 التي شهدتها مدينة بنغازي الحبيبية ، وفقدنا فيها بعض الأرواح التي نسأل الله لها الرحمة والمغفرة ، على الرغم من مصدرنا الموثوق ( بوشكارة ) ، ففي حجرة البالتولك الليبية " حجرة الحرب العالمية الثالثة " ذكر بعض الآدمنيين أن من دعى للمظاهرة ليس الأوقاف ، بل هدى بن عامر !! وبعضهم ادعى بأنها من تأثير المعارضين في الخارج !! وبعضهم تشدق هراء بأنها من نتائج " المؤتمر المؤامرة " ( Lee ) !!!وإلى أن نحدد بموضوعية وإنصاف ما حدث ، فلا مانع لدينا أن نحثكم على إبقاء أطفالكم في البيوت يوم 7 مارس ومنعهم من الذهاب إلى مدارسهم حتى يتمكنوا من أكل العصبان معكم !!!

ـ نحن دعاة " المعارضة " من أجل المعارضة ومن أجل حكم البلاد والتربع على رقاب العباد ، ندعوك أيها الشعب النائم ، المستسلم ، أن لا تخذلنا بذهابك إلى مقار عملك ، بل وحتى في الحالات المستعجلة ، لا تذهب إلى المستشفيات أو المستوصفات لأن الممرضين والدكاترة في بيوتهم يأكلون العصبان ، تضامنا معنا بيوم العصبان المدني !!! ومن جانبنا سنذكر قوائم موتاكم " شهدائنا " في ذلك اليوم كضحايا الإنتفاضة المباركة ، إنتفاضة العصبان المدني ، وسنسجل أسمائهم في بياناتنا ومذكراتنا وخطبنا ، وسنبعث بها إلى المؤسسات الحقوقية والقانونية ، وسنمطر بها صحافة العالم ونزين بها صفحاتنا الإلكترونية !!!! كل ذلك على رغم ما تفوه به كاشافيتا واتهامه لنا بأننا لا نزال سلبيين ولا نريد كشف أسمائنا ، بل ولا نزال جبناء وأن الجبن والخوف لا يزالان يعشعشان فينا ، حيث قال كاشافيتا : لقد بلغ عدد الداخلين لغرفة البالتولك (200) خلال أيام الإنتفاضة ( 17 فبراير – 21 فبراير 2006 ) وعندما تم توزيع بيان يحتاج لتوقيع الحاضرين وإرساله إلى إلى الجزيرة فقد وقع عليه (11) شخصا واحدًا لا غير !!! علمًا بأن 99% من رواد البالتولك الليبية لا يدخلون بأسمائهم الحقيقية ( بوشكارة / شركويتا / كاشافيتا ..... ) !!!

ـ نحن دعاة " المعارضة " من أجل المعارضة ومن أجل حكم البلاد والتربع على رقاب العباد ، ندعوك أيها الشعب النائم ، المستسلم ، أن تتحرّك من أجلنا ، على الرغم من أننا لا نزال متخبطين ، هل قتلى السّابع من فبراير في بنغازينا الحبيبة ( وبعضنا يتلذذ ويسمتع باسم برقة ) شهداء أم لا ؟ ، وعلى الرغم من إصرار أغلبيتنا على تسميتهم بالشهداء فإنهم صلوا عليهم صلاة الغائب !!! ولله في خلقه شؤون !!!

ـ نحن دعاة " المعارضة " من أجل المعارضة ومن أجل حكم البلاد والتربع على رقاب العباد ، ندعوكم يا أبناء شعبنا النائم ، المستسلم ، أن تتحرّكوا من أجلنا ، فتلزموا بيوتكم وتتركوا الشوارع خالية من الحركة وتستمتعوا بأكل العصبان ، فلا يحق لأي واحد منكم دخول المساجد فصلواتكم في هذا اليوم أجرها أكثر في بيوتكم ، ولو فعلتم ذلك فإنّنا سنعلن للصحافة بأنكم قد هدمتم حاجز الخوف ، أمّا نحن فسنشارك في مظاهرات مقنعين وملثمين ، وندخل الغرف البالتوكية بأسماء مستعارة ، وسنكتب بأسماء غير حقيقية !!! وليس من حقّ أي إنسان أن يسألنا لماذا ؟ لأن السبب معروف لكل ذي عقل وبصيرة ، وليس من المنطق أن يدعونا أحد أن نقوم بالعصبان المدني في البلدان التي نقطنها ، ونمنع أولادنا من الذهاب إلى المدارس تضامنا مع ما نطالبكم القيام به أنتم من أجلنا !!!! فنحن في نضال يومي دائم ومستمر ، حيث نقضي الساعات الطوال في حجرة البالتولك الليبية " حجرة الحرب العالمية الثالثة " وقد كسرنا حاجز الخوف فنشتم القذافي وأسرته وأعضاء اللجان الشعبية واللجان الثورية وكل من يخالفنا من المعارضين بلا خوف ولا تردد ولا جبن لأن مصدر شجاعتنا كامن في المسافة والبعد أسوة بالصخرة العالية التي شتم من فوقها الحمل الصغير ذلك الأسد المفترس القابع تحتها !!! ، وهكذا فنحن نتتطاحن ونتصارع ونتطاول بالألفاظ البذيئة ، فمنا الأبله والمختل بسبب الخبرة القاسية في تشاد ، ومنا الغبي بأحكام الإسلام معتقدا بأنه من العلماء والدعاة وهو يرفس بحوافره يمنة ويسرى اللغة العربية ويغتالها تكسيرا وإسكانا ، ويطحن الآيات ويعجنها في بعضها عجنا ويوظفها في غير موضعها جهلا وغباء ، ويعتقد أنه يحسن صنعا ( علي امغلية ) الاسم التنكري وليس الاسم الحقيقي ، فيا لها من شجاعة !! ويالها من أخلاق !! وياله من علم ( يحتحت ) جعله يأتي بآيات في غير موضعها ولا في سياق حكمها وضوابطها ، ويعتقد بأنه علاّمة وهو لا يعرف الجار من المجرور !!! ومنّا العنصري الحاقد المتعصب داعية الخراب ، وهذا المناخ ، وهذه البيئة هي ساحة نضالنا ودليل إفلاسنا ، تسعدنا الألفاظ البذيئة التي تتقولها فيروساتنا وجراثيمنا البالتوكية ، وتضحكنا الرسومات الساقطة الخليعة اللاأخلاقية ، وتدغدغ عواطفنا ومشاعرنا العقد القبلية المقيتة !!

وختامًا ، هنيئًا لكم بالعصبان المدني ، وكل عام و7 مارس يوم عصبان ، وعقبال يوم القديد المدني ، وبذلك ستدخل معارضتنا تاريخ فنون أطباق الطبخ المدني !!!

محمّد قدري الخوجة
Nkadri2004@yahoo.com
________________________________________________

ملاحظة : آخر ما ورد من وكالة كاشافيتا وبوشكارة هو اقتراح بوشكارة أن يكون العصبان المدني القادم في الليل ؟!!!
مما اضطر أحد الحاضرين في الغرفة أن يسجل الآتي :
Mrabett: خونا بوشكاره عصيان في الليل....شني عصيان في المساء


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home