Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Faraj Abul-Asha
الكاتب الليبي فرج ابوالعشة


فرج أبوالعـشة

السبت 15 مايو 2010

الحلقة الأولى    الحلقة الثانية

إلى "مواطن ليبي قذافي" (1)

فرج بوالعَـشّة

تلقيت رسالة بتوقيع " مواطن ليبي قذافي" رداً على مقالي "تحية للمستشار مصطفى عبد الجليل... ولكن!!" نُشرت في موقع "صوت الطليعة" لكن رده من ألفه إلى يائه لم يكن له علاقة بموضوع المقال، وإنما بالدفاع عن قبيلة القذاذفة. إذ اني لم أتعرض لقبيلة القذاذفة في ذلك المقال بشيء.

ومن الواضح أن صاحب الرسالة ـ المقال يقصد برده مقالات أخرى قد أكون تعرضت فيه لقبيلة القذاذفة من حيث صلتها بحكم القذافي وسيطرة نظامه البغيض على ليبيا منذ أكثر من اربعة عقود.

وأجد من الضروروي تثبيت فقرات من رسالة " مواطن ليبي قذافي" والتعليق عليها فقرة فقرة للإلمام الدقيق بخطابها بما هو خطاب شبه جامع لمنطق القذاذفة الذين يعتبرون أنفسهم غير مسؤولين عن حكم القذافي باسمهم.

يقول " مواطن ليبي قذافي" أن لا علاقة لقبيلة القذاذفة بحكم القذافي لليبيا. إذ أن المسؤولين القذاذفة هم أقل بكثير من القبائل الأخرى في مساندة النظام. ويدلل على ذلك بذكر:"موسي كوسة هذا اللص الشاذ والمتسلق والاناني ليس قذافي بل هو تاجوري قح ويكره القذاذفة البغذاذي المحمودي التونسي معروف انه نائلي من قبيلة النوائل وليس قذافي وهو يحارب كل شخص قذافي ولو كان غفير. عبدالله السنوسي -- صاحب الكاسكو الشهير-- ليس قذافي بل هو مقرحي من قيرة انظر ماذا فعل هو واخوته اشباه القرود-- اين فقراء القذاذفة المساكين من هولاء--

عمران ابوكراع ليس قذافي بل هو اكميعي ورفلي

الطيب الصافي ليس قذافي

امبارك عتيق ليس قذافي بل اعبيدي

عبد الرزاق الصوصاع ليس قذافي بل من عمق الشرق ومن اعماق برقة

عبدالسلام الزادمة ليس قذافي بل سليماني وانتم تعرفون ذلك جيدا

محمد الزوي ليس قذافي بل ازوي

الطاهر الجهيمي هذا المتسلق والاناني ليس قذافي بل مصراتي

فرج بوغالية رجل الاستخبارات القوي ليس قذافي بل ابن عمك فرجاني مثلك."

وهو يعتقد هنا أن فرج بوغالية ابن عمي ويطرح علي السؤال: هل أتحمل مسؤولية أعماله. ولا أملك إلا أن أقول له أن لا صلة قبلية أو عائلية ليّ ببوغالية. ثم حتى لو كان بوغالية شقيقي فليتحمل نتائج أعماله الشريرة. وأنا أعرف عنه أنه رابط مصيره بمصير القذافي ونظامه رغم قناعته الشخصية التي عبر عنها في جلسات خاصة لاعناً القذافي وحكمه وأولاده السفهاء. لكنه مثله مثل غيره، من أصحاب منطق معاهم معاهم عليهم عليهم، يراهنون على أن الليبيين سوف يعفون عنهم بعد الخلاص من القذافي بحسبانهم مأمورين لا حول لهم ولا قوة. لكن هؤلاء يغفلون حقيقة أن الليبيين لن يغفروا ابداً لكل من شارك بطريقة او أخرى في قهرهم أو إدامة حكم القذافي.

يقول " مواطن ليبي قذافي" أن جميع السفراء بالخارج:" لايوجد فيهم سفير قذافي واحد واتحداك ان يكون منهم سفير للقذاذفة وهذه تعليمات مشددة من معمر لاسباب لاندريها. عبد الرجمن شلقم وسيالة ووو كل الموجودين بالخارجية لايوجد بينهم قذافي واحد. يافرج ..اتقي الله صحيح نحن لدينا مجموعو ظباط وقدماء جدا ولايشكلون نسبة 2% من عددنا ولانتحمل مسؤلية اعمالهم.."

وأقول له أن القذافي هو من لا يريد توظيف القذاذفة في "الخارجية" لأن لا أهمية لها في السيطرة على مقاليد السلطة. والنسبة التي ذكرتها من الضباط القذاذفة، رغم شكي في مصدقيتها، كافية للسيطرة المفصلية على مراكز القرار والتوجيه والمراقبة. دع عنك أن القوة العسكرية الفعلية بما تملكه من أسلحة مُذخَّرة مركزة بيد القذاذفة في منطقة سرت.

يقول " مواطن ليبي قذافي" في رسالته:" يافرج نحن ناس مرابطون واشراف واهل بادية وفروسية ونحن لنا تاريخ مشرف في الجهاد واسال علينا عيت سيف النصر يقولون لك من هم القذاذفة فعلا.

بااستاذ فرج- نحن من قال عنا عبد الجليل سيف النصر لايمكن ان ادخل معركة دون اولاد موسي ومن قال عنا -- زنابيل الحديد-- ومعركة القرضابية الشهير ة معركة الليبين جميعا دارت رحاها فوق ارض سرت وابطالها معروفين . رمضان السويحلي وصفي الين السنوسي وحمد سيف النصر وصالح الاطيوش والساعدي سلطان وعذرا ان نسيت احد.."

وأقول لـ" مواطن ليبي قذافي" أن معظم قبائل ليبيا يدعون أنهم مرابطون واشراف، وجميع أهل ليبيا، هم، في الأصل، أهل بادية وفروسية. وجميع الليبيين، بادية وحضر، لهم تاريخ مشرف في مقارعة المستعمر الإيطالي. ولا شك في جهاد القذاذفة دون الحاجة إلى ما قد يقوله عنهم عبد الجليل سيف النصر..

تقول:"ياخ فرج ارجوك لاتربطنا بحبل ليس نحن من اشتراه ، ونحن كشباب القذاذفة نعاني من البطالة والدونية ومن قهر الزمن علينا ومن كلام نسمعه ومن لوم وتهم ارتكبها غيرنا ، ولاتربطنا ايه علاقة ما بنظام الحكم واصلا هو لايقيم وزنا للعامل القبلي والجميع بعرف ذلك وان هذه المقاييس القبلية في الحكم قد انقرضت واختلط الحابل بالنابل وانت نفسك أشرت بطريقة غير مباشرة الي ذلك عندما قلت ان المستشار مصطفي عبد الجليل قد جاء نتيجة لخلفية قبلية معينة لكونه برعصي وهذ صحيح مائة بالمائة ولانه من قبيلة صاحبة السمو والجلالة صفية فركاش البرعصي."

وأقول لك أن المعارضة الوطنية الأصيلة أبعد ما تكون عن أخذ قبيلة القذاذفة بجريرة الطاغية القذافي. إذ أن هدف المعارضة الوطنية مناهضة الطاغية وكل من ساهم معه بشكل أو آخر في إذاء الليبيين، ولو بالإهانة اللفظية، بغض النظر عن أصله وفصله العائلي أو القبائلي. قد أكون، شخصياً، في مقالات هنا وهناك عبرت بإنفعال عن معارضتي للقذافي ربطا بقبيلته. لكني غالبا كنتُ أتقصد استفزاز القذاذفة، لا سيما شبابهم، كي يستشعروا حجم المسؤولية التي يحمّلهم أياها الشعب الليبي، كونهم أما منخرطين في خدمة استبداد القذافي وفساده أو صامتين على طغيانه.

تقول:" واقول لك يافرج ان هناك كثير من الامناء والمسؤلين قد تم اختيارهم بناء علي رغبات ابناء القذافي مثل الدكتور ادريس احفيظة العبيدي. وليكن في علمك يافرج والي علم الكثيرين الذين يكتبون ضدنا نحن القذاذفة كقبيلة ان اولاد معمر جميعهم سواء كان الساعدي أو المعتصم لايمتون بصلة ما لنا نحن القذاذفة سواء بالاسم. بالنسبة لمحمد امه طرابلسية وجميع مساعدينه وحرسه من طرابلس ولايقبل ابدا ان يكون معه موظف بسيط قذافي وانا اكلمك حامل ماجستير في الاتصالات والتقنية من بريطانيا وتقدمت بعمل بالشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية ورفضني هو شخصيا لانني قذافي.

والله والله والله ان كنت تؤمن بالله انا حاليا عاطل عن العمل وابيع الخضرة لاكتسب رزقي وطز في القذاذفة والذين هم مجرد منشفة بالية وخرقاء يمسح بها كل من ياكل اسفنج والفضل يعود الي القحصي الذي استكردنا امام الناس ومسح فينا كل افعال ابناءه الصلع والشاذين وافعال الامناء الكلاب والمتسلقين ذةي الاصول المصرية والتونسية."

وأعترف معك بالتأكيد دون أن تحلف بأعلظ الإيمان أن هناك الكثير من شباب القذاذفة مثل غيرهم من شباب ليبيا عاطلون عن العمل. ودعنا من ملاحظة أن محمد القذافي أمه طرابلسية وبالتالي فإن جميع مساعديه وحرسه من طرابلس ولايقبل ابدا ان يكون معه موظف بسيط قذافي، كما تقول. فتلك ليست المسألة. إذ أن المسألة أن الطاغية معمر القذافي يحكم ليبيا منذ أكثر من أر بعة عقود باسم القذاذفة، دون أن يصدر عن القذاذفة أي رد فعل احتجاجي أو معارض للطاغية. ولن يعفيك ويعفي قبيلتك من المسؤولية القول بأن:" فينا الشريف وفينا اللص والغادر وفينا الشيخ التقي وفينا المخادع المنافق وفينا كل السلبيات والايجابيات كباقي قبائل ليبيا.." فأنت عندما تتحدث عن أن أعداد القذاذفة اقل بكثير جداً من أعداد غيرهم من افراد القبائل الليبية الأخرى، تغفل حقيقة أن القذاذفة لا يحكمون بكثرة العدد في مفاصل الدولة وإنما بسطوة نخبتهم القبلية المهمينة سياسيا وعسكريا ومالياً... فملازم أول قذافي أكثر سطوة من لواء غير قذافي. وبوبكر يونس وما يحمله من مكانة "ثورية" ورتب متراكمة ونيشان مُثقِّلة يتحول إلى الجاويش عطية في وجود النقيب المراهق خميس القذافي. دع عنك بقية الذرية القذافية الفاسدة. قد تقول كما كتبت:" دعونا في حالنا يكفينا الهم الذي يجثم علي صدورنا ويقلق مضاجعنا والله كل القذاذفة مستائين وفي انفسهم حرفة نتيجة للمعاملة السئية التي يعاملنا بها هذا الدكتاتور الاناني النرجسي فهو يعرف الولاء والتصفيق له فقط حتي وان كان من يهودي المهم يصفق ويهتف له ."

دعني أقول لك، في الختام، أن منطقك في تبيان أن الغالبية القائمة على خدمة نظام القذافي وحماية نظامه ليسوا قذاذفة يغفل حقيقة أن كل القبائل والعشائر الليبية من غير القذاذفة زُج بأعداد من أبنائهم في السجون وقُتل منهم من قُتل وشنق منهم من شُنق. وأذكرك هنا بمجزرة بوسليم... فدلني على قذاذفة سجنوا أو قتلوا لمعارضتهم القذافي ونظامه. وأياك أن تحدثني عن حسن إشكال مثلا فقد قتله القذافي مثلما قتل الزادمة وقد يُقدم على قتل أقرب الناس إليه، خدمة لبقائه في السلطة ضمن التصفيات المافيوزية داخل العصابة الحاكمة. ولن يفيد القذاذفة في شيء القول بعد الخلاص من القذافي أنهم أشراف ومرابطون وليسوا مسؤولين عما فعله القذافي. فالسؤال الذي سوف يواجهكم به الليبييون ماذا فعلتم في سبيل تخليص ليبيا والليبيين من الطاغية المخبول الذي حكم باسمكم وأستعملكم في خدمة أغراضه الشريرة. لا شيء حتى هذه اللحظة. لذلك فإن قبيلة القذاذفة مدعوة وطنيا، أكثر من أي قبيلة ليبية أخرى، إلى الانحياز لليبيا الوطن الباقي وليس لنظام القذافي القبلي الزائل. وأن تعبر عن هذا الانحياز بدفع ضريبة معارضة القذافي ونظامه. الضريبة التي دفعها بالدم والروح شهداء ليبيا من كل قبائلها على أمتداد أكثر من أربعين سنة من طغيان القذافي. على القذاذفة إذن أن يدفعوا ضريبة الدم والروح لإفتداء شرف قبيلتهم الذي تلطخ بعار القذافي ونظامه كما فعل شرفاء قبيلة ورفلة في انتفاضة أكتوبر1993. عندها تعلن قبيلة القذاذفة انتماءها وولاءها لليبيا وطن الجميع وليس لخيمة قائد العصابة. فهل ستفعلون؟!!!!

faragasha@yahoo.com


الحلقة الأولى    الحلقة الثانية

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home