Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Idris Boufayed
الكاتب الليبي الدكتور ادريس بوفايد


د. ادريس بوفايد

الأحد 15 نوفمبر 2009

(ليبيا اليوم) صحيفة تـُضلِّل قرائها وتتمادى في تضليلهم

الهروب ليس حلا
سألتَ فأُجبت ووعدتَ بالنشرِ فلم تفعل!

السيد فايز سويري تحية وبعد

أقول أولا إذا كنتم في ليبيا اليوم تعتقدون بأن الاشكال بيننا وبينكم قد انتهى بمجرد نشركم للتوضيح وتعليقكم عليه فأنتم بالتأكيد مخطئون.

وثانيا سألت سؤلا بقولك ( اريد ان أسألك سؤالا سأوجهه إلى غيرك من المراقبين وسنقوم بنشر الإجابة مع تصريحكم وهو ماذا يعني أن يقوم مواطنون ليبيون بإخبار سفارات أجنبية بشأن تحرك سياسي يريدون القيام به في البلد ماذا يعني سياسيا
فايز سويري رئيس التحرير) وأُجبت عليه ووعدت بنشره ولم تلتزم بوعدك وها نحن نرسله لك مرة ثانية اقامة للحجة وتأكيدا على حقنا الشرعي الثابت في المطالبة بالتصويب والاعتذار حتى مع افتراض حسن النية من جانبكم فهذا لا يرفع عنكم هذه المسؤولية للضرر والاساءة الجسيمة التي لحقت بنا بسبب فهمكم وفعلكم أنتم دون غيركم.

واليكم الاجابة:

وقبل الدخول في تفاصيل مصطلح التنسيق يجب أن تتأكد أن العلاقات الدبلوماسية الدولية هي أساسا بين الدول ( حكومات وشعوب) وليست بين (الحكومات) فقط والا فسنطالب جميع السفارات بمغادرة بلادنا فورا اذا كانت علاقاتها مع (حكم القذافي) حصريا وليست مع الدولة الليبية (حكومة وشعبا). والنظام الليبي كغيره من الانظمة والحكومات في العالم له اتصالاته ولقاءاته بل وحتى مفاوضاته في الدول الديمقراطية مع الحكومات ومع الاحزاب والفعاليات المعارضة ويحضر اعضاء من بعثاته في مهرجاناتها وفعالياتها بلا ادنى اشكالية. والاتصالات والصدقات من خلال المناسبات السياسية والثقافية مشروعة ولا غبار عليها ما لم تتعرض للأمن الوطني والقومي بضرر وقصة العمودي على سبيل المثال كانت عبارة عن اتصال مع بلد في حالة عداء وقطيعة مع بلده ولو بالتجنس فالأمر هنا يختلف تماما كما هو واضح هذه الاولى.

أما فيما يتعلق بمصطلح التنسيق المزعوم والفرق بينه وبين احاطة العلم والاتصال والتوضيح وبالرغم من أنني لست رجلا اعلاميا ولا متخصصا في العربية ومع ذلك أجيبك بالتالي:

أولا كلمة تنسيق تعني ببساطة أن هناك أطراف شركاء في الأمر تنسق مع بعضها البعض وهذا غير صحيح على الاطلاق لكون البعثات مدعوة كضيوف على المظاهرة كما هو مذكور حرفيا في اعلان المظاهرة والمُضيف لا ينسق بالطبع مع ضيوفه كما تعلم وهذه البعثات ليست شريكا بالمطلق في الأمر بل ضيوف مدعوون لا أكثر ولا أقل.

ثانيا أن التنسيق بين طرفين أو أكثر كالاتفاق بينهم لا ينفي بالقطع وجود أجندة معلنة وأجندة خفية قد تكون على طرف نقيض مما هو معلن وهذا أيضا غير صحيح على الاطلاق فلا يوجد بيننا وبين هذه البعثات لا تنسيق ولا اتفاقات ومن ثم فلا أجندة خفية على الاطلاق وسياساتنا واستراجياتنا معلنة وواضحة وسلمية 100% ونتحدى أي كائن أن يثبت عكس ذلك.

ثالثا عندما يكون هناك طرفان ينسقان مع بعضهما البعض فلا ينفي ذلك أن الطرف الأقوى يصدر في تعليماته وتوجيهاته للطرف الأضعف أو التابع إن وُجد والأخير يستلم في هذه التعليمات وينفذها اختيارا أو اضطرارا ما دام قابل بالتنسيق بينهما وهذا أيضا غير صحيح على الاطلاق فنحن لا نستلم لا تعليمات ولا توجيهات من أحد كائنا من كان هذا الأحد ولا نتصرف الا استجابة لضمائرنا الحية ومصلحتنا الوطنية العليا ومصلحة الجميع بلا اقصاء ولا تهميش ولا هضم لحق أي مواطن أو مواطنة ليبية.

ورابعا أن لفظة تنسيق فيها تشهير بالشرفاء وتفوح منها رائحة الاتهام المباشر والتشويه سواء كان ذلك بقصد أو غير قصد.

وخامسا إن الصاق صيغة التنسيق بنا يمكن أن يعتبر أيضا تبريرا من طرفكم واعذارا للنظام لما قام به ضدنا من سجن ومعاناة نحن وأسرنا وأحكام قاسية وشديدة الاجحاف.

وأخيرا نذكركم بقول الله تعالى (( من أجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا))

ولكم أن تفهموا هذه الآية الكريمة وتعتبروا بها وتتعضوا ... لعلكم ترحمون

نأمل تفهمكم ونصر على مطالبنا في التصويب والاعتذار حتى النهاية

والسلام

عن مجموعة ميدان الشهداء
ادريس بوفايد

يرجى الاطلاع على المراسلتين اللاحقتين وملاحظة التالي :

أن التأخير المزعوم في الرد على رسالة السيد سويري لم يتجاوز العشرة دقائق لا غير كما هو مبين.
كما أن السيد سويري (اشترط) للتعامل ارسال رسالة رسمية (attached) بقوله ( ان ليبيا اليوم لا تتعامل إلا بالبيانات والتصريحات الرسمية ) ولا تتعامل مع رسالة عادية كما هو مبين في رسالته ولمصلحة الطرفين على حد زعمه فمن هنا لزم عليه الانتظار حتى حصوله على المستند الرسمي الذي طلبه مهما طال الانتظار ولا يعود مهرولا وهاربا للمراسلة الأولى (الغير رسمية) والاستعجال في نشرها ورغم قوله أيضا أن ( ليبيا اليوم لا تعيد نشر ما هو منشور) !! مما يبين أنه نشر النص الأول بعد استلامه للرسالة الثانية (الرسمية) هروبا من مواجهة الاجابة والحقائق الدامغة التي جاءت بها.
جاء في رسالته أيضا أنه وجه نفس السؤال لعدة متابعين وسينشر الاجابات مجتمعة بعد التصريح التوضيح ولكنه لم ينشر حتى الآن أيا من اجابات المتابعين الذين تحدث عنهم فهل وصلت كلها متأخرة يا ترى؟ وحتى وان كان الأمر كذلك أليس وعد الحر دين عليه أم أن في الأمر ما فيه؟

صورة من المراسلتين المشار اليهما

الرسالة الاولى:
الرد على مطلب السيد سويري برسالة مرفقة
RE: تصريح وطلب تدارك
From: Idris Boufayed (boufayed@hotmail.com)

Sent: Thursday, November 12, 2009 9:03:37 PM
To: libya.alyoum@googlemail.com

1 attachment
‏توضيح وطلب تد(26.1 KB)

If you're having problems downloading attachments, please sign in again and select "Remember me on this computer".
Sign in again

________________________________________

Date: Thu, 12 Nov 2009 08:50:57 +0100
Subject: Re: تصريح وطلب تدارك
From: libya.alyoum@googlemail.com
To: boufayed@hotmail.com

السيد المحترم إدريس السلام عليكم

كما وعدتك فنحن سننشر التصريح فنرجوا منك الآتي:

أولا أن لا ينشر التصريح في مكان آخر لأن ليبيا اليوم لا تعيد نشر ما هو منشور ولك ان تنشره اينما تريد بعد أن تنشره ليبيا اليوم

ثانيا أن تجيبني عن السؤال الذي أرسلته إليك أمس لأني طرحته على مجموعة من المتابعين وسنجعله فقرة بعد تصريحكم أي في نفس الخبر

ثالثا وهو مهم جدا بالنسبة لنا وهو ان ليبيا اليوم لا تتعامل إلا بالبيانات والتصريحات الرسمية فنتمى أن تكون رسالتكم في ورقة رسمية وذلك حفظا لحقنا وحقكم من مشاكل الإيميلات العادية

أشكرك على تفهمك وفي انتظار ردك

فايز سويري
رئيس التحرير

المراسلة الثانية:
رد السيد سويري على مراسلة استغرابية من طرفنا

2009/11/11 Idris Boufayed Date: Fri, 13 Nov 2009 15:45:56 +0100
Subject: Re: تصريح وطلب تدارك
From: libya.alyoum@googlemail.com
To: boufayed@hotmail.com

السيد المحترم إدريس بو فايد السلام عليكم

السؤال سألته على ان أنشره مع التوضيح المنشور ولكنكم تأخرتم في الرد فقمنا بالنشر
بالنسبة إلينا الموضوع انتهى وأتمنى ان نترفع عن لغة التهديد
شكرا جزيلا لكم
فايز سويري
رئيس التحرير

2009/11/13 Idris Boufayed
السيد فايز سويري تحية وبعد

أقول إذا كنتم في ليبيا اليوم تعتقدون بأن الاشكال بيننا وبينكم قد انتهى بمجرد نشركم للتوضيح وتعليقكم عليه فأنتم بالتأكيد مخطئون

ثانيا سألت سؤلا وأُجبت عليه ووعدت بنشره ولم تلتزم بوعدك وها نحن نرسله لك مرة ثانية معدلا اقامة للحجة وتأكيدا على حقنا الشرعي الثابت في المطالبة بالتصويب والاعتذار حتى مع افتراض حسن النية من جانبكم فهذا لا يرفع عنكم هذه المسؤولية للضرر والاساءة الجسيمة التي لحقت بنا بسبب فهمكم وفعلكم أنتم دون غيركم.

واليكم الرسالة (المرفقة) الثانية

ادريس بوفايد


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home