Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Bouzaid Lehlali
الكاتب الليبي بوزيد لهلالي

الجمعة 14 نوفمبر 2008

انتفاضة تنتشر في المدينة الثانية في ليبيا

ترجمة : بوزيد لهلالي

الوورلد تربيون
http://www.worldtribune.com/worldtribune/WTARC/2008/me_libya0703_11_13.asp

انتفاضة تنتشر في المدينة الثانية في ليبيا

الخميس، نوفمبر/13 2008

القاهرة:

معارك بين قوىً معارضة ونظام الكولونيل معمّر القذافي تنتشر في ليبيا. في الوقت الذي تنتشر فيه آلاف من قوات الحكومة في عدّة مدن.

مصادر ليبيّة معارضِة قالت بأن قبائلَ وبعض الرجال العاطلين عن العمل يقاتلون جنباً إلى جنب قوات النظام في مدينتين على الأقل، من مدن الدولة الإفريقية الشمالية. المصادر قالت أن نظام القذافي قام بالتـّعتيم على الأخبار وقام بمحاصرة المدن.

" النظام يعزّز ويدفع بالآلاف من قوّاته في عدة مدن في ليبيا لمنع انتشار الثورة أو التمرّد" قالت إحدى المصادر المعارضِة.

ليبيا اعترفت بأعمال العنف وقالت في خبر لها، أنّ ثلاثة وثلاثين شخصاً قتلوا أو جرحوا. لكنّ النظام (الرجيم) يصرّ على أنّ التصادم كان بين قبيلتين.

"الصدام بين شباب قبيلتي التبو وزويّة تطوّر إلى معارك كبرى أدّت إلى حرق السيارات والمنازل" كهذا قالت صحيفة الوطن الليبية اليومية يوم 7 نوفمبر.

مصادر معارضة قالت أن القتال القبلي مع النظام بدأ في مدينة الكفرة الليبيّة الجنوبية الشرقية. وقالت أن أحد عشر شخصاً قتلوا في الإصطدامات المسلـّحة بين قبيلة التبو وقوات الأمن الليبية في بداية نوفمبر.

يقال أن القتال قد انتشر بعدها في ثاني أكبر المدن الليبية وهي مدينة بنغازي. المصادر قالت أن قوىً معارضة اشتركت مع بعض الشباب العاطل عن العمل والتحمت مع قوات الجيش والأمن في وسط شوارع مدينة بنغازي.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home