Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Ali Yousef Zew
الكاتب الليبي علي يوسف زيو


عـلي يوسف زيو

الثلاثاء 29 ديسمبر 2009

ذكريات في ظل استقلال ليبيا

طرابلس وبنغازى العامره

عـلي يوسف زيو

ميدان البلديه - بنغازى

ماذا نتذكر فى ذكرى استقلال ليبيا بعد الاحتلال وبعد القتال بين القوات الغربيه من اجل كسر كل منهم الاخر ومن اجل النفوذ والاطماع الماديه والمعنويه وبعد ان شنت على ليبيا اكثر من 3000 غاره جويه والاف من القوات البريه التى قتلت الليبيين فى كل مكان فى المنازل والشوارع والميادين العامه . 

ونتذكر تلك الحكايات عن معتقلات العقيله والمقرون وكيف تم جلد الليبيين داخل هذه المعتقلات وكيف ننسى تلك الوجوه الطيبه من من كانوا فى تلك المعتقلات ومنهم النساء والاطفال والشيوخ .

http://www.libya-al-mostakbal.org/HeshamTajouri/various/italian_public_hanging150307.htm   

ومع كل الذكريات الحزينه سمح القدر لنا بأن ينزع الاستقلال فى لحظات يطمح فيها الغريق بعد ان خسر كل شيء ولم يعد لديه قارب او منقذ ولكن ارادة الله وحده كفيله برحمة العالمين .  

وجاء الادريس باجتهاده او بمن عاونه فى الاجتهاد فى هذا ليس المهم ولكن الاهم انه استقلت لييبا ولها حدود متعارف عليه دوليا و كذلك لها علم وملك ولها تاريخ وبغض النظر عن كل ذلك فالمحصله اصبحت ليبيا دولة مستقله لها مقعدها فى الامم المتحده وصوتها وكيانها .

وبعد ان كانت ليبيا تحت الاحتلال الايطالى مند عام 1911م الى 1941م اصبحت ليبيا تتدرج نحو الاستقلال حتى وان كان البعض لم يعجبه هذا النهج ولكن هذا النهج اثبث مفعوله الى ان وصلت ليبيا فى ليلة 24 ديسمبر 1951 ابهج صورها  .

ماذا ترى فى تلك الليله؟ 

ترى نورا بعد كابوس قد امتد وقته عبر سنوات طويله ولكن ما ان اتم الرجال عملهم حتى راي الجميع تلك الليله وهى ليلة الاستقلال وقد تحول الكابوس الى حلم طالما اراد تحقيقه من الليبيين وقد تحقق واصبحت ليبيا دولة مستقله تلملم حالها وتنظر الى احوالها بعد المعتقلات والتشرد والتمزق والشهداء والحنين الى وطن يضم الجميع الى وطن يبنى من جديد يعيد استشراقا وتقدما وازدهارا . 

استقلت ليبيا واصبح لها دستور ورجال ووزراء ومسئولين وقدموا ما يستطيعون تقديمه وعاش الاغلبيه فى نوع من الوئام والاستقرار والامن والرفاهية والسعاده الا ان ذلك لم يخلو من المظالم التى وقعت فى تلك الفتره وهى مقارنة بما حصل بعد انقلاب سبتمبر 1969م تعتبر اخطاء وليست جرائم  .

الحاجه صالحه الكيخيه :  سوق الظلام  - مدينة بنغازى 

كوشت ليبيا... هكذا كانت الحاجه صالحه تغرد فى سوق الظلام وهى تبدأ صبحاها المبكر لتعلن فيها فرحتها باستقلال ليبيا وتستمر فى زغرودتها المعروفه فى بداية ذلك السوق العتيق وما ان تنهى من مرورها بذلك السوق حتى تضع ما على راسها من صونية مليئة بالكاكاويه والحمص حيث تتم نهاية ذلك عند سوق الخضاره فى مكانها المعروف حيث تبيع سلعتها بالقرش .  

شاء القدر ان يكون عيد استقلال ليبيا يوم 24 ديسمبر 1951 وهو ليلة الكرسماس فكان الكثير من ابناء الجاليه المسيحيه او العاملين المسيحيين فى ليبيا يهيئون انفسهم كما هو فى الغرب اليوم يذهبون ليشتروا ما يحتاجونه من هدايا وكان لهذه الليله رونقا جميلا .

الكنيسة المسيحيه (بنغازى) 

تضاء الشموع وتبدأ السوريلات يتحركن ويصلين صلاتهن تلك الليله ولا تسمع اى شيء يخل بالامن العام او الاداب العامه بل كان المسيحيون يتعبدون بكل حريه . 

بعد انقلاب سبتمبر 1969 تحولت تلك الكنيسه الى مقر الاتحاد الاشتراكى وهو نصر للمسلمين (كما يدعون) فى ليبيا ولكن للاسف تم شنق عددا من ابناء ليبيا على اعواد المشانق أمام ذلك المبنى كما حدث خلال الاحتلال الايطالى . 

السيد بشير السعدواى . رئيس حزب المؤتمر الوطنى الليبى 

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B4%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%8A 

نتذكر كيف تآمر البعض على السيد بشير السعداوى وهو من قدم التنازل من اجل استقلال ليبيا وهو من احب ليبيا دون مقابل وهو الذى تنازل للسيد ادريس السنوسى عن حقه فى قيام الجمهوريه التى كان وحزبه يطالب بها ولكنه ادرك القوى الغربيه تؤيد الحلول المطروحه من اجل قيام الملكيه فى ليبيا .

ولكن ماذا فعل بالرئيس بشير السعداوى حيث تم نقله من طرابلس الى بنغازى وتمت موافقة الملك على تسفيره الى خارج ليبيا تحت بند انه لا يحمل الجنسية الليبيه .

صدق ان هذا الامر يحصل فى دوله فيها دستور وقانون وشخصيات اصبحت وطنيه بعد الاستقلال فهل تصدق اليوم بان المناضل والوطنى الكبير السيد بشير السعداوى يحرم من وطنه لانه تم تلفيق تهمه له وهى انه ليس ليبيى بل سعودى فهل سوف تقدم الدوله الليبيه اعتذارا رسميا الى ال السيد بشير السعداوى رحمة الله عليه .  

اننى اتحدت عن ذكريات فى ظل الاستقلال لناخذ منها العبره والدروس ونفهم الحقيقه, لماذا تم الاستيلاء على تلك الدوله فى ساعات ودون مقاومه ولماذا الليبيون خرجوا يدعمون ذلك الانقلاب حتى بدون معرفة من قام بالانقلاب لمدة 16 يوم . لا يكفى ان يكون الملك صالحا او له رؤيه سليمه ولكن لابد من رجال تعرف الحق وتقف عليها لا ان تسقط الدوله او يستولى عليها فى لحظات نتيجة التامر  .

لقد ثحدثت فى مقالات سابقه عن انجازات العهد الملكى وما قام به الملك ادريس رحمه الله والحكومات الليبيه فى تلك الفتره ولكن هذا لا يمانع من الحديث على بعض المظالم فى العهد الملكى حتى نتذكر ونستفيد من تلك المرحله وخصوصا بعد ان جاء نظام او مجموعات تعاملت مع الليبين كما يتعامل قطاع الطرق مع الضحايا .  

صفارات البواخر فى الموانى الليبيه  

فى ليلة الاستقلال يبدأ الليبيون الاحتفال بعيد الاستقلال ويبدأ فى رفع العلم الليبى مع الاستمرار فى الاحتفالات حتى راس السنة الجديده وعند الساعة الثانية عشر ليلا تطفأ الانوار فى ليبيا لمدة دقيقه ثم فى بعض المناطق يطفأ ولا يشعل مرة اخرى الا بعد ساعات نتيجة الخلل فى محطة الكهرباء . 

ميدان الجزائر- طرابلس –ليبيا

سوق المشير – طرابلس . ليبيا

نتذكر كيف كان هذا السوق يجمع التراث الليبي فى جوانبه وكيف كانت التجاره والحياه فيه. انه جزء من مرحلة الاستقلال وما جاء الانقلاب الا ليغير ذلك التراث وكل ما تحقق من نجاحات فى الماضى واصبح كل ما قبل الانقلاب لا يمت بصلة الى ليبيا بل يمت بصلة الى العهد الملكى . 

ظل الاستقلال حقيقه نتمسك بها ونريد ان نبنى عليها نجاحات اخرى.
ولكن كيف نجتاز الماضى ونبدأ الحاضر والمستقبل ؟
هل تعود ليلة الاستقلال من جديد؟
وهل نشعل الانوار من جديد ؟
وهل ستزعرد الحاجه صالحه زغرودتها المعروفه؟
وهل سوف نعيد بناء سوق الظلام من جديد؟
وهل سوف نعيد صورة سوق المشير من جديد؟
.

غدا سوف تحل البسمة من جديد ؟
انها ليله الاستقلال المجيد.

سامحونى اهلنا فى فزان فانا مولود فى بنغازى وشفت طرابلس الحبيبه لكني لم استطع الذهاب الى فزان عندما كنت فى ليبيا ولم استطع ان اضيف جديدا فى ذكرى الاستقلال .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home