Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Ali Yousef Zew


عـلي يوسف زيو

السبت، 28 يونيو 2008

العـقيد... إلى أين؟

عـلي يوسف زيو

لقد وعد العقيد الليبيين بالجنه وقال انه سوف يقودهم اليها بسلاسل الا ان المواطن الليبي الذى يتابع الاحداث اليوميه قد يصل الى نتيجه وهى ان العقيد القذافى قادهم الى الجحيم. فكيف يريد العقيد القذافى ان يدخل الليبيون الى الجنه وهو يدخلهم الى السجون باعداد كبيره وهو العقيد نفسه الذى اعطى الاوامر الى العقيد عبدالله السنوسى باطلاق الرصاص على المعتقلين السياسيين فى سجن ابوسليم وقد اعترف العقيد القذافى بذلك فى حديث رسمى على التليفزيون فى ليبيا فهل يستطيع ان يقنع العقيد المواطن الليبي بانه سوف يدخله الجنه دون المرور على سجن ابوسليم.

لقد حدث اطلاق الرصاص على المعتقلين السياسين فى سجن ابوسليم فى يومى 29 و 30 يونيو 1996 وتم قتل 1197 معتقل وقد تم دفنهم فى مقبره جماعيه فى مدينة طرابلس وقد علمنا عن تلك المذبحه بعد صعوبات كبيره فى عام 2000م ولايسعنى فى هذه اللحظات الا ان اقدم الشكر الى لجنة مذبحة سجن ابوسليم التى حاولت فى ذلك الوقت العمل من اجل اظهار الحقيقه عن تلك المذبحه التى تمت فى سجن ابوسليم وبالفعل تم ذلك ولكن بعد صعوبات كبيره وتم الكشف عن هذه الجريمه البشعه التى تمت داخل السجن فى ليبيا .

واننى اقدم الشكر التقدير والعرفان للجنود المجهولين الذين جمعو ا المعلومات عن الجريمه وبالذات عن االقتل وكذلك عن نقل الجثث عبر شركة اللحوم. واقدم الشكر والتحيه الى السيد سليمان ابوشويقر والرابطة الليبيه لحقوق الانسان فى سويسرا والسيد عاشور الشامس والدكتور منصور عمر الكيخيا والدكتور الهادى شلوف والاستاذ على زيدان. وكذلك لايفوتنى ان اقدم الشكر الى مؤسسة التضامن لحقوق الانسان بسويسرا حيث استمرت فى جمع المعلومات والحقائق عن مذبحة سجن ابوسليم واقامت الندوات بخصوص قضية سجن ابوسليم وتم التعريف بها فى المحافل الدوليه واصدرت كتابا خاصا عن تلك المذبحه كما اقدم الشكر الى الجبهة الوطنيه لانقاذ ليبيا على تقريرها عن مذبحة سجن ابوسليم كما اقدم الشكر الى الكثير من الليبيين الذين قدموا المعلومات والجنود المجهولين الذين قدموا العون للكشف عن هذه القضيه وكذلك الى اللجان التى قامت بالاعداد للمظاهرات فى اوروبا بخصوص مذبحة سجن ابوسليم وكذلك صفحات الانترنت الليبيه والدوليه وكذلك رجال الاعلام العربى والدولى.

واليوم بعد اكثر من اثنتى عشر عاما على المذبحه مازال النظام يعمل من اجل اخفاء الحقائق عن هذه القضيه وقد صرح السيد وزير العدل فى ليبيا بانه لم يستلم اى قوائم باعداد المعتقلين فى سجن ابوسليم من الجهاز الامنى وكذلك العدد الذى تم قتله فى داخل السجن. وقد تم رفع قضايا ضد السلطة الحاكمه فى ليبيا من ذوى اسر الضحايا فى المحاكم الليبيه ولكن مازال النظام يماطل فى توضيح الحقيقه والتعامل معها بطريقه اكثر شفافيه .

لقد رفعت اسر ضحايا مذبحة سجن ابوسليم قضيه من اجل معرفة مصير ابنائهم عبرمحكمة بنغازى الابتدائيه ونحن نتضامن مع اسر الضحايا ونقدم الشكر والتحية الى لجنة الدفاع عن هذه القضيه ولذوى الضحايا نسال الله لهم السداد والتوفيق. وخرج الليبيون فى ليبيا يتظاهرون مطالبين بالكشف عن مصير ابنائهم ورفعوا صور ابنائهم المفقودين او المغيبين فى سجن ابوسليم مند سنوات طويله ونحن ندرك حجم المعاناه التى تعانيها لجنة الدفاع عن المعتقلين وضحايا سجن ابوسليم واننا نتضامن معهم ومع اسر الضحايا .
________________________________________________

أرجو مراجعة الراوبط التاليه :
- http://lhrs.ch/books
- http://www.libya-nfsl.org/ملفاتخاصة/جرائمالقذافي/tabid/74/newsid481/135/mid/481/Default.aspx



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home