Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Ali Yousef Zew
الكاتب الليبي علي يوسف زيو


عـلي يوسف زيو

السبت 26 سبتمبر 2009

نصر بدون حرب*

عـلي يوسف زيو

لقد بدأت خطة الولايات المتحدة الامريكيه مند فتره طويله فى كيفية الانتصار على الاتحاد السوفيتى فكانت احدى الخطط الموضوعة هى خطة تفكيك الاتحاد السوفيتى من الداخل واحداث التغيير اللازم داخل البنية الاساسيه للنظام فى الاتحاد السوفيتى , حيث شجعت ودعمت قوى التغيير فى داخل الاتحاد السوفيتى . وان وجود الرغبة فى الحريه والديمقراطيه لتلك الشعوب هى المحرك الاساسى لعملية التغيير السليم .

وبعد مجموعة من الخطوات انهار نظام الاتحاد السوفيتى وانفصلت كل الدول التى كانت تكون الاتحاد السوفيتى وانتهت السلطه فى روسيا بقناعة وهى انه لابد من حزم الخسائر المستمره حيث ارتضت بالحفاظ على روسيا كدوله مستقله وتركت الدول الاخرى تقرر مصيرها .

وتغيرت الدول المجاوره الى روسيا واصبحت انظمه ديمقراطيه بمعنى افضل مما كانت عليه كدول من منظومة الاتحاد السوفيتى وانظم البعض منها الى الاتحاد الاوربى واصبحت فى وضع جديد مختلف عن الماضى بل البعض احرز تقدما كبيرا فى السنوات الاخيره وكان ضمن الاهداف الاساد سيه لهذه الدول هو خلق ثقافه جديده حيث تبنت هذه الدول المميزات التاليه :

1- الدستور لكل دوله والثقافه الدستوريه
2- الانتخابات
3- التعدديه السياسيه
4- حرية الاعلام
5- الحريات العامه
6- انتشار ثقافة حقوق الانسان
7- حقوق المرأة
8- حقوق الطفل

كل ذلك اوجد واقع جديد وامال جديده لشعوب هذه الدول وبدأت حركة الحياة تسير فى الاتجاه الصحيح. المصالح تلك الدول وللمجتمع الدولى فاليوم هذه الدول تقوم بانتاج الكثير من المصنوعات او الاحتياجات الدوليه وتقدم الجديد كل يوم كاضافه للبشريه كنماذج جديده للتغيير فى دول العالم.

ان النضال القائم فى ليبيا يقوم على احداث التغييير فى البنية الاساسيه للنظام الاستبدادى وخلق بدائل اخرى تدريجيا لتصبح البنية الاساسية للنظام الجديد ديمقراطيه وقد يكون وضع ليبيا كوضع دول الاتحاد السوفيتى السابق.

لقد تم كسر حاجز الخوف عند الشعب الليبى وان العمل على انهاء هذه المرحله قد بدأ وان النصر لليبيا .

ان التغيير الحقيقى فى دولة ما فى العالم يكون دائما فى داخل المجتمع حيث يضاف الجديد لمجتمعات قد شلت قدرتها الذاتيه من خلال انظمة استبداديه وفاشيه وان هذا الجديد هو الثقافة الواعده التى لديها القدره على التطور والتقدم فى الدوله, حيث اصبحت الحرية والديمقراطيه هما اداة التغييير السلمى على المدى القصير والبعيد.

ان الكتاب الليبيين يشاركون فى احداث التغيير في ليبيا وخارجها عبر كتابتهم الغزيره والمجدده عن شتى المجالات, وان هذا التنوع فى حد ذاته تغير فى ثقافة المجتمع وكذلك المفكرين والمبدعين والفنانين والنشطاء السياسين.

ان كل ما حصل فى دول اوروبا الشرقيه قد بدأت بوداره فى ليبيا.

لقد كان بعض الحكام الاستبداديين فى العالم لهم بريق و خطابات عاليه وفى المقابل صريخ الشعوب وكأن الصوره مكمله لبعضها حيث تتكون دول فاشله نتيجة انظمه فاشله وانتاج فاسد ولكن مع مرور السنين ينتبه الدكتاتور لمحصلة سنوات العمر ولن يجد الا مزيد من الاستبداد فلا رحمة للشعوب الا بالخلاص وحتى ان لم يستطيع فان عزرائيل ياتى فى وقته فهو محافظ على المواعيد وبالذات مع الحكام الظلمه وعندما تقام جنازة على الدكتاتور تجدها كبيره وبكاء وصريخ ولكن بعد ايام قليله تجد التغيير قد بدأ وهنا تذكرت سكرتيرة هتلر التى كانت ممنوعة من التدخين وعندما وصل اليها خبر موت هتلر اخرجت سيجاره واشعلتها .

انه التغييير وقد يبدأ من اقرب الناس الى الدكتاتور او المستبد انه نصر بدون حرب* فالنصر هو موجود داخل كل ليبي فما عليك الا ان تبدأ بممارسة حقك فى تحقيق هذا النصر القادم .
________________________________________________

* اقتباس من "نصر بدون حرب" من كتاب الرئيس رتشارد نيكسون.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home