Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Ali Yousef Zew


Ali Yousef  Zew

Wednesday, 24 January, 2007

ليبيا... واتفاقية حضر التعـذيب

عـلي يوسف زيو

اعتمدت الجمعية العامه فى 10 ديسمبر1984م اتفاقية حضر التعذيب وبدأت النفاذ يوم 26 يونيو 1987م ولكن ليبيا لم توقع على الاتفاقيه.

وفى يوم الثامن عشر من ابريل 2004 دعى العقيد القذافى الى الغاء كافة القوانين الاستثنائيه فى ليبيا وتطبيق قوانين عاديه فى البلاد والكف عن أي اجراء قانونى من دون اذن من النيابة العامه او العقوبه خارج نطاق القضاء(*).

وحث العقيد القذافي فى كلمته خلال لقائه مع رجال القانون والقضاء والنيابة على الغاء محكمة الشعب الاستثنائيه التى اقيمت فى عام 1969م لمحاكمة اعضاء النظام السابق ولكن فى نفس الوقت لم يتطرق الى الاعتذار او التعويض الادبى لضحايا تلك المحكمه.

وكذلك قال العقيد القذافى (لا يجوز حجب اى معتقل او سجين عن زيارة ذويه ومحاميه) وشدد على معاملة افضل للسجناء وعلى فتح تحقيق فى مسألة سجن ابوسليم الذى اثيرت حوله العديد من الانتقادات من قبل منظمات حقوق الانسان.

وحث العقيد القذافى على ضرورة المصادقة بصورة فورية على اتفاقيات مناهضة التعذيب منددا بشدة الحكومات التى لم تصادق بعد على هذه الاتفاقية والدول التى تمارس اساليب قمعيه ضد المعتقلين وتمتنع عن محاكمة مرتكبيها.

ولكن تقارير منظمة العفو الدوليه مازالت تؤكد على حدوث حالات التعذيب فى السجون الليبيه وليس هناك علم باجراء أي تحقيقات وكذلك ليس هناك علم بوجود قوانين او اجراءت او تحقيقات تحرم وقوع حالات التعذيب، ويوجد حالات وفاة فى مراكز الاعتقال وتم ابلاغ بعض العائلات ولكن لم يتم اطلاعهم على سبب الوفاة.

وفى الحقيقه والواقع ان النظام السياسى فى ليبيا قد مارس التعذيب والقهر النفسى والجسدى على عدد كبير من المعتقلين السياسيين لعدة سنوات طويله ويوجد كثير من الحالات التى تستدعى الاهتمام والتحقيق، حيث ان المادة 7 من اتفاقية حضر التعذيب تؤكد على الاتى :
( لايجوز اخضاع احد للتعذيب ولا للمعاملة او العقوبه القاسيه واللاانسانيه او الحط بالكرامة وعلى وجه الخصوص لايجوز اجراء تجربه طبيه او علميه على احد دون رضاه الحر).

وكذلك وضحت الاتفاقيه المسؤولين عن التعذيب وهم الاتى ذكرهم :
1- مرتكب الفعل
2- المحرض عليه
3- الموافق عليه
4- الساكت عليه

كذلك انشأت المادة 17 لجنة لمناهضة التعذيب تتألف من عشرة خبراء على مستوى اخلاقى عال ومشهود لهم بالكفاءة فى ميدان حقوق الانسان ولمدة اربع سنوات وهى تستقبل الشكاوى الفرديه وتقوم باعداد التقارير السنويه عن حالات التعذيب فى العالم.

وتعتبر لجنة مناهضة التعذيب العقدين فى الاتفاقيات الدوليه كاحدى الجرائم ضد الانسانيه.
راجع التقرير التالى :
http://www.nfsl-libya.com/Studies/5083.htm
________________________

(*) المشاهد السياسى ، العدد 425 ، 2-8 مايو 2004م.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home