Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Ali Yousef Zew
الكاتب الليبي علي يوسف زيو


عـلي يوسف زيو

الأحد 22 نوفمبر 2009

الحلقة الأولى    الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة   الحلقة الرابعة   الحلقة الخامسة   الحلقة السادسة

مذبحة ابوسليم ... واحتراق القلوب (2)

عـلي يوسف زيو


رجال يبثون الامل والحياه فينا ... و رجال يبثون الهزيمة وموت الحياه فينا

لقد تابعت قضية مذبحة سجن ابوسليم مند ارتكابها فى 29 يونيو 1996م وقد انكرت السلطه فى بداية الامر ثم استمر ذلك خمسة سنوات الى عام 2001 حين بدأت المعلومات تتسرب رغم انف النظام من الضحايا والجلادين داخل سجن ابوسليم الى ان وصلت المعلومات بارتكاب جريمة القتل الجماعى فى سجن ابوسليم عام 2001 ثم بدأت الاعترافات من العقيد القذافى الى الجلاد في سجن ابوسليم حين كان يقوم بممارسة التعذيب والقهر للمعتقليين السياسين فى سجن ابوسليم وكذلك سجن عين زاره ولكن فى النهاية اصيب هذا الجلاد بمرض فاستغنت عنه السلطه فى ليبيا واخص هنا الامن وللاسف ان اسرته لم تعلم بانه جلاد ومجرم فكان يعيش حياة عاديه وفى النهاية عرفت اسرته بذلك وتم الاستغناء عنه من عائلته فاصبح مريضا لوحده رفضت اسرته ماله وحتى مرحلته فى الحياه فما وعدت به السلطه له لم يتحقق فكان يعذب ويقهر ويقتل الليبيون من اجل المال.(1)

لقد انكرت السلطه عندما لم تخبر اهالى الضحايا بعدم وجود ابنائهم فى سجن ابوسليم وانكرت السلطه عندما لم تقل لام تبحث عن ابنها انه لا يوجد فى السجن وعليك ان تبحثى عنه فى عين زاره او مكان اخر.

كذبت السلطه علينا فى ليلة الاول من سبتمبر 1969 م حينما قالت باننا سوف نعيش حياة كريمه لا فيها لا مظلوم و لامغبون وبعد ذلك اصبح الظلم هو شريعة المجتمع .

مازال البعض بعد هذه السنوات الطويله يقولون لنا بانه تم قتل 200 حارس من حراس سجن ابوسليم ليوهموا الجميع بان هؤلاء المعتقلين العزل من السلاح وفى داخل زنزانات العقيد قاموا بقتل الحراس فى سجن ابوسليم. انها الكذبة الكبرى وهى اكبر من كل التى سبقتها من الاكاذيب مند الاستقلال الى اليوم 2009.

لماذا بعد ثلاثة عشر سنه تاتى السلطه او مسؤول ويخبر اهالى الضحايا بان ابنائهم قد قتلوا 200 حارس من حراس السجن فمنذ بداية هذه القضية فى الظهور للراى العام الليبي والدولى لم توجد شهادة واحده من السلطه او من اهالى الضحايا تؤكد ذلك .

ان تلفيق التهم للابرياء حتى بعد قتلهم يؤكد علنية السلطه الحاكمه فى ليبيا وان هذه التهمة مرفوضه ومردود على صاحبها. هل يغير هذا الاتهام ان الذين قتلوا فى سجن ابوسليم من ضحايا الى مجرمين. انها لعبة السلطه الظالمه .

نحن نعرف ان السلطة تريد حل قضية سجن ابوسليم ولكن لا يتم حلها بهذه الطريقه بل يتم بالطرق الصحيحه . ان اتهام السلطه للضحايا بهذا الاتهام الخطير يعتبر خروج القضيه عن مسارها الصحيح وان الحل ياتى عبر القنوات الصحيحه وليس عبر الاتهامات المقدمه قبل البث فى القضيه امام القضاء وقد تكون النتائج سئيه واننى احمل السلطه المسؤلية الكامله لما قد يحدث نتيجة هذا الاتهام الخطير الى ضحايا سجن ابوسليم .

اين جثث هؤلاء الحراس ؟ وماهى اسمائهم ؟ واين كانوا ؟

واين جثث المعتقلين فى سجن ابوسليم وماهى اسمائهم بالكامل واين ثم دفنهم ؟ وكم عددهم ؟

ان هدم سجن ابوسليم ليس الحل قبل حل قضية القتل الجماعى فى سجن ابوسليم وبعد انتهاء القضيه وصدور الحكم من القضاء المدنى وليس العسكرى يبث فى امر سجن ابوسليم ضمن اطار القضيه ويصدر منطوق الحكم شاملا لكل ماله علاقة بقضية القتل الجماعى فى سجن ابوسليم المدنى.

لماذا استمرت قضية سجن ابوسليم ثلاثة عشر عاما دون وصولها الى القضاء فى ليبيا قبل وصولها الى القضاء الدولى وبعد ذلك سوف يعترض البعض بان القضيه ليبيه ولا داعى الى القضاء الدولى ان لم يستطيع القضاء البث فى هذه القضيه نتيجة تدخلات السلطه فلا يوجد الحل الا اللجوء الى القضاء الدولى فى دول اخرى وهذا ماحصل فى مجموعة من القضايا التى ارتكابها النظام وتم الحكم فيها فى دول فيها قانون وفيها قضاء يستطيع ان يفصل فى القضايا دون اى تدخل من اى جهه , فالمطالبه بالحقوق فى محكمه داخليه او خارجيه لاتعنى شيئا اكثر من انه قضيه ولابد تبحث من القضاء وليس من جهات اخرى وان غدا لناظره قريب .

ان التضامن مع اهالى الضحايا يعتبر واجبا وان ما يطلبونه هو حق ونسال الله ان يوفقهم ويعينهم .
________________________________________________

(*) 1- رسالة ارسلت الى المؤتمر الوطنى للمعارضة الليبيه من احدى الجلادين الذين كانوا يقومون بالتعذيب فى داخل السجون فى لبييا .


الحلقة الأولى    الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة   الحلقة الرابعة   الحلقة الخامسة   الحلقة السادسة

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home