Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Ali Yousef Zew
الكاتب الليبي علي يوسف زيو


عـلي يوسف زيو

الأحد 20 سبتمبر 2009

الحلقة الأولى    الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة   الحلقة الرابعة   الحلقة الخامسة   الحلقة السادسة

مذبحة ابوسليم.. واحتراق القلوب (1)

عـلي يوسف زيو

اضغط هنا للاستماع الى : أم ترثي أبنيها الشهيدين في مذبحة بو سليم
http://www.libya-al-mostakbal.org/Busleem/busleem07/index.htm

الخبر : انتقلت الى رحمة الله الام حمالة بلقاسم بوجليل الشيخي . نتقدم باحر التعازى الى اسرة المرحومه حمالة بلقاسم بوجليل الشيخى ونسال الله ان يتغمدها برحمته الواسعه ويدخلها فسيح جناته ويلهم اهلها الصبر والسلوان وان لله وان اليه راجعون. (تم نقل الخبر عن موقع ليبيا المستقبل) .

لقد طالب الليبيون السلطه فى ليبيا بالكشف عن حقيقة ما حدث فى سجن ابوسليم وطالبوا بعدة مطالب منها استلام جثث ابنائهم الذين قتلوا غدرا وعدوانا. ففى ساعات قليله تم قتل الف ومائتي معتقل وهم فى داخل السجن وهو اكثر من العدد الذين تم قتلهم فى حرب اليمن وهو1000 كما ورد فى حديث هيكل الاخير فى قناة الجزيره وفى عدة حروب اخرى بينما شهداء سجن ابوسليم كانوا فى داخل السجن وقد شنت السلطه عليهم حربا وهم عزل فى سجن السلطه المدعومه بجميع انواع الاسلحه .

ان هؤلاء الابرياء لم تقدم لهم اى تهمه من اى محكمه بل تم القبض عليهم دون وجه حق والبعض منهم صغار فى السن وتجد البراءه فى كتاباتهم وهذه الرساله من الشهيد فتحى مصباح المهدى توضح لك ذلك ، تجدها على هذا الرابط وكذلك تبين لك مدى حجم شراسة السلطه فى ليبيا :
http://www.libya-al-mostakbal.org/Busleem/busleem_fathi_mesbah_almahdi_letter_from_busleem_150809.html

لقد شن الارهابيون فى السلطه هجوما عنيفا على الشعب الليبي وفى كل الميادين فاعتقلت السلطه في ليبيا اكثر من 50 الف مواطن ليبى على مدار السنوات الاربعين واكثر من 50 الف شهيد من ليبيا وقد كانت حرب تشاد اكبر الخسائر حيث استشهد ما يقارب من 12000 شهيد او اكثر واهالى الشهداء يطالبون بجثث الشهداء وحتى الان لم يفتح هذا الملف من قبل السلطه.

لقد اعترفت السلطه بانه تم دفع مبلغ مالى الى 598 عائله ليبيه من ضحايا سجن ابوسليم والباقى تقريبا 599 او 602 لم يستلموا التعويض ويطالبون باستمرار القضية الى المحكمه لينظر فيها وتصدر المحكمة احكامها. انه من الحقوق ان تعرف من الذى قتل ابنك او والدك وهذا الشعار الذى يرفعه اهالى ضحايا ابوسليم فى الاعتصام : لماذا قتل ابى؟

لقد اعترفت السلطه بالجريمه وعبر العقيد القذافى فى التلفزيون ثم جاء الاعتراف الثانى من ابنه سيف الاسلام بان الجريمة وقعن وان السلطه تريد دفع التعويض المادى وبالفعل تم ذلك وبتصريح السلطه بانه تم دفع التعويضات وان السلطه فى ليبيا تريد ان تدفع المال الذى هو فى الحقيقه من خزينة الشعب الليبى ولا تريد ان تدفع ثمن الجريمه كما ينص عليها فى القوانين والاعراف الليبيه والدوليه .

لقد كان واضحا منذ فتره طويله ان السلطه فى ليبيا سوف تقوم بدفع الكثير من الاموال من اجل المحافظه على السلطه وكان ذلك واضحا فى تعاملها مع الدول الغربيه ولكن سوف تظل الملفات الداخليه مفتوحه لان النظام لايرغب فى مشاركة الليبيين فى جميع جوانب الحياه بل يعتقد بان ليبيا ملكيه خاصه له وان الليبيين لا قيمة لهم الا الذين اصبحوا بصاصه ومرتزقه وقتله فيكون لهم المال وبعض من مهازل الحياه ولكن لن يكون لهم اى كرامه .

وتمارس السلطه القمع حتى اليوم ضد الليبيين وفى كل المجالات فاهالى سجن ابوسليم يتعرضون للقمع واهالى ضحايا حرب تشاد يتعرضون للضغوط من قبل السلطه والكثير من ابناء ليبيا يتعرضون للضغوط والاهانة والاذلال.

ان الجرائم التى قام بها النظام فى ليبيا ضد االافراد والدول الاخرى مثل قضية الطائرة الفرنسيه والطائرة الامريكيه تم التحقيق فيها وتم احضار المتهمين او حكم عليهم غيابيا وتم الحكم فيها بينما اسقاط الطائرة الليبيه لم يتم التحقيق فيها ولم تقدم الى المحكمه كاى جريمة ارتكبت فهل يعقل ان تسقط الطائرة الليبيه فى داخل الاجواء الليبيه ولم يحدث التحقيق الواضح فى هذه القضيه.

ان المعروف فى القانون انه عند وقوع الجريمه لابد من معرفة المجرم او المجرمين ولابد من المحكمه واصدار الحكم فيها وهذا للاسف لم يطبق حتى الان فى جريمة سجن ابوسليم او اسقاط الطائرة الليبيه .

الراى القائل بان المطالبة بالحقوق حراك مدعوم او مخطط له من قبل السلطه راي غريب. اننى استغرب من طريقة تفكير البعض. ولنفرض ان السلطه سمحت بذلك فما مهمتك انت والاخرون ؟ ولك فى تجربة انتفاضة فبراير مثالا. ان كل الحركات السياسيه والانتفاضات الشعبيه التي قامت كان فيها الكثير من الشخصيات او الافراد الذين هم من داخل النظام ومنهم من ساعد فى ذلك ولك فى الانتفاضة الشعبية التى حدثن فى رومانيا مثالا وكيف شارك الجيش الرومانى فى هذه الانتفاضة وكيف تم التحكم فى امور الدوله فى دقائق او ساعات.

لقد احترقت قلوب الليبيين على فقدان ابنائهم على مدار الاربعين عاما فغدا تشرق شمس الحريه وينتصر الليبيون على الظالمين .

ـ كتبتُ هذه المقاله قبل خروج القوائم من السلطه فى ليبيا بخصوص حرب تشاد وكذلك القرار بتعيين قاضى بمذبحة ابوسليم.


الحلقة الأولى    الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة   الحلقة الرابعة   الحلقة الخامسة   الحلقة السادسة

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home