Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Ali Yousef Zew
الكاتب الليبي علي يوسف زيو


عـلي يوسف زيو

الخميس 11 فبراير 2010

الحلقة الأولى    الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة   الحلقة الرابعة   الحلقة الخامسة   الحلقة السادسة

مذبحة ابوسليم... واحتراق القلوب (4)

عـلي يوسف زيو

الحدث

احترقت قلوب الليبيين على ابنائهم لما حدث لهم فى سجن ابوسليم يوم الجمعه 29 يونيو 1996م حيث تم اطلاق النار على المعتقلين السسياسين فى سجن ابوسليم خلال اربع ساعات وكان ذلك بعد صلاة الجمعه وادى اطلاق النار الى جريمة قتل جماعى لعدد 1200 معتقل سياسى  ومنذ ذلك التاريخ والليبيون يحاولون ان يعرفوا مصير ابنائهم ولكن السلطه الحاكمه لم تسمح بالحديث او التعرض لتلك المذبحه .   و فى عام 2001 بدأ بعض النشطاء والمنظمات الحقوقيه الليبيه والدوليه ينشرون اخبار عن هذه المذبحه حيث تجمعت المعلومات بالكامل واصبحت موجوده فى المنظمات الدوليه مثل امنستى انترناشونال وهيومن رايتس وتش.

محاكمة المسؤلين عن الجريمه

وعبر السنوات يطالب الليبيون فى الداخل والخارج بالتحقيق فى هذه القضيه وتقديم المسئولين الى المحاكمه . وقد اعترفت السلطه الحاكمه فى ليبيا , وتم رفع قضية ضد السلطه و اصدر القضاء فى ليبيا حكمه بحدوث الجريمه الا انه لن يستطيع التنفيد لان المسؤلين على هذه الجريمه هم من السلطات العليا فى ليبيا ولا يستطيع قاضى او مسؤل ان ينفذ حكم القضاء او مطالبته بمثول المسؤلين لان قوة المسؤلين اكبر من قوة القضاء وعليه لابد من اللجوء الى وسائل اخرى للبحث فى الجريمه وتقديمها الى القضاء الدولى وبعدها يبث فى امرها حيث تعتبر جريمة ضد الانسانيه .

التلاعب بضحايا سجن ابوسليم  

واليوم وبعد ما يقارب ثلاثة عشر عاما  مازالت السلطة الحاكمه تمارس ممارسا ت خاطئة وهى تعلن من يوم واخر عن مقتل سجين فى سجن ابوسليم ويبلغ اهله بدم بارد ولا تقدم الجثة ولا يتم دفنه من قبل اهله  وكل مرة يبلغ عن الشهداء فى كل مدينه وكل قريه  باعداد معينة حيث يستطيع الامن والسلطة ان يتحكم فى اى حدث قد يحدث من قبل اهالى الضحايا .

احتراق القلوب

احترق قلب الحاجه حليمه على ابنها الشهيد محمد واحترق قلب الحاج سعد على ابنه عوض وتضررت الاسره بالكامل واحترق قلب الحاجه فاطمه والحاج فتحى على ابنهم واحترق قلب الاخ طارق على اخوه الشهيد محمود ودمعت عيون الطفل فرج على والده توفيق الذى لم يره كثيرا بل اصبحت ذكرى فى عقله وصورة لعله يلتقيه قريب ويضمه اليه ويحضنه.

 انها دموع والام واحزان وماسى وفقدان وضياع، ولا ينتهى هذا كله الا بانتهاء الجلاد فالظالم مستمر فى ظلمه والضحيه يدافع عن نفسه بكل الوسائل والطرق اما المتفرجون فليس لديهم احساس ولا قيمه للاخرين بل لانفسهم فقط  وهم لا يختلفون عن الجلاد  حيث  يقول البعض منهم ان اللجوء الى القضاء الدولى خيانه وطنيه .

الانسان الليبى والسيادة الوطنيه

يعتبر قتل الابرياء فى سجن ابوسليم  اختراق للسيادة الوطنيه وان المحافظه على السياده الوطنيه  تعنى المحافظه على الانسان اللبيى فى الدولة الليبيه, وعلى الشعب ان  يطالب باستقالة السلطه او النظام السياسى   حتى ينتخب نظام سياسي اخر يستطيع ان يحافظ على السيادة الوطنيه.

ان النظام السياسى السليم هو المحافظه على الانسان الليبى  وتمين قيمتة والاسثمار فيه  وليس قتل الانسان الليبيى فى الشوارع والميادين العامه وفى مراكز التعذيب وفى السجون  .

شهادة الشهود 

  ان شهادة السيد حسين الشافعى لقناة الحرة الامريكيه والناطقه بالعربيه تثمن وتعتبر دليلا مهما على ما وقع فى سجن ابوسليم حيث ذكر فى شهادته بانه سمع احدى المجرمين الذى مارس القتل قد قال بان الخبر تم نقله ونشره فى اذاعة صوت امريكا الناطقه بالعربيه  بعد ساعه من حدوث المذبحه. و اذا كان تم نقله عبر الاقمار الصناعيه فمعنى ذلك ان الولايات المتحدة الامريكيه لديها الحدث مصور بالكامل. وكذلك نثمن الشهود الاخرين الذين فى داخل وخارج ليبيا،  وغدا سوف تشرق الشمس وتتضح الحقيقه الكامله للشعب الليبى وللعالم .


الحلقة الأولى    الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة   الحلقة الرابعة   الحلقة الخامسة   الحلقة السادسة

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home