Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Ali Yousef Zew
الكاتب الليبي علي يوسف زيو


عـلي يوسف زيو

الخميس 7 مايو 2009

في الذكرى الخامسة والعشرين لإعتصام أبريل 1984

عـلي يوسف زيو


الشرطية البريطانيه ايفون فلتشر

بدأت لجنة الاعداد للاعتصام امام السفارة الليبيه وبعد عدة اجتماعات تم الاتفاق على يوم السابع عشر من ابريل 1984 م هو يوم الاعتصام وبدأ المشاركون يتوافدون من مدن بريطانيا عبر اتوبيسات من منشستر وجنوب وضواحى لندن والبعض حضر بسيارته او بالقطار وتم الالتقاء من اجل ذلك الاعتصام وكانت اسباب الاعتصام انتهاكات حقوق الانسان فى ليبيا وكان ذلك حاضرا فى كل ابريل حيث ياتى العقيد القذافى ويامر السلطه بان تاتى باحد المعتقلين السياسين ويتم شنقه فى الجامعه او فى مكان عام حتى يخاف الجميع فى فى ليبيا وكان فى السابع من ابريل 1984م قد تم شنق الشهيد عبدالمجيد كعبار فى كلية الهندسة طرابلس .

لقد كانت السلطه فى ليبيا على علم بالاعداد للاعتصام وكانت فى حالة غير طبيعيه حيث هددت الحكومة البريطانيه بانها سوف تستخدم العنف اذالم توقف الاعتصام فكان رد الحكومة البريطانيه بانها لا تستطيع ان توقف او تلغى الاعتصام او المظاهره فكانت السلطه فى حالة توتر وعصبيه لا يستطيع المرء وصفها فى هذه اللحظات وكانت كل المؤشرات والاخبار الوراده من داخل ليبيا وداخل السفارة الليبيه فى لندن بان السلطة اعدت العده لضرب المظاهره وذلك باطلاق الرصاص على المتظاهرين . وكانت المعلومات الوراده من السفاره بان القرار اتخذ الساعة الثانية ليلا ولكن المعلومات الوراده من ليبيا ان القرار قد اتخذ فى ليبيا ولكن المجموعة الموالية للسلطه فى السفارة الليبيه فى لندن قد وافقت على استعمال اطلاق الرصاص على المتظاهرين فى تمام الساعة الثانية ليلا .

والتحقت انا ورفيق لى بالاتوبيس القادم من منشستر عند وصوله الى لندن واستمر الاتوبيس الى مكان الاعتصام وكان الاخوه يتحدثون ويلقون الكلمات الحماسية والترتيبات خلال المظاهره ثم حتى بعد الانتهاء منها , وكنت قد طلبت الكلمه فى تلك اللحظه وحذرت الاخوه المشاركين من ان السلطه فى ليبيا قد تطلق الرصاص على المتظاهرين من داخل السفاره .

وصلت المظاهره الى مقر الاعتصام امام السفارة الليبيه بميدان سان جيمس سكوير بمدينة لندن ونزلنا من الاتوبيس وكان الجو متوترا للغايه وكثير من المرتزقة والمشاركون من جانب السلطه جاهزون امام السفاره ونحن فى الجانب المقابل لهم وللسفارة الليبيه .

وبدأت الهتافات ( لا إله الا الله محمد رسول الله *** ليبيا **** ليبيا ) وفى حالة حماسيه عاليه رتبت الصفوف وايدينا مرفوعة باليافطات والاعلانات والمطالب ولابد من التوضيح هنا ان هذه الهتافات هى نفسها الهتافات التى تم التصريح بها فى يناير وفبراير وابريل 74 و75 و76 م عند حصار الرائد سليمان محمود امر الحرس الجمهورى للطلبه امام جامعة بنغازى القديمه عندما اقدم الجيش على حصار الطلبه فى ذلك الوقت واطلق الرصاص عليهم .

وفى دقائق قليله شاءالقدر ان تكون الانسه ايفون فلتشر امامى فبادرتها بالتحيه وردت التحيه و كنت اثحدث معها قليلا وكانت انسانه فى غاية الاحترام والتقدير وكانت بسمتها دائما على وجهها الجميل وهى تقوم بواجبها نحو الوطن ونحو المواطنين وتوفر الحماية والامن لهذه المدينة العامره بجميع انواع البشر وجميع انواع القضايا. انه الواجب الوطنى الذى املى عليها عملها وبعد ذلك الحديث بلحظات بسيطه تم اطلاق النار من كلاشنكوف وكان بسرعة فائقه فرأيت الانسة ايفون فلتشر تسقط امامى ووجهها مقابل لى والرصاصه كانت قد ضربتها من الخلف وهى كانت تؤدى واجبها نحو المتظاهرين وتعمل على حمايتهم وتعمل على تعزيز الحرية والمجتمع المدنى والتظاهر السلمى. انها حقا سيدة قامت بواجبها واننى اترحم عليها اليوم فى ذكراها وذكرى الاعتصام الذى قتلت فيه السيدة ايفون فلتشر وجرح فيه احدى عشر متظاهرا وتم نقلهم الى المستشفى فى مدينة لندن . كانت المسافة قليله ما بينى وبين السيدة فلتشر واحدى الجراحه حيث امتلأ قميصى الليبي الابيض بالكامل بدم الجريحة . وبعد هذا الاعتصام قطعت العلاقات مابين المملكة المتحده وليبيا .

انها اللحظات والمحطات التى تمر بها حركة نضال شعب من اجل الحريه وما علينا الا ان نحكى قصص المجد الى الشعب الليبى لعلها تبث روح العطاء ولعلنا نلتقى الاحباء مرة اخرى من اجل الوطن. انه الربيع القادم ولابد منه لليبيا الحبيبه انه ربيع الحريه وربيع المجد وربيع الحياة الجديده .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home