Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Ali Yousef Rashdan
الكاتب الليبي عـلي يوسف رشدان


عـلي يوسف رشدان

Wednesday, 4 October, 2006

الخروج من الاستـثـناء إلى القاعـدة

عـلى يوسف رشدان

إذا كان الأصل هو القاعدة فإن الخروج عليها هو الاستثناء.. والخروج عن القاعدة وإن كان عادة ما يثير الاستغراب والتعجب وفي بعض الأحيان الرفض باعتباره شئ غير طبيعي لكن قد تلجأ إليه ظروف معينة تتطلب إبقاء القاعدة في الظل وتجميدها.. ومنح فرصة الانطلاق للاستثناء ليعمل في تلك الظروف التي قد تطول وقد تقصر.. غير أنها مهما طالت فإن ذلك الاستثناء لا يحوله الزمن إلى قاعدة.. بل تظل القاعدة قاعدة كما تعارف عليها الجميع والاستثناء استثناءً حتى وإن حاول البعض إلباسه ثوب القاعدة لإخفاء حقيقته.
والسؤال الذي يطرح نفسه.. هل ذلك الاستثناء الذي جرَّتنا إليه الظروف قهراً استطاع أن يكون فاعلاً وناجعاً ومبرراً لذلك الخروج؟ قد تكون الإجابة بلا أو نعم .. فإن كانت الأولى فلم يعد لنا مبرراً لذلك الخروج، وإن كانت الثانية فإن انتفاء ديمومة تلك الظروف الملجأة أن تتخذ نسقاً واحداً وتغيرها السريع مع مرور الزمن تجعل من ذلك الاستثناء متخلفاً، وهذا قد يدفع إلى الخروج منه إلى استثناء آخر مما يوصل إلى تعدد الاستثناءات وتراكمها دون الوصول إلى المبتغى من ورائه، مما يراكم العقبات في طريق العودة إلى القاعدة كحل نهائي جدري لابد من الوصول إليه حتى وإن تأخر، وسيظل مطلباً ملحاً لا استغناء عليه.
تعامل المجتمع مع أي ظاهرة كانت لم يتجاوز ذلك.. ولنأخذ مثلاً ظاهرة الفساد الإداري والذي انتشر واستشرى وجرَّ المؤسسة الإدارية وعلى مختلف مستوياتها إلى إحراز مراكز متقدمة على قائمة الشفافية الدولية.. وأصبحت ظاهرة كأنها خارج السيطرة رغم أن المجتمع حاول القضاء عليها بكل الطرق.. فتعددت الرقابات وتبعياتها والإجراءات ومتطلباتها.. مهما عددت الاستثناءات.. وبقي الفساد غلامي الشكل واقعي الفعل.. يصعب القضاء عليه كعنقاء خرافية تسد نور الشمس على أن يصل ليكشف تلك الأيدي القذرة التي تشد المجتمع إلى الخلف إبقاء على الوضع الراهن الذي يحفظ لها مصالحها التي لا وجود لها خارج قوائم الفساد.
وكمجتمع يعيش تحولات متسارعة ويطمح أن يكون فاعلاً ومشاركاً بشفافية وبقوة في منظومة دولية لها قوانينها الخاصة لا مكان فيها للصغار الضعفاء المهمّشين، فإنه علينا الإسراع في الخروج من الاستثناءات والعودة إلى القواعد وتطويرها وفق متطلبات العصر ليكون انطلاقنا أكثر قوة ورسوخاً.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home