Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Abuabdallah Mohammed Ben Ibrahim
الكاتب الليبي أبو عبدالله محمد بن ابراهيم

الخميس 4 يونيو 2009

الشعوذة والسحر والأساطير الموجودة في كتب السنوسي الكبير

أبو عبدالله محمد بن ابراهيم

الحلقة الأولى

السنوسي الكبير يروي عن قاضي الجن السيد شمهروش!!

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .

وبعد

إلى عهد قريب كنت أعتقد أن الحركة السنوسية  هي حركة دعوية سلفية العقيدة  مالكية المذهب منهاجها الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح ...  وقريبة جداً من فكر ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ... ومما زاد في هذا الإعتقاد ورسوخه لدي قرائتي لبعض كتب السيد  د. علي الصلابي ... ككتاب الحركة السنوسية في ليبيا والذي يقول فيه ( ... إن كتاب ابن السنوسي إيقاظ الوسنان في العمل بالحديث والقرآن يدل الباحث على تأثره بالمنهج السلفي ويظهر فيه تأثره بأفكار ابن تيمية الذي نادى قبله بستة قرون بالتمسك بالكتاب والسنة، وحارب التقليد الأعمى والتعصب المذهبي، ويبدو أن اطلاعه على كتب ابن تيمية كان في زمن اقامته في الحجاز، كما تعرف على ارائه من خلال احتكاكه بدعاة السلفية، من تلاميذ الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذين تبنوا كتب ابن تيمية وابن القيم ... ) .

ولكن وبعد إطلاعي على مقالات الأخ المحمودي " الدرر البهـية في بيان ضلال عـقائد الفرقة السنوسية "   ورجوعي كذلك لبعض كتب السنوسي الكبير وكتب تلاميذه... فقد تغيرت قناعاتي  تماماً حيال هذه الحركة ومؤسسها ...فجزاءه الله كل خير. 

 من خلال دراستي لأدبيات وفكر ومنهج الحركة تبين لي أن الحركة السنوسية هي طريقة صوفية بل من غلاة الصوفية القبورية وأصحابها منحرفون عن عقيدة السلف ...  

فعقيدة ومنهاج مؤسس الطريقة هي نفس عقيدة ومنهاج الحلاج وابن عربي الطائي وابن سبعين .

فالسنوسي الكبير يؤمن بعقيدة وحدة الوجود وعقيدة الحلول والاتحاد !! وياليت توقف الأمر عند هذه الطامات  بل ازداد الأمر سوءاً وتطور إلى السحر والشعوذة وعلم الغيب والخرافات والحالات الشيطانية  ...والعياذ بالله .

 وسوف نعرج على بعضها في هذه الحلقة إن شآء الله . 

فالولي الصالح  عند السنوسي الكبير على سبيل المثال لا يكون ولياً صالحاً  إلا إذا كان ظاهره من أرذل وافسق خلق الله .

( ... ومنهم من يستتر بالكسب وبيع الأمور المحقرات ...  ويخاصم من أخذ عليه شيئا بغير حق ولا يسامح بالقليل فيسقط من أعين الناس  ومنهم من ينفر الخلق عنه بالتظاهر بالجنون   ... ومنهم من يرتكب بعض المحرمات  كتضييع المال وحرق الثياب .... وكان على هذا جماعة منهم لص الحمام وسيدنا الشبلي وعبد الهادي السودي.....)

 ثم يذكر نصائح للولي البسطامي لأحد مريديه حتى يصبح ولياً صالحاً  ( ... فقال اذهب فاحلق لحيتك وانزع لباسك وعلق في عنقك مخلاة فيها جوز وقل للصبيان من صفعني صفعة أعطيته جوزة ثم در الأسواق كذلك عند من يعرفك ....) ثم يعلق ابن السنوسي ( ... ولا ينبغي الإنكار على هؤلاء إلا أن الغالب على الصادق في حاله أن يكون له سلطان على الخلق فلا يتوصل إليه بأذى... )   ومنهم من (... يتظاهر بخلاف ذلك من الحرمات في عين الرائي ككشف العورة والتلطخ بالنجاسات وأكل الحشيش وشرب المغيرات وهو في نفس الأمر ممن تنقلب له الأعيان وتطوي له الأرض كقضيب البان ...) النقل مختصراً من كتابه السلسبيل صفحة 61،60 

ويقسم السنوسي الكبير الأولياء إلى عدة أقسام :

فأعلى طبقة هم  الراسخون من ذوي التمكين الراقين ذروة سنام حق اليقين :  (... فكان بعضهم يقول حدثني قلبي عن ربي وبعضهم يسأل عن الشيء فيقول حتى أسأل عنه جبريل ... ) كتاب ايقاظ الوسنان ص 130  

ويقول السنوسي الكبير:

 ( ... وقال الشعراني السر في لبس الخرقة عند الكمل أنهم يخلعون على المريد الصادق جميع الأخلاق المحمدية حين إلباسهم... ) كتاب المنهل الروي الرائق في أسانيد العلوم وأصول الطرائق ص   105( الخرقة هي : قطعة ثوب ممزقة ) 

 ويقول السنوسي الكبير : ( ... وأما الكشف فإنه يحصل بالسلوك وذلك لأن السالك إذا كان في العكفة يكشف له أولا عن نور الوضوء والصلاة ونور الشيطان والجان ثم يرى الحق في التجلي الصوري بصورة الجماد ثم بصورة المرجان ثم بصورة النبات والأشجار ثم بصورة النخلة ثم بصورة الحيوان ثم بصورة الفرس ثم بصورة نفسه أو شيخه وفي هذا التجلي هلك خلق كثير...)  السلسبيل ص65،66  

يقول السنوسي الكبير: في السلسبيل في دعاء طويل ص25
(... واقذف بي على الباطل فادمغه وزج بي في بحار الأحدية وانشلني من أوحال التوحيد واغرقني في عين بحر الوحدة حتى لا أرى ولا أسمع ولا أجد ولا أحس إلا بها واجعل الحجاب الأعظم حياة روحي... )

ويقول في موضع اخر عن رجال الغيب بعد أن ذكر منازلهم وبين بالرسم كيفية الوصول لمعرفة أماكنهم  (... فتوجه إليهم واخط إلى جهتهم سبع خطوات أو ثلاثة ثم اقعد على ركبتيك مفترشا أو متوركا مطرقا متأدبا معهم موقنا بسماعهم لندائك راجيا إجابتهم لدعائك وقل السلام عليكم يا رجال الغيب أيها الأرواح المقدسة أغيثوني بنظرة وأعينوني بقوة يا أقطاب يا أئمة يا أوتاد يا أبدال يا أنجاد يا نقبا أغيثوني  ...) الطرائق الأربعين ص 104  

ويقول في موضع اخرعن دعاء تفريج الكرب والشدائد (...أن يقرأ أحدهم سورة يس عشر مرات بعد الفجر قبل صلاة الصبح ثم يقول اللهم إني أسألك يا الله يا من هو أحون قاف أدم حم هاء أمين سبعين مرة أن تفعل لي كذا فإنه يكون بإذن الله تعالى...) السلسبيل ص 55 . 

يقول السنوسي الكبير:
( ... فإذا أراد السالك أن يخرج من الوهم ويشاهد عالم الغيب فينبغي له أن يستحضر الكلمات السبعة التي ينسب إليها التوهم والتفكر ففي حالة الوهم يظهر أثر خواص ذلك الفكر

فالأول أن يبدأ بالتفكر من المقعدة ويجمع فكره فيها ويقول في حالة لتفكر هذه الكلمة هو أم ومعناه الجواد وسواد زحل وخاصيتها مشاهدة أحكام نفسه

الثاني أن يتفكر في ذكره وبين خصيتيه ويقول في قلبه حالة التفكير هذه و معناه القدير وحمرة المريخ وخاصيتها حصول الصدق لما يخطر في القلب من الخواطر وحينئذ جميع ما يخطر في قلبه من صلاح أو فساد يكون كذلك... )

راجع كتابه السلسبيل المعين في الطرائق الأربعين ص86،87 

هذا غيض من فيض وراجع مقالات الأخ المحمودي تجد فيها تفصيل أكثر عن مثل هذه الأمور و قد يكون للحديث بقية في الحلقات القادمة إن شآء الله . 

قاضي الجن السيد شمهروش

فالسنوسي الكبير يروي الدعاء "السيفي"  عن قاضي الجن السيد شمهروش ويرويه كذلك عن الشيخ محمد القاقوي قطب الجن !  

" الدعاء السيفي الذي تعدل قراءته مرة عبادة سنة بصيامها وقيامها  ! " 

ويقول أيضا في السلسبيل ص 50

( ... وشيخه سيدي محمد السردي المشهور بابن أبي حمايل يروي القرآن العظيم عن بعض التابعين من الجن وهو عن بعض الصحابة من الجن وهو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة ومناما ... )

ويقول : السيد أحمد الشريف السنوسي في كتابه " الأنــوار الـقــدســـيـة مقـدمة الطريقـة السـنوسـية "

( ... وقد أخذت الحزب السيفي والمغني لسيدنا أويس القرني والمحاميد والأحزاب والصلوات والحصون المنيعة الصغرى... إلى أن قال ...  قال رضي الله عنه – يقصد السنوسي الكبير - : روايتنا الوصل إذ ورد أن قراءته مرة تعدل عبادة سنة بصيامها وقيامها ، قال رضي الله عنه : وقد وصلت إلينا روايته أيضاً عن الشيخ سليمان العجيمي عن شمهروش عنه صلِّ الله عليه وسلم...)  

ويروي السنوسي الكبير  الدعاء السيفي من طريق اخر عن الشيخ محمد الققاوي قطب الجن. 

( ... قال رضي الله عنه : أروي دعاء السيفي عن أبي العباس العرائشي السيد أحمد بن ادريس عن العلامة المجيدري عن الشيخ محمد القاقوي قطب الجن عن الإمام علي كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وسلم...)  

فمن هو قاضي الجن السيد شمهروش؟ 

فاذا أردت الإجابة السريعة أخي القاري فما عليك الإ مشاهدة هذه التقريرالمصور (فيديو) عن الجن الملك شمهروش رئيس المحكمة العليا للجن من أنتاج قناة ( MBC)

http://www.youtube.com/watch?gl=GB&v=bGOsEBYgdSI

قاضي الجن السيد شمهروش

جاء في أساطير الأولين : أن شمهروش هو أحد الملوك السبعة الذين كانوا يخدمون الملك سليمان عليه السلام وهو خادم يوم الخميس ولباسه البياض  وتاجه لونه ابيض .. 

 إسمه عبد الرحمن وكنيته أبي الوليد ويلقب بالطيار وله مقام مقدس معروف في المغرب وله كذلك  صحبة وكان يجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم على جبل أحد وصافحه النبي صلى الله عليه وسلم  وأخد عنه القرآن والعلوم الدينية . 

وروى شمهروش عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث ...وكان من المجاهدين في سبيل الله وقد قاتل في موقعتين شهيرتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم  . 

ومن قدراته أنه يشم رائحة الذهب... ويعرف أماكن  الكنوزالمخبئة  فى بواطن الأرض ..

وكان حاد البصر كثير السكوت لا يتكلم إلا قليلاً ... وله ولدان إسم أحدهم الوليد والاخر عبد الرحمن وبنت إسمها  قصورة وهي صديقة الجنية ذات المحاسن بنت الملك أبي عبد الله سعيد المذهب وهي من قامت بتعليم افلاطون جميع العلوم الروحانية والغريبة وهي تعتبر من أغنى أغنياء الجن بما تملك من ذهب تحت الأرض ولديها صديقات أخريات من الجنيات وهن فاطمة السحابية وهي من اقرباء ميمون أبي نوخ  ورقية بنت الملك والغمامة بنت ميمون السحابي ونايلة بنت زحالف وشمس القواميد بنت أبي الحسن زوبعة الابيض وعروبة بنت أبي العجائب برقان الازرق .

أما مؤدب أطفال شمهروش فهو الشيخ البرهان – وهو جني كذلك – ويروي عنه الأحاديث. 

 ومن بركات القاضي شمهروش فكل من إلتقى به يعتبر تابعي حتى بعد الف سنة من الهجرة لأن السيد شمهروش صحابي جليل وقد عمر عمراً طويلاً.  

أما عن كيفية ملاقاة القاضي شمهروش وأخذ العلم عنه... فلابد أن يلتقى به داخل مغارة معينة في منطقة تافيلالت في بلاد مراكش... وفي موضع مخصوص لا يعرفه إلا الخواص . 

والسيد شمهروش يروي الكتب الستة من مؤلفيها مباشرة. 

وفاة القاضي شمهروش.  

ففي (سلك الدرر) للمرادي  وفي ترجمة أحمد بن علي المنيني : أن شمهروش توفي في سنة 1129  كما أخبر به عبد الغني النابلسي. 

على أن التادلي أيضا ً ذكر أن الشيخ التاوديّ ابن سودة  أخبر بموت شمهروش ونادى بذلك وخرج بالناس للمصلى  وصلى عليه صلاة الغائب من غير أن يروا جنازة . 

ويقول الحاج عربي أحد حراس المقام "إن سيدي شمهروش جن حي ليس ميتا". وعن محكمته يقول "كما أن هناك محكمة للإنس فهناك أيضا محكمة للجن. والمحكمة تكون ظاهرة حيث يظهر رعد وبرق" راجع التقرير المصور . 

ويعتقد الناس في جنوب المغرب (سوس) ان الملك شمهروش هوالذي يخرج من منابعها كل الأنهار والأودية التي تخترق بلادهم وهو الذي يقود مجاري المياه العذبة في تلك المناطق لتروي الأرض والبشر والدواب . 

 ويزعم بعض الصوفية  أنهم يستطعون تحضير روح الملك شمهروش بعد موته !! بواسطة طقوس معينة . 

وملوك الجن السبعة  : هم

الملك عبد الله المذهب : خادم يوم الأحد ولبسه وتاجه من الذهب .

الملك مرة : خادم يوم الإثنين.

الملك أبو محرز الأحمر : خادم يوم الثلاثاء ولباسه وتاجه من اللون الأحمر .. ويخدم من القرآن سورة الضحى .

الملك برقان أبا العجائب : خادم يوم الأربعاء وقد قتله الملاك كرميائيل ..  وجلس مكانه ملك مسلم يدعى برقان أيضاً ولباسه وتاجه من اللون الأصفر.

 الملك شمهورش : خادم يوم الخميس ملك طيب وهو قاضى الجن ولباسه وتاجه من اللون الأبيض .

الملك الأبيض : خادم يوم الجمعة ويقال انه خليفة شمهورش فى القضاء.

الملك ميمون أبا نوخ : خادم يوم السبت ولباسه وتاجه من اللون  الأسود ويخدم من القران سورة الهمزة .

ومعنى خادم يوم كذا اى انه يقف فى الخدمة فى ذلك اليوم ولا يقف فى غيره  من سائر الأيام ...ومن يناديه يحضر له فى هذا اليوم وهؤلاء السبعة يلقبوا بالسبعة الكبار على الجن وكل ملك منهم شديد ذو هيبة ويحكم على 49 قبيلة من الجن وكل قبيلة تحكم على 49 قبيلة وكل قبيلة لا يعرف عددهم إلا الله سبحانه وتعالى ...

واخيراً أخي القاري عندما تعرف حقيقة هؤلاء القوم وخرافاتهم وأساطيرهم  وخزعبلاتهم فكأنك تقرأ في كتاب ألف ليلة وليلة أو قصة علاء الدين والمصباح السحري ولا حول ولا قوة إلا بالله .

للمزيد من التقارير المصورة عن السيد شمهروش:  

سيدي شمهروش بين الحقيقة والوهم1/3

http://www.youtube.com/watch?v=OgKaiabROrw&feature=related

كل ما تريد معرفته عن عقيدة وحدة الوجود وعقيدة الحلول والاتحاد تجده هنا .

http://www.dorar.net/enc/melal/701

وإن كنت أخي القاري تريد معرفة المزيد عن قاضي الجن شمهروش فما عليك إلا أن تضع كلمة شمهروش  في محرك البحث جوجل وسترى العجب العجاب . 

يتبع إن شآء الله . 

كتبه أبو عبد الله محمد بن ابراهيم


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home