Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Al-Fasatawi
الكاتب الليبي الفساطوي

Thursday, 19 April, 2007

دولة تامزغـا.. الأسم الأنسب لشمال أفريقيا

الفساطوي

ان شمال أفريقيا عرف قديما باسم ليبيا او لوبيم حسب ما ذكر في التوراة ، واليونان كانوا قد قسموا العالم القديم الى ثلاثة اجزاء وهي أسياء و ليبيا و مرافي ، وهم بدورهم نقلوها عن الفراعنة والامازيغ .
اما التسميات الحديثة فهي نتيجة الاحتلال الاجنبي لشمال أفريقيا مثل المغرب العربي و المغرب الاسلامي و أخيرأ اقترحوا المغرب الكبير او المغاربي .
ومن المؤكد أن اسماء هذه المنطقة ( المغرب العربي و المغرب الاسلامي و المغرب الكبير) هي اسماء لا تختلف عن بعضها البعض ، لأنها نابعة من التأثير اللغوي العربي و يراد بها إضفاء التسميات المشرقية على هذه المنطقة ، بحيث تكون تابعة للمشرق العربي .

المغـرب العـربي
ونحن نرى أنها لا تعبر عن اسم منطقة يعيش بها جنس من البشر ليس بعربي الاصل ، وايضا مازال يتحدث اللغة الامازيغية في كل انحاء شمال أفريقيا بما فيها مصر ، واما الجزء الباقي الذي لا يتحدث اللغة الامازيغية في شمال أفريقيا هو امازيغي الاصل ، مازال يتحدث لغة هي خليط من الامازيغية والعربية واللغات الاوروبية ، وبالتالي فهي ليست لغة عربية نقية ، لهاذا لا يمكن أن نطلق على هذه المنطقة اسم المغرب العربي لأن كلمة المغرب هي عربية وليس لها علاقة بالامازيغية ، وبالتالي لماذا لا نقول المغرب الامازغي؟؟؟ .
وهذا التحليل يجعل اسم المغرب العربي اسم بلا معنى في شمال افريقيا .

المغـرب الاسلامي
اما المغرب الاسلامي فقد اطلقه ذوو التوجه المذهبي في شمال افريقيا ارادوا به تفادي كلمة العربي لكي لا تخلق حساسية للامازيغ ، وهو ايضا اسم خاطئ لأن الاسلام هو دين وعقيدة وليس جنس او قومية او هوية حتى يتم اطلاقه على سكان شمال افريقيا .
وعليه يكون لفظ المغرب الاسلامي ناقص وغير معبر عن الجنس الذي يسكن هذه المنطقة ، كمثل ان نقول امريكيا الاسلامية فهذا لا يعقل .

المغـرب الكبير
المغرب الكبير او المغاربي أخر ما تم ابتكاره ليكون البديل للاسماء السابقة ، ولكنه يصب في نفس الاتجاه لأن كلماته مشتقة من اللغة العربية وبالتالي هذا لا يقنعنا نحن الامازيغ لآنه توجد كلمات في الامازيغية تترجم المغرب الكبير لماذا لا نطلقها على هذه المنطقة وهي ( اترام امقران ) أي المغرب الكبير .
مما سبق نجد أن المغرب الكبير كذلك لا يعبر عن جنس هذا الشعب الذي يسكن في شمال افريقيا انما يعبر عن اتجاه جغرافي و تسمية عربية ، إذاً فهو باطل ونحن لا نقبل به ، ونحن الامازيغ نسمي شمال افريقيا بـ ( دولة تامزغا ) وهذا الاسم مشتق من الاسم مازيغ ونراه هو الانسب ليكون اسم لشمال افريقيا .

سيادة الزعيم الليبي القدافي نحن نقول لك ان فترة حكم الدول بواسطة الاسلام قد ولت وبالذات الحكم الاسلامي النابع عن فكرة اهل البيت او الاشراف ( نحن نعرف الاشراف ذو همة و نبل اما الحكم هو الدجل والفسق وارتكاب الجرائم وان حكم الاسلاميين ). سيادة الزعيم الليبي انا بدوري انصحك نصيحة قيمة لكي تتفادى اهمال التاريخ لك بعد موتك الذي لا مفر منه، ان تعمل على اعلان الدولة الامازيغية في شمال افريقيا والتي ستكون سابقة تاريخية وهي الوحيدة التي ستسطر اسمك في التاريخ، مثل الملك شيشنق وسبتيموس سيفروس ومسينيسا ملك نوميديا ، وهذا بعد فشل نظريتك في الحكم كما فشل تزعمك للقومية العربية من قبل، وسنشهد فشل مشروع الولايات المتحدة الافريقية ومشروع الدولة الفاطمية والذين ولدى وهما ميتين.

الكاتب الفساطوي


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home