Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Al-Fasatawi
الكاتب الليبي الفساطوي

Monday, 17 September, 2007

تاريخنا المـُغـيّب

الفساطوي

نقلت بإختصار بعض المعلومات من كتاب (جغرافية ليبيا والمغرب العربي) للسنة الاولى الثانوية زمن المملكة الليبية المتحدة: وزارة المعارف (1962)، وكان القصد من سردها هو التعريف بها لدى الليبيين ولغرض مقارنتها مع ما هو موجود اليوم في المناهج الليبية الحالية، والتي حاولت خلق دولة (الجماهيرية) وعلى حساب دولة ليبيا. دولة الجماهيرية التي كانت دولة وهمية خيالية مبنية على الاباطيل، ودعم الغير على حساب الشعب الليبي، وحكمت من الغرباء، وكان اعلامها (اذاعة الجماهيرية) و(شعبها العروبي الاعرابي) وقضيته (كيفية نهب اموال ليبيا).
وكما انه لا يجب القول بأن الملك السنوسي والملكية أبرياء من الشعب الليبي، ونحن لا ننسى أن الملك من صناعة بريطانيا أي المحتل، وهو من طريقة حكمه اوصل ليبيا الى النظام الحاكم الحالي الذي هو من صناعة امريكا والصهاينة. إذاً لنرمي بهما الى مزبلة التاريخ ولنعتبر أن ليبيا لم تعش الاستقلال حتى هذه اللحظة، لنحاول بناء ليبيا بدستور جديد يحمي القانون وحقوق الشعب (منها ترسيم اللغة الامازيغية)، نبني ليبيا تجمع كل الليبيين امازيغ ومستعربين وتبو، نبني ليبيا تمارس فيها كل الحريات (حرية المعتقد و حرية التعبير)، نبني ليبيا تكون لليبيين .
وهذا نص ما جاء في كتاب جغرافية المملكة الليبية :

سكان ليبيا
الجهات الساحلية وكان يسكنها الليبيون القدماء الذين يعتبرون اسلاف البربر الحالين .
واشهر المركز التى انشاها الفينيقيون على ساحل طرابلس فى القرنين السابع والسادس قبل الميلاد .هي (abrotonum) ( صبراتة ) ثم اويا (oea) (طرابلس ) ثم لبتس مانيا (leptis magna) (لبدة) .

الحالة فيما بين الفتح العربى وبداية الاحتلال التركى
فى سنة 640 ميلادى فتح العرب ليبيا الشمالية , ولكن العرب الذين وصالوا الى البلاد فى ذالك الوقت كانوا فى مجموعهم من الجنود الذين اشتركوا فى الفتح ,وكان عددهم أقل من ان يؤثر تأثيراً ضاهراً فى تكوين السكان وقد ضل البربر فى السنوات الأولى من الفتح متحفضين بنظمهم الاجتماعية والسياسية وذالك على رغم من أن الدين الاسلامى لاقى مهم قنولا شديداً جداً وانتش بينهم بسرعة عجيبة حتى أن إسلامهم كان قد تم فى سنة 753 ميلادية ,ولكنهم مع ذالك لم يكونوا حتى ذالك الوقت قد بدأوا يتعلمون اللغة العربية بصورة جدية
ويلاحظ ان وصول بنى هلال وبنى سليم استمرارهم فى شمال افريقيا ترتب عليه اختفاء كثير من مظاهر التنظيم السياسى والجتماعى للبربر , وحل محله النظام القبلى الذى تميز به العرب , ولكن هذا النظام ما لبث هو الآخر ان ضعف فى بعض المناطق فاستطاعت بعض المدن البربرية أن تحصل على شىء من الاستقلال وانتقل بعض البربر الى الداخل وانقسموا الى قبائل عاشت جنباً الى جنب مع القبائل العربية

التكوين الحالى للشعب الليبى :
نستطيع أن نعتبر سكان البلاد فى مجموعتهم شعباً عربياً متجانساً وذلك على الرغم مما يقال من وجود بعض الاختلافات بينهم فى الانساب التى انحدروا منها ، فمنهم العرب المحدثون الذين انحدروا من نسل قبائل بن هلال ومنهم العرب القدماء (البربر) وهؤلاء هم الذين يكونون غالبية السكان من الناحية العادية ، وقد دخلت فى أولئك وهؤلاء بعض دماء أخرى زنجية وتركية ، و يمكننا أن نقسم الليبيين الحاليين ومعظمهم من العرب على حسب الأصول أبناء عمومتهم الذين سبقوهم اليها .
1 ـ العرب القدماء .
2 ـ العربالمحدثون .
3 ـ الطوارق
4 ـ التبو .
5 ـ اقليات من عناصر مختلفة .

1 ـ العرب القدماء (البربر ) :
يضم هذا القسم من سكان ليبيا أولئك الذين كانوا يسكنون البلاد قبل الفتح العرب , وعلى الرغم من أن العرب القدماء تكلموا العربية بعد وصول بنى هلال وبنى سليم ,فما زال سكان بعض المناطق محافظين على لغهم الحامية القديمة وبعض تقاليدهم الموروثة كما هو الحال فى معظم مدن النطاق الجبلى فى جنوب طرابلس مثل نالوت وجادو ويفرن وكذلك فى مدينة زوارة على الساحل ، وفى بعض مراكز العمران الصحراوية مثل واحات غدامس وسوكنة وأوجله وفيما عدا هذا المناطق نجد أن اللغة الحامية القديمة لم يعد لها أتر يستحق الذكر فى كل أنحاء ليبيا ، حتى أن السكان الحالين لبعض المدن أصبحوا لا يعرفون ما إذا كانو منحدرين من اصل عربى قديم أو حديث .

2 ـ العرب المحدثون
وهم الجنود الذين وصلوا مع حملة الفتح الاولى في القرن السابع الميلادي ثم تلاهم قبائل بنى هلال وبنى سليم .....

3 ـ الطوارق
وهو فرع من فروع البربر القدماء .....

4 ـ التبو :
يطلق هذا الاسم على مجموعة من القبائل تعيش فى الاطراف الجنوبية والجنوبية الشرقية للملكية الليبية، وهم يمثلون عنصراً بربرياً قديماً عاش فى الصحراء الكبرى مند اقدام أقدم عهود التارخ، شأنهم فى ذالك شأن الطوارق ، وهم من أكثر سكان الصحارء خبرة بطرقها ولذلك فقد اشتغل بعضهم كمرشدين للقوافل التى تسافر فى الصحارء ، ويوجد قسم منهم فى جنوب فزان خصوصاً فى منطقة بلدة تجرهى، ومنطقة القطرون وقسم آخر فى واحات الكفرة .

5 ـ اقليات من اصل زنجي و يهود و اجانب .

وقد وضع أول إحصاء رسمى لسكان ولاية طرابلس من سنة 1931 وقد تبين منه أن مجموعة سكان الولاية كان حوالى نصف مليون ( 515,000) منهم 480,000 فى المنطقة الساحلية وسهل الجفارة وإقليم الجبال ، وهم مقسمون الى :
عرب --- 164,000
بربر متعربون --- 149,000
بربر --- 119,000
قورغلية --- 25,000
زنوج --- 3,000
يهود --- 21,000

التضاريس
1 ـ نطاق السهول الساحلية ( سهل الجفارة ، الخمس وميناء مصراتة ، سهول سرت ، من شرق توكرة حتى حدود مصر ) .
2 ـ نطاق الجبال الشمالية ( تشتهر بعض أقسامه بأسماء محلية خاصة منها جبل نفوسة ، حبل غريان و جبل ترهونة ، وجبل مسلاته ، الجبل الاخضر ، هضبة البطنان ) .
3 ـ مناطق الانتقال بين الجبال و الصحراء .
4 ـ الصحراء ( مناطق الجبال ، نطاق المنخفضات الشمالية ، نطاق المنخفضات الجنوبية ) .

ملاحظة :
في هذا الكتاب هناك شيء لفت انتباهي هو ورود كلمة (العرب القدماء (البربر)) وهنا سؤال يطرح نفسه لماذا سمي البربر بالعرب القدماء في الفترة الملكية؟؟؟ .
ـ لماذا تم تجاهل تاريخ ليبيا القديم (في الفترة الفرعونية واليونانية والرومانية وفترة الاحتلال العربي والتركي) زمن المملكة والنظام الحاكم الحالي؟؟، كما أنه نتمنى أن لا يستمر هذا التجاهل في الفترة ما بعد النظام الحالي .

الكاتب : الفساطوي


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home