Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Poet Al-Ejdabi
الشاعر الشعبي الليبي الأجدابي

الأحد 11 اكتوبر 2009

من العمل السري إلى الخطاب السري

خطوات لتفادي السقوط

الأجدابي

في محاولة لتفادي نتائج باتت أكثر توقعاً لدى شخص الديكتاتور وهو الذي خبر العمل السري طيلة أربعة عقود جاء تصرفه المرتبك والمخجل في ما يبدو أنها مؤشرات غير مطمئنة من تداعيات زيارته لمدينة نيويورك رغم المحاولات ( اليائسة ) في تلميع وترميم الصورة التي اتسمت بالامتهان والإذلال .

جاءت المحاولة واضحة كتصرف استعجالي واستباقي ظل يتأرجح فوق طاولة الديكتاتور وهو يرسم معالم إدارة ( اللعبة واللاعب ) بين الداخل والخارج طيلة السنوات الخمس الأخيرة لضمان الاستمرار والبقاء ، ولن نفاجأ من عمق المخاوف التي أصبحت تُظهر الحقيقة الممكنة في حتمية التغيير .

كان من اكبر هواجس الديكتاتور هو ذلك الفارغ الذي لم يستطع احد من أبنائه ملئه كوريث قادم ومحتمل ويمكننا تأكيد تلك المخاوف من مطالعة ومراقبة سيرة كل واحد من أولئك ( العيال ) لنرى عمق معاناة الدكتاتور ( الأب ) في هذا الجانب فهو يعلم جيدا أن ( العيال غير صالحين ) لكسب ثقة مدير اللعبة القابع خلف الستار! .

ليس الغاية أن نتعظ ونتكلم بإسهاب حول بشاعة التوريث الذي يسعى الديكتاتور إليه ولكن أن نبحث عن الآليات والسُبل التي تمنع تحقيق هذا الهدف وهو الذي أفرط في تسارعه محطما أكذوبة سلطته الشعبية التي لم توفر الشرعية في خلق منصب دائم يمنح ( سيف ) المبرر والغطاء اللازم ! .

الديكتاتور يمر بأزمة حقيقية رغم ما يبدو ظاهريا عكس ذلك كنتيجة ظاهرة لسلوك النفاق الدولي الذي يهدف في حقيقة الأمر إلى التمويه من اجل إحكام السيطرة داخل دائرة المصالح المتوقعة و توزيع الغنائم المتبقية من إرث قواعد لعبة الفاتح من سبتمبر المتهالكة !.

بعض المصادر تنبي عن وجود بديل مفترض قابع في الظل – وهذا وحده كفيل بخلق نوع من الخوف وعدم الاتزان لدى الديكتاتور في معرفة ما هو آتي كمفاجئة غير متوقعة هذا ليس كل شيء فجذور الصراع الخفي والمتنامي بين أقطاب نظام تتقاذفه المصالح المتقاطعة المبنية على أرضية من الفساد والغلو في النهب والسلب وفي غياب الشعور بالمسئولية على كيان الدولة ومؤسساتها يدفع إلى خلق أزمات متوالية في مفهوم الانتماء والموالاة لدى الديكتاتور وأدواته من لجان ثورية وفرق وكتائب مسلحة .

لقد ظل النفط احد الوسائل الناجحة – بل الوسيلة الوحيدة – ليحقق الديكتاتور استمراره في الحكم أربعة عقود ولكنه هو أيضا قد يكون المحرك لإحداث التغيير والسبب فيه ، فقواعد اللعبة تستلزم تقنيات قاتلة لمعرفة الحقيقة في معرفة أن الشعوب أطول عمرا من قادة الانقلابات ... ومن المخبرين والجواسيس أيضا.

الإجدابي


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home