Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Ali Kshouda
الكاتب الليبي علي كشودة


عـلي كـشودة

Tuesday, 14 November, 2006

الوسيط السحري

عـلي كـشودة

عندما سطع نجم الانترنت في سماء المعمورة.. تحدث الكثيرون على أنها ثورة القرن الجديد، وأضحى القول بتحول العالم إلى قرية صغيرة متواصلة متداخلة حقيقة، وهناك اليوم من يقيس تقدم الأمم وحظها من التنمية، بمدى قدرة أبنائها على التعامل مع الوافد الجديد.

في البلدان العربية تفاوت الاهتمام بشبكة المعلومات الدولية، ولعل ما يحدد القرب أو البعد منها، ضيق ذات اليد عند البعض وضيق ذات الأفق عند البعض الآخر.. الإحصاءات تشير إلى أن نسبة المستخدمين العرب للشبكة ضئيل وضئيل جداً، كما أن نسبة المواقع العربية لا تكاد تذكر إذا ما قارنتها بلغات العالم الأخرى حتى البرتغالية والأسبانية.

الشباب العربي الذي يتعاطى الشبكة يسمى اليوم "جيل الانترنت" والكثير منهم واقع في غرام الشبكة لا يفارقها طيلة ساعات عديدة، البعض يرى في ذلك نوع من الهروب من الواقع المرير الذي يعيشه، عندما يهيأ لنفسه عالماً افتراضياً يحاول من خلاله أن يجد نفسه التي تاهت عن أرض الواقع.

يقول أحمد من سوريا: أنا مرابط منذ مدة ليست بالقصيرة في غرف الدردشة باحثاُ عن فرصة في التعرف على فتاة أجنبية من أي بلد كانت قد تنتشلني من وضعي المميت الذي أعيشه.. هو يقول: لقد نجحت الفكرة مع شباب من حارتي، وهاهم اليوم قد تزوجوا وابتعدوا عن الوطن.

فاطمة من ليبيا تتحدث عن العلاقات التي تجمع الشباب من الجنسين، هي تؤكد أنها مجرد مضيعة للوقت، وأنه لا فائدة ترجى منها، لأن أغلب الشباب ـ بصراحة ـ كاذبين ولا يقولون الحقيقة.

أما خالد فهو ينتقد تعامل الشباب السطحي مع الشبكة ويقول: إنها ليست دردشة وكلام فاضي فقط، بل إنها نافذة حقيقية على العالم، أتاحت لنا كماً هائلاً ورصيداً كبيراً من المعرفة، متى ما استغلت الاستغلال الأمثل.

بقي أن نعرف أن الشباب برغم العبثية الظاهرة في تعامله مع الانترنت، إلا أنك تجد اتجاهات عديدة وتفاعل قوي مع الواقع، ومعرفة كبيرة بما يدور حولهم، أين تستشف كل ذلك؟ في النكات والتعليقات التي يتداولها الشباب في منتدياتهم، في أحد المنتديات عناوين فنتازية لصحف عربية الكترونية بعد نصف قرن، منها موقع يؤكد أن أمريكا ترصد 25 بليون لرأس سالم بن محمد بن أسامة بن لادن المتهم الأول في تفجير قصر المندوب السامي الأمريكي في كابول، كما تناول موقع للنكتة قصة رجل أعمال مصري شهير يبيع معبد الكرنك لتنشيط السياحة، وآخر رفض إسرائيل الانسحاب من البصرة إلا بعد ضمان أمن مستوطناتها في بغداد، أما أظرف التعليقات في موقع يؤكد انفراده بنشر صورة زفاف الشحرورة على حفيد راغب علامة.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home