Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Fathi al-Akkari
الكاتب الليبي الدكتور فتحي العكاري


د. فتحي العـكاري

الاربعاء 21 ابريل 2010

إستمرارية التراث الإجتماعي والثقافي الغدامسي

د. فتحي رجب العكاري

تميزت مدينة غدامس فى ليبيا عن بقية المدن الليبية بتركيبة اجتماعية و نمط حياتى فريد تداخل فيه الاساس الشرعى الإسلامى مع المنظومة العرفية و الاجتماعية و البيئية لمنطقة غدامس بشكل لم و لن يتكرر فى غيرها. و هنا بيت القصيد فالقيمة فى المحافظة على هذا التراث بإعتباره القيمة الحقيقية فى المشروع و بالتالى يجب أن نركز على عوامل استمرارية هذه الظاهرة بتوفير كل الظروف اللازمة لبقائها و استمرارها و استثمارها و الإستثمار فيها.


داخل أحد البيوت

و ننطلق فى هذا الشأن عبر محاور مختلفة منها الآتى:

أولا: محور التخطيط العمرانى فى غدامس

يتمثل هذا المحور فى استحداث مخطط عام للمدينة يحوى عدة أحياء تحيط بالمدينة على شكل هلال، و يتم تخصيصها للقبائل التى كانت تقطن غدامس و بنفس النمط و التركيبة الاجتماعية و بالتالى نحافظ على النسيج الإجتماعى و اللهجات و التقاليد و العادات. فالذى حدث عندما أنشئت المدينة الجديدة كما نراها الآن لم تراع العلاقة الاجتماعية بين الشوارع القديمة فى تخطيط الشوارع الحديثة و بالتالى حدث الخلط و الإختلاط بين مكونات التركيبة الإجتماعية لأهالى غدامس، و إذا اضفنا لهذا الارتباك قدوم سكان جدد من خارج المدينة سوف نعرف حجم تأثير الإنتقال من المدينة القديمة على العادات و التقاليد. و فى كل دول العالم يسبق التخطيط العمرانى دراسات إجتماعية تؤسس لأسلوب التخطيط. فالعلاقات بين الجيران و تركيبة الشارع و المدرسة تساهم فى بناء الشخصية الاجتماعية للمواطن، فهى تتحكم فى أنماط السلوك و تفرز الأعراف و العادات و التقاليد. أما إختلاط الحابل بالنابل فإنه يكدر العلاقات و يفرز الإنحرافات فى السلوك و بالتالى يدمر النسيج الإجتماعى، و التخطيط العمرانى السليم يبنى على الموروث و يحافظ عليه فالهيكلية العمرانية و الإجتماعية هى جزء من ذاكرة المجتمع ينبغى المحافظة عليها.

ثانيا: محور تثبيت المشروع الثقافى الغدامسى بغدامس

و يعنى هذا المحور بتمحيص و تحقيق التراث الغدامسى و تثبيت الصحيح منه فى كتب مثل:

دليل سياحى علمى مفيد

و من خلال الزيارة يلاحظ المرء إختلاف فى إجتهادات بعض الاخوة القائمين على التعريف بتاريخ و تقاليد المدينة و الحل يكمن فى تحقيق المعلومات و البيانات و توثيقها و تعميمها على الجميع. و فى بعض الحالات يقع بعض الاخوة ممن يقومون بعمل الدليل السياحى فى أخطاء فادحة لغياب الدليل السياحى المؤهل علميا و القادر على استخدام اللغات الأجنبية، علما بأنه توجد مبادرات طيبة فى هذا المجال.


زخرفة المبانى و المساجد

و أذكر هنا أنى سمعت أحدهم يصف بعض الزخارف على أنها من الموروث المسيحى للمدينة و نبهته على الفور إلى خطأ ما يقول بالدليل، فغدامس بعد اربعة عشر قرنا فى الإسلام لا تحتوى فى ثقافتها على موروث مسيحى يحمل فى طياته فكرة التثليث. و الواضح لى هنا هو محاولته مجاملة السياح على حساب دين أهل البلدة.

كتاب منهجى للمرحلة الثانوية

و هذا المشروع يعنى بتأليف كتاب مدرسى بعنوان مجتمع غدامس يدرس لطلاب المرحلة الثانوية فى غدامس و ما حولها يغطى الجوانب الجغرافية و التاريخية و الإجتماعية للمدينة بما يضمن إنتشار المعلومة الصحيحة بين الناس فيها، كما يمكن بيعه فى المكتبات للمهتمين بهذه الثقافة.


زخرفة المبانى و المساجد قبس من تاريخ غدامس الحديث بمتحف المدينة

أما بالنسبة لبقية المدارس الليبية فيمكن إضافة بعض مواضيع من ضمن مادة القراءة بحيث تتناول هذه الجوانب و تؤسس لبعث الرغبة فى حب التعرف لديهم على غدامس.

كتاب نشاط مدرسى

و هذا الكتاب يعنى بالزخرفة و الفنون الغدامسية و يمكن أن يستخدم فى مدارس غدامس لصقل المهارات الفنية للتلاميذ و الحفاظ على الموروث الفنى الشعبى الغدامسى، كما يمكن أن يستخدم كمادة تثقيفية و نشاط فنى فى اوقات الفراغ.


نماذج من الزخارف و الزينات

و تتميز غدامس ببعض الزخارف و الرسومات المستعملة فى المبانى القديمة و بمجموعة محددة من الألوان كانت الأمهات تدرب البنات عليها؛ ففى غدامس تقوم العروس بتزيين بيتها و طلائه، ومثل هذه الفكرة صالحة للتطبيق فى المدارس الإبتدائية بحيث يتدرب الطلاب و الطالبات على هذه الزخارف. و يمكن عمل معارض و مسابقات محلية لمثل هذا النشاط و تحديد جوائز لأفضل الاعمال الفنية بين المدارس المختلفة. كذلك يمكن بيع مثل هذا الكتاب فى المكتبات العامة لمن يرغب فى تعليم أطفاله نماذج من التراث الليبى الغدامسى.

قاموس لهجات غدامس

نظرا لوجود لهجات و مفردات مختلفة بين القبائل الغدامسية نرى ضرورة توثيقها وو ضعها فى قاموس للمعانى العربية لها و بالتالى لا تندثر مع إختفاء كبار السن بالتدريج. و العالم يبحث فى اللغات القديمة و نحن نترك معالم من تراثنا تضيع من بين أيدينا.

كتاب أنساب غدامس

تلتقى فى غدامس عدة أنساب من أهل البلد الأصليين و من الفئات القادمة إليها من العرب و الأفارقة و بالتالى تبرز الحاجة إلى كتاب الأنساب لربط العائلات من داخل و خارج المدينة و لإثراء التاريخ الإجتماعى لها.


هكذا تم التعريف بصاحب القبر

و قد رأيت بعض المعلومات فى هذا المجال مبعثرة و تحتاج إلى تحقيق و توثيق.

ثالثا: محور استكمال مشروع التنمية و التطوير فى غدامس.

بالإضافة الى إتمام المشروع الحالى يجب الإهتمام ببعث الحياة البيئية التقليدية و ذلك بإنشاء محمية للحيوانات البرية لهذه المنطقة مثل الغزال و النعام و الإبل و بعض الزواحف و الطيور. و يمكن أن يبدأ هذا من خلال إحدى المزارع المستحدثة بالمدينة كمشروع النخيل؛ أو على شكل قرية سياحية إستثمارية داخل المشروع أو بالناطق المحيطة بالمدينة مثل منطقة البحيرات على أن يخصص جزء ثابت من دخلها لصندوق غدامس للتنمية و التطوير.


منطقة البحيرات موقع محتمل لمشروع سياحى

و كثير من السواح الأجانب يروق لهم تجربة رحلات القوافل و أكل لحم الإبل أ و النعام أ و الغزال و العيش فى بيئة صحراوية لأسبوع من الزمان و إذا أضفنا لها بعض المناشط الترفيهية للكبار و الصغار نوفر لها أفضل سبل النجاح.

رابعا: محور تواصل و تداخل مع الجهات و المناطق الأخرى.

من اجل خلق جو من التواصل مع بقية فئات المجتمع الليبى أرى تنظيم زيارات دورية ميدانية لطلبة السنة الثالثة بأقسام العمارة و الاجتماع و التاريخ و تشجيع البحوث و الدراسات و المشاريع ذات العلاقة بغدامس. كما نرى تنظيم رحلات للكشافة و الجوالة و الشباب لغدامس بحيث يستخدم جزء من المدينة القديمة كبيوت للشباب و بيوت ضيافة للعائلات لقضاء بعض العطلات.


سياح أجانب على كثبان الرمال

و يمكن إستغلال مبانى المدينى القديمة فى تنظيم دورات لحفظ القرآن الكريم و مسابقات عالمية فى الحفظ بغدامس . فقد ارتبط تراثها بالقرآن الكريم اصلا و كم من عالم و حافظ للقرآن خرج من هذه المدينة؛ و من بين علماء غدامس الشيخ عبد الرحمن البوصيرى و هو عالم و مربى له عدة مؤلفات و اشتغل بالقضاء و انتهى به المطاف قاضى قضاة طرابلس و توفى فيها بعد جولة فى عدة مدن و قد اصدرت إدارة البريد طابعا تذكاريا له، و لم تعرف طرابلس جنازة بحجم جنازة الشيخ البوصيرى كما نرى من الصورة.


صلاة الجنازة على الشيخ البوصيرى بتاريخ 19 أبريل 1935م

خامسا: استثمار ما تم إنجازه فى التواصل التا ريخى مع حضارة غدامس.

كى يتم التواصل الشعبى مع تاريخ و حضارة غدامس نرى ضرورة استحداث مشاريع إعلامية بين الخيالة و الإذاعة المرئية و النشاط الترفيهى و المسرحى بإنتاج مسلسلات عن تاريخ و أعلام و علماء غدامس و حضارتها بحيث تصور على عين المكان كما يعيشها أهلها و بالتالى تخلق فرص عمل و تصقل القدرات الفنية المحلية و تساهم فى إستغلال الإستثمار الحالى فيها.


صناعات تقليدية بغدامس

ولو أضفنا إلى هذا محلات لصناعة و بيع المشغولات و الصناعات التقليدية المحلية فإن ذلك سيخلق فرص عمل للنساء و الرجال بالمدينة ، وإذا تم تهيئة متحف دائم للتراث داخل المدينة القديمة ،فستجمع زيارتها بين المعمار و التراث فى وقت واحد.

سادسا: استحداث الهياكل اللازمة لإستمرارية الفكرة.

بالنظر لما نتوقعه من نتائج لهذه الورشة لذا فإننا نقترح استمرارية مثل هذا النشاط و ذلك باستحداث هيئة تنظم مثل هذا الملتقى بشكل دورى سنوى ثابت تحت أسم " منتدى غدامس للتاريخ الإجتماعى و الثقافى" و يعرض فيه الأدباء و البحاث من المهتمين بشؤون غدامس نتائج بحوثهم و دراساتهم حسب المواضيع المقررة لكل دورة؛ و بهذا الشكل نضمن إستمرارية الحوار من أجل إحياء تراث غدامس.

كان هذا مقترح لبرامج عمل تخدم بعث و إحياء التراث و المحافظة عليه بشكل يساهم فى تنشيط الدورة الإقتصادية و يساهم فى إضافة مصادر للدخل تضمن الإستمرارية ؛أعددته للمشاركة فى دعم و إثراء أعمال ورشة عمل حول تأهيل و توظيف مدينة غدامس القديمة التى عقدت بتارخ 17و 18 من أبريل 2010م، و لكن الظروف لم تسعفنى للمشاركة فيها وأنا هنا اطرحه على جميع المهتمين بهذا الأمر متمنيا التوفيق لجميع المشاركين فى هذا المجهود.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home