Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Fathi al-Akkari
الكاتب الليبي الدكتور فتحي العكاري


د. فتحي العـكاري

الثلاثاء 19 اكتوبر 2009

من معالم مدينة شنقهاى الصينية

د. فتحي رجب العكاري

تتحدث وسائل الاعلام خلال عام 2010م بشكل متكرر عن مدينة شنقهاى بالصين، و خاصة مع الاعداد للمعرض الدولى بها الذى افتتح هذا العام بمشاركة معظم دول العالم. هذا بالاضافة الى الدور التاريخى لهذه المدينة التى تعرضت للاحتلال من الاوربيين و اليابانيين و كانت بمثابة نقطة التلاقى مع العالم الخارجى بالنسبة للصين بسبب موقعها الجغرافى على البحر و النهر بحيث ارتبطت بالداخل و الخارج. و اجتماع التاريخ والجغرافيا والاقتصاد و المعارض و النشاط الاقتصادى فى هذه المدينة يستحث  المرء على زيارتها.

محطة القطارات و القطار السريع 

جانب من محطة القطارات بمدينة نانجين

كنا بمدينة نانجين الصينية و هى تقع على بعد حوالى 300 كم من الساحل أى من مدينة شنقهاى، و كان أمامنا خياران إما  السفر جوا أو برا، فقررنا الذهاب إليها بالقطار لان ذلك يعطينا فرصة لرؤية الريف الصينى كما يمنحنا فرصة لتجريب القطار الجديد من نوعه. فكانت البداية من محطة نانجين للقطارات و التى تستوعب اعدادا كبيرة من المسافرين يوميا و طوال ساعات اليوم.

صالة اخرى بالمحطة بنانجين

كان حجزنا على القطار السريع و المباشر الى ىشنقهاى، و يعد هذا النوع من القطارات آخر صيحة فى مجال صناعة القطارات من حيث التجهيز و سرعة السير و الراحة فى العالم أجمع.

القطار السريع فى المحطة

 و قد بلغت أقصى سرعة لقطارنا فى هذه الرحلة حوالى 345كم فى الساعة. كان القطار مريحا طوال الرحلة  فلم نشعر باهتزازة واحدة طوال الرحلة؛ و يمكن القول بصدق انه اريح من السفر بالطائرة فقطعنا المسافة فى ساعة و عشرة دقائق. كانت الطريق جميلة المناظر و كل المسافة معمورة بالسكان و المبانى الحديثة و المزارع و لحسن حظنا لم تنزل امطارا خلال زيارتنا كلها.

اقصى سرعة للقطار فى رحلتنا على شاشة البيانات داخل العربة رقم 2

عربة القطار من الداخل

شنقهاى بالليل

بعد الوصول ذهبنا مباشرة للفندق لاتمام اجراءاتنا ثم خرجنا لرؤية المدينة بالليل. فشنقهاى معروفة بجمال منطقة النهر بالليل خاصة حيث تكتض بالزوار من الداخل و الخارج. كانت اعداد الناس كبيرة جدا على طول النهر و فى كل الشوارع بمركز المدينة و كل المبانى الشاهقة و العمارات مضاءة و بديعة الالوان.

العمارات الشاهقة و الابراج خلف النهر

فى جميع الاتجاهات ترى العمران البديع و الالوان الزاهية و الجموع الغفيرة من الزوار و السواح.

جانب من المبانى على يمين الطريق و حشود الزوار

المدينة بالنهار

فى صباح اليوم التالى و هو السبت 18سبتمبر 2010 م، رأينا أن نعيد الكرة و نتفقد نفس المكان لنرى شكل المبانى فى ضوء النهار فالليل دائما يضيف بعدا على الصور خاصة مع كثرة الاضاءة و الزحام. و فى طريقنا إلى المكان مررنا على ميدان به لوحة معبرة تجمع تماثيل لبعض الخيول البيضاء. المشهد جامد و لكنه يوحى بالحركة و يبرز  جمال الخيل و يذكر بخير الخيل  و جمال الحرية، اما اللون الابيض فيوحى بسلام متجانس مع الطبيعة، فى لمسة فنية رائعة تظهر الحنين إلى الفطرة.

تماثيل الخيول على جانب الطريق

فى الصباح كان عدد الزوار قليل جدا و الفرصة أفضل للاستمتاع بجمال الموقع و جمال الجو حيث كان الجو مشمسا مع برودة و لطافة فى الهواء بسبب تلاقى مجرى النهر مع ساحل البحر.

منطقة الابراج على ضفة النهر

المبانى التى على يمين الطريق بالنهار

زيارة المسجد

بعد أن تجولنا فى المدينة مررنا على أحد مكاتب معلومات و خدمات السياح و طلبنا منهم أن يدلونا على أقرب مسجد لزيارته فرفيقى ليس مسلما و أحببت ان أطلعه على مسجد فى الصين، كما أننا بحاجة إلى طعام حلال يناسبنى و شرقى كى يجربه رفيقى. و صلنا إلى المسجد الذى لم يبعد كثيرا عن مكاننا سيرا على الاقدام، و هذا المسجد يقع فى الحى القديم  وسط المدينة.

مسجد للنساء بشينقهاى

و كانت المفاجأءة حيث كان المسجد البارز على الطريق يخص النساء، ففى كثير من المدن الصينية يبنون مساجد خاصة بالنساء و ذلك لتوفير استقلالية لهم فبعضهن قادم من الريف للعمل بالمدينة. ووجدنا بجانبه من جهة اليسار مسجد كبير للرجال و هو الأقدم  بهذا الموقع و مجهز بكامل الخدمات و به متحف صغير لتعريف الزوار بالاسلام و تاريخهم العريق فى هذه المدينة و صور لأهم زوار المسجد من الداخل و الخارج و أبرز علماء و شيوخ المسجد عبر السنين. 

لوحة على جدار المسجد

مسجد الرجال حيث البساطة و جمال التصميم

دخلنا المسجد و تحدثت مع بعض الاخوة من المسلمين الذين يتحدثون العربية و عرفت موعد الصلاة، ثم قررنا أن نذهب لتناول الغداء فى أحد المطاعم الاسلامية و يديرها أخوة من اليغور المسلمين. كانت الجلسة شرقية أو أشبه بالتركية و الطعام  كان حلال و لذيذ .

مطعم اسلامى فى شينقهاى

الطرق المعلقة

فى العديد من شوارع المدن الكبرى يبنى الصينيون طرقا معلقة فوق الطرق الاصلية لتيسير مرور السيارات فى شكل هندسى بديع، و جمال المبانى و روعة الطرق تدل على تقدم الصين فى مجالات البناء و الهندسة المدنية و تسخير العلم لتوفير حياة أفضل للشعب الصينى.

عدة مستويات من الطرق عند الغروب

طريق معلق

ثم بعد الظهيرة ذهبنا إلى حديقة الشعب الشهيرة  فى مركز المدينة و بها عدد من المتاحف سوف نتحدث عنها فى مقال قادم باذن الله تعالى فى المستقبل القريب.

و من هذه الجولة السريعة بين بعض معالم المدينة يتضح جليا مدى تقدم الصين فى زمان يتراجع فيه العالم الغربى، بل بدأ يتنازل عن بعض الاشياء التى كانت تعتبر من المسلمات فى حياته. و كلنا يذكر منذ سنين قريبة عند ما كانت الناس تستشهد بالصين حين ما تتحدث عن مشاكل التخلف و التضخم فى عدد السكان و انخفاض مستوى المعيشة، فسبحان مالك الملك الذى يرفع أقواما و يضع آخرين بما كسبت أيديهم.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home