Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Fathi al-Akkari
الكاتب الليبي الدكتور فتحي العكاري


د. فتحي العـكاري

السبت 9 مايو 2009

غدامس عروس الصحراء

 

د. فتحي رجب العكاري

 

لم تحض غدامس منذ مئات السنين بالاهتمام الذى تشهده الآن و كأنى بها فتاة على ابواب الزواج فبدأت تستعد لعرسها . و كعادة بنات غدامس حيث تقوم العروس بتزيين بيت الزوجية بالزخارف المختلفة وتأثثه بالقطع الجميلة التى تحتاجها فها هى غدامس من خلال أبنائها البررة تستعد لعرسها . 

منظر عام من سطح فندق الواحة بغدامس 

الاستعدادات على قدم و ساق و العمل يجرى كل يوم و حتى فى بعض اوقات يوم الجمعة ، حيث يتم ازالة الكساء القديم من على الجدران ليتم تجديده و توحيد شكله و زخرفته بذوق غدامسي .

منظر عام لأسوار  المزارع بعد التطوير

فكل الأسوار المخالفة للنمط الغدامسى فى العمارة يتم هدمها و بناء بديل لها على النمط المطلوب و كل الواجهات للمبانى العامة و الخاصة يتم اعادة بناءها ، و كذلك اسوار المقابر و المزارع مع استخدام اساليب البناء الغدامسى التقليدى .

نمط نموذجى جديد لغدامس

فى المقابل عملت يد المزين فى أغصان و أوراق النخيل تزيل عنها آثار سنوات من الأهمال و ما عشعش فيها من أفاع و ثعابين و حشرات ؛ و كأنى بالعروس قد ذهبت للمزين لتصفف شعرها و تضع تاجها على رأسها استعدادا لمراحل الفرح ، و بدأت مناظر و روائح الزهور و هى تخرج من أكمامها فى فصل الربيع لتزداد غدامس جمالا على جمالها الأخاد  .

زهرات الرمان أنها عودة الحياة

كل هذا النشاط لا يحدث فى غياب الماء ، و بالتالى تمت صيانة حوض عين الفرس و سواقى التصريف اللازمة كما تم حفر الآبار لتوفير الماء للمزارع و البيوت و البناء و هكذا تدب الحياة فى عروق غدامس من جديد و يبعث فيها الأمل فى غد أفضل و حياة أسعد .

حوض عين الفرس بغدامس فى حلته الجديدة

والنمط المعمارى الغدامسى الأصيل يتركز فى المدينة القديمة و التى تعتبر كنزا حضاريا و ارثا تاريخيا فى مجال العمارة الأسلامية ،  ربما نسلط عليه مزيدا من الضوء فى مقالات خاصة . ولقد انفردت هذه العمارة باستيفاء الشروط الشرعية و الوظيفية و البيئية فى مبانيها على نمط واحد وفى طراز بديع . 

ومما أثلج صدورنا كذلك ، الشروع فى اعادة بناء فندق عين الفرس الشهير و الذى نزلت به صوفيا لورين، و كذلك مساجدها العتيقة و التى يعود تاريخ بعضها الى اكثر من اربعة عشر قرنا . انها غدامس حاضرة الاسلام الكبرى عمارة و علما و أدبا و ثقافة على مشارف الصحراء الكبرى .

فندق عين الفرس تحت التطوير

ولتكتمل التهيئة تم وضع مخطط لاعادة بناء البنية التحتية من طرق و مجار و شبكات مياة و كهرباء وهواتف  داخل مخطط المدينة .

لوحة الجامع العتيق بغدامس و لعله أقدم جامع قائم فى ليبيا

أما خارجها فسيتم رصف الطرق الى المدن المجاورة . و لقد شاهدنا على الطريق العام أرتال السيارات و الآليات و هى تمد ابراج الكهرباء ذات الضغط العالى و كوابل الألياف الزجاجية و كذلك أنابيب النهر الصناعى . كلها تسابق الزمن لأحياء هذه المنطقة و ما حولها بالكامل .

أما أهل غدامس فقد كانوا خير أهل للعروس فالفرح باد على الوجوه ، و الأعتزاز بالانتماء لغدامس جلى فى تواضع و حياء ، و اما الكرم فقد كان واضحا فى غير اسراف أو تبذير . و الجميع يتحركون فى هدوء و سكينة و فى جو ودىٌ . و ما يلفت الأنتباه هو العلاقات الاجتماعية الحميمة  و التواصل بين الناس .

عمارة غدامس القديمة  

من اجل هذا رأيت أن اسميها عروس الصحراء ، و كم هو جميل أن ترى البناء يرتفع باتقان مع المحافظة على الاصالة . فالتخطيط يتم بروية و تمهل و بمشورة كبرى الديار العالمية للخبرة فى مجال ترميم المدن القديمة .  فهنيئا لغدامس عروس الصحراء و هنيئا لأبنائها المنتمين لهذه الأرض و العاملين على أحياء تراثها .

الساقية بعد تطويرها تجوب كل الأماكن

بالطبع كل هذا ما كان ليحدث لولا قرارانشاء جهاز تطوير و تنمية مدينة غدامس و الذى حالفه الحظ بوجود المهندس البخارى حودة على رأسه مع مجموعة من الخبر ات الفنية و التراثية الوطنية الجيدة ، هذا بالأضافة الى استعانتهم بدور الخبرة العالمية فى هذا المجال .

 ومع تمنياتنا للمشروع بالتوفيق الكامل نرجو أن تحظى بقية المواقع الأثرية و الحاضرات الليبية بنفس العناية لترميمها و اعادة بنائها بنفس الأساليب التقليدية القديمة من أجل احياء تراثنا الحضارى و أرثنا التاريخى و المحافظة عليه .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home