Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Fathi al-Akkari
الكاتب الليبي الدكتور فتحي العكاري


د. فتحي العـكاري

الأثنين 8 يونيو 2009

عراجين الموتى فى ليبيا

د. فتحي رجب العكاري

 لقد مات محمد صلى الله عليه وسلم فى يوم تاريخى، يمثل الحد الفاصل بين زمن النبوة و المعجزات وزمان تمام الرسالة و كمال الدين و نضج العقل البشرى بفتح افاق المعارف  لمن يطلب المعرفة. وأنا هنا لا أقول بكت عليه السماء و لكننى ارى انها فرحت لعروج اسمى روح بشرية عبرها الى خالقها ، و لا اقول اهتزت لموته الارض و لكننى اقول بأن الارض سعدت بضم اطهر جسد مشى على الارض الى قلبها فى اطهر بقاع الارض بعد الحرم المكى الا و هى المدينة المنورة .

 و مع كل الحب من المسلمين للمصطفى عليه الصلاة و السلام و مع حب الرسول لمكة و حرمها لم يدعى مسلما انه رأى الرسول يطوف بمكة بعد و فاته ،  فلا يجوز لاحد ان يراه فى اليقضة الا من تلبس عليه امر ابليس او لبسه ابليس .

 أما عندنا فى ليبيا فتجد بعض المحسوبين على الثقافة  يروج لاشاعات او اخبار كاذبة او التباس احوال فتظهر كرامات لبعض من عرفهم الناس بقلة الدين . فهناك من يقول لنا ان هناك من راى أحد المطربين وهو من اهل الكيف على دراجته فى شوارع طرابلس بعد موته  . هذا قد يحدث لصاحب هذه الرؤية اذا لم يذهب عنه تاثير المسكر حتى ظهر اليوم التالى ، سواءا كان خمرا او حبوبا . و آخر يصف كيف تستقبل صنافر الجنة بطل احلامه و لا يجوز الحديث فى هذا بعد وفاة محمد صلى الله عليه و سلم ؛ فلا احد يعرف مكان احد من الجنة ومن رضى الله  ، و ثالث يتحدث عن بشرى لمن ضاع عمره بين اللحن و النغم صحبة كؤوس اللهو و هو فى هرم من العمر . و رابع يمتدح ايام الصعلكة و رفاق الصعلكة و التى ما كانت لوجه الله ، بل كان عمادها البوخة و الحشيش و النساء ثم بعد ذلك يتحدثون عن تطوير مفاهيم الاسلام و تطويعها للقيم الجديدة أو محاربة التشدد و التعصب للحق .

أما فى مجال السياسة و التاريخ فحدث ولا حرج ، فتجد من يقلب الموازين و يصور الهزائم على انها بطولات و رجال الحكم الفاسدين على انهم رجال دولة ، بالطبع هم رجال دولة و لكنها كانت دولة فاسدة . فمجلس الوزراء بعد ان ينفض اجتماعه الرسمى يلتئم من جديد بمعظم افراده فى سهرات الخمر، وحينما يذهب بعضهم للعمرة يعرج بعد ذلك على روما للتنفيس و برنامج الرشاوى بدأ من فوق ثم أخذ ينزل مع الايام حتى وصل بواب الوزير،  و قس على ذلك .

كما يتحول من خدموا جنودا للمستعمر الى ابطال للجهاد ، و يطمس تاريخ من وقفوا حياتهم للجهاد لانهم يعرفون الحقيقة ، بل تم حرمان ابرز المناضلين السياسيين من اجل الاستقلال من البقاء فى البلد ارضاءا لرغبة بريطانيا العظمى  .

و فى المقابل نهاجم كل من يحاول ان ينير الطريق أو من يدعو للاصلاح أو النهضة من حال التخلف ، و دائما تغلب على رؤيتنا السلبية و تعويق من يريد ان نتقدم و لا نجد لعمله تفسيرا الا المصلحة الشخصية و محاولة الوصول و يا ليت كل من وصل سلم .

 قد يحدث هذا من كاتب مستأجرلغرض المدح أما أن يتطوع كاتب بجهده ووقته فى تزييف الحقائق و الاستخفاف بعقول الناس فهذا أمر غير مقبول .

 أما بالنسبة لعراجين الموتى فهى على وزن المثل الشعبى: و هو حى مشتهى البلحة و بعد ما مات علقوا له عرجون . و قد صور الفنان بشير حمودة هذا المثل فى اللوحة العليا  ، حيث رسم جمجمة الهر فى حجم اكبريقرب من حجم النمر للدلالة على تفخيم حجمه بعد الموت ، ووضع امام الجمجمة سمكة ساورو كم كان يحلم الهر بعظامها فى حياته . 

كم يكون الانسان بحاجة الى دعم أخيه فى حياته و كم هو جميل ان تجد من يساندك فى حياتك ؛ و كما نعرف جميعا فأن دموعه لا تنفع بعد الممات . علينا ان ننظر بايجابية لكل امر و نبحث عن وسيلة دعمه و دفعه الى الامام و بالتأكيد سوف نتقدم و نصل الى ما نصبو اليه ؛ و لنترك البحث عن ابطال وهميين نعلق عليهم آمالنا بل علينا ان نترك الممارسة و التجربة تفرز من بيننا ابطالا لنضالنا .

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home