Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Fathi al-Akkari
الكاتب الليبي الدكتور فتحي العكاري


د. فتحي العـكاري

الجمعة 5 ديسمبر 2008

باقة الحمائم و صناعة الأمل

 

د. فتحي رجب العكاري

أنه شاب ليبى فى مقتبل العمر دائما تراه مسرع الخطى ، فوقته ملىء بالنشاط و بالحياة و بالأمل . وبالرغم من اننا تربطنا بعض أواصر القربى و نلتقى فى بعض المناسبات الا أنى لم اسأله عن سر انشغاله الدائم . كثيرا ما كنت الاحظ انشغاله حتى بالليل فوق سطح منزل اسرته و ذات يوم قررت أن أزوره لأرى ماذا يصنع فوق السطح ؟ . عند ذلك أكتشفت فيه غايتى ألا و هى روح الابداع عند الشباب . فبالرغم من ارتباطه بعمله الدقيق حيث يملك محل نظارات طبية ، و يعمل فيه هو و اخوه الا أنه يهتم بتربية انواع جميلة من طيور الحمام والتى تعر ف بحمام الزينة . و هذه الهواية مكلفة و تحتاج الى جهد متواصل . 

انه  الشاب محمد سعيد العنقودى من سكان شارع الظل بطرابلس ، والده الاستاذ سعيد محمد العنقودى من أوائل خريجى قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب و عمل فى السلك الدبلوماسى حيث عمل قنصلا لليبيا لدى الولايات المتحدة ، ووالدتة مربية فاضلة و مدرسة و هى ابنة الشيخ أبوبكر ساسى خطاط مصحف الجماهيرية الشهير .

DSCI0059b.jpg

محمد العنقودى أمام حظيرة الحمائم 

 وجدت لديه عدة أنواع من الحمام ، و بعضها أراه لاول مرة ، بعضها من حمام الزينة و بعضها من الحمام الزاجل و بعضها من الشغالات . و ما اعجبنى أكثر من جمال الحمام هو قدرة هذا الشاب على العناية التامة بها . فلديه دفاتر معلومات عن كل طير منذ اشتراه تحوى معلومات عن مواعيد التطعيمات و العلاج و البيض و تطور فراخ الحمام بالاضافة الى صيدلية صغيرة تحوى أنواع التطعيمات و الفيتامينات .و كذلك كتب تتناول طرق العناية و التهجين لانتاج انواع و ألوان معينة . 

DSCI0069.JPG

جانب من الصيدلية و السجلات 

و لا يقف عند هذا الحد من الاهتمام فهو بالاضافة الى العمل الدؤوب هو على اتصال بعدد من المربين فى العالم و يشارك فى بعض المعارض المحلية للحمام . و قد بدات معه محبة الطيور منذ الصغر ، فوالده كان دائما يربى العصافير النادرة فى البيت . 

DSCI0060b.jpg

جانب من حظيرة الشغالات 

و الآن لنتفقد بعض أنواع حمام الزينة الذى يملكه هذا الشاب ، و  القيمة المالية لهذه المجموعة  تمثل مبلغا محترما و استثمارا جيدا و هناك اقبال على شراء هذه الانواع.

حمام مجرى 

النفاخ و يتميز بانتفاخ صدره

الأسكندرونى و يتميز بمنقاره الطويل 

حمام أبو فوطة أو أم الفراشية

حمام شمسى

اليعقوبى و يتميز بكبرحلقة العين و قصر المنقار

جعفرى أو أبو نظارة 

المموج 

يعرف عادة هذا الحمام بحمام الزينة ، و لكن تصرفه ملوكى فبعد ان يبيض هذا النوع لا يهتم بالرقاد على البيض ولا يعتنى باطعام الفراخ . و بالتالى يمكن اعتباره ملكيا ، كما هو حال ملكة النحل . و تاتى الحاجة الى انواع الحمام الأخرى لتقوم بهذا الدور ، فيقوم المربى بوضع البيض عند الشغالات كى تعتنى بالبيض و بالفراخ  عندما يفقص البيض.

شغالات

فراخ الحمام 

و مع خروج كل فرخ جديد يولد الامل و تتجدد الباقة و تزدان بالوان جديدة زاهية تضاف الى الحظيرة.  كل هذا الجمال موجود فى طرابلس و علمت من محمد بوجود مربين آخرين مثله . 

النفاخ 

لقد كانت هذه اللقطات حصيلة زيارة واحدة ، و لم استطع أن احصى فيها جميع الانواع و يمكن اعتبارها عينات من باقة الشاب محمد العنقودى . و كم كنت سعيدا بلقاء احد الذين يزرعون الامل فى حياتنا من خلال مسيرة اربع سنوات من ممارسة هذه الهواية . و قد ثمن رسول الله صلى الله عليه و سلم الاتقان عاليا عندما قال: ان الله تعالى يحب اذا عمل أحدكم عملا ان يتقنه . فهذا الشاب لم يطلب دعما و لا تسهيلات ولا رعاية من أحد ، بل كان هدفه أن يمضى بعض الوقت كل يوم بين هذه الحمائم الجميلة ، و ذلك أثناء فراغه من العمل و هذا من فضل الله عليه . أنها روح الابداع و روح التطلع لمستقبل أفضل ، هذه هى الباقية و التى يجب أن نحافظ عليها و نساهم فى تنميتها فهى طريقنا الى التقدم و الرقى ، فالحضارة لا تبنى فى قصور الممالك ولا مكاتب الحكومات ولكن يبنيها الرواد من أفراد الشعب فى جميع المجالات ، الذين يجدون متعتهم فى العمل الخلاق .

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home