Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Fathi al-Akkari
الكاتب الليبي الدكتور فتحي العكاري


د. فتحي العـكاري

الجمعة 5 مارس 2010

ملامح من الحياة فى الصين

د. فتحي رجب العكاري

لكل شعب بصمات أو ملامح  ترتسم من اسلوب حياته تجدها فى الشارع و البيت و العمل و المعبد و العلاقات و طريقة التحية و اسلوب التفاهم و طريقة حل النزاعات. و هذه الملامح تحمل فى طياتها عمقا زمنيا و حضاريا و ثقافيا و عقائديا تميز هذا الشعب عن غيره و بالتالى تتحول الى عرف يقدسه الجميع و تتوارثه الأجيال.

الشاى الأخضر

تنتشر زراعة الشاى فى الصين بشكل واسع فحيث ما توفرت الارض و خاصة على سفوح الجبال ترى صفوف شجيرات الشاى  و كأنها شعر فتاة مظفور فى سطور بديعة منسقة و مقلمة على مدار الأيام. و الشاى فى الصين درجات بحسب النوع و حجم الوريقات  فمنه غالى الثمن و منه انواعا رخيصة و فى العادة يباع فى علب فاخرة و مزينة للدلالة على النوعية.

DSC00005b.jpg

مزارع الشاى

كما تنتشر  عادة إعداد الشاى  الأخضر و عرضه فى مختلف الاماكن بشكل جميل يليق بالمشروب المفضل لدى الشعب الصينى. و حيث ما ذهبنا فى الاسواق و المتاحف و المطاعم تجد جلسة مميزة لبائع الشاى.

DSC00045b.jpg

بائع الشاى، جرب قبل أن تشترى

الخصوصية و الهدوء

فى معظم المطاعم و الفنادق الراقية تتوفر جلسة خاصة لكل مجموعة سواءا كانت عائلة او مجموعة اصدقاء أو وفودا زائرة، بحيث يتمتع المشاركون بالانفراد فى الجلسة فى غرفة مستقلة يخدمها شخص او إثنين و بالتالى يدور الحديث على الوجبة فى هدوء و خصوصية.

DSC00148b.jpg

مائدة فى حجرة مستقلة

قيمة التاريخ

تلاحظ فى الصين إهتمام الخاص و العام بالعمق التاريخى للحضارة الصينية، فتجد المحافظة على مقابر مؤسسى الدولة الصينية الإمبراطورية فهى محفوظة بنفس الدرجة أو اكثر مع احدث قبور الزعماء. و قد يفترض بعض البسطاء ان الثورة الشيوعية إنما قامت لتزيل معالم الثراء و العظمة الصينية؛ فبالرغم من غياب الوازع الدينى الذى يحرم نبش القبور تجد احتراما و إعتزازا بدور السابقين فى بناء الحضارة الصينية. و لا زالت مجالس الحكام محفوظة فى شكلها الأصلى و كذلك مكتب آخر رئيس للصين قبل انتصار الشيوعية، ناهيك عن المقابر و القصور و المعابد.

DSC00040b.jpg

عرش امبراطور الصين مزين بالذهب

DSC00084b.jpg

مدخل المقبرة الإمبراطورية

و لو نظرنا الى مكتب رئيس الجمهورية الصينية قبيل انتصار الثورة الشيوعية لرأينا البساطة و التواضع فى مساحة المكتب و الاثاث المستعمل لرئيس دولة بحجم الصين خرجت من الحرب العظمى من المنتصرين بعد حرب دامية مع اليابان و كأنى به يقول العبرة بالأعمال و ليست بالأشكال.

مكتب الرئيس تشان كاى تشيك 

المعابد الصينية

تنتشر فى الصين المعابد البوذية و الكنفوشية و هى تمثل مزارات سياحية من الداخل و الخارج و تتميز بأنواع من العمارة الصينية القديمة و بعض المعتقدات الارضية، و يكثر فيها حرق أعواد البخور و شجيرات الأمانى حيث يقول الزائر ما يتمنى و يعلقها بالشجرة.

DSC00053b.jpg

مدخل معبد كونفيشوس 

DSC00054b.jpg

شجرة الأمانى أمام المعبد

DSC00133b.jpg

معبد بوذا 

ملامح من العمارة الصينية

يوجد فى بعض المعابد أبراج من ثمانية طوابق منسقة فى شكل بديع و جميل، يمكن منها رؤية المنطقة فى  منظر خلاب.

DSC00134b.jpg

برج قديم

كما تزين الاسقف الداخلية للمبانى باشكال و رسوم جميلة تتناسب و مكانة المبنى، و ترصف الممرات بالحجر الصخرى و تزدان الحدائق بالمركبات المائية.

DSC00086b.jpg

سقف المقبرة الإمبراطورية

DSC00038b.jpg

أحد ممرات قصر الحكومة العتيق مزين بالحجارة

 DSC00147b.jpg

مبنى تاريخى فى أحد المعابد

DSC00153b.jpg

حديقة مائية فى بيت أحد الأثرياء

و يبدو العبور بين العصور فى صورة التقطتها من داخل قصر الحكومة فى نانجين تظهر المبانى العصرية.

DSC00044b.jpg

بين الماضى و الحاضر

العام الماضى  عام 2009م كان عام الثور فى التقويم الصينى وهذا يعنى موسم زراعى جيد ويرى فى الصورة الآتية مجسم للثور فى الشارع.

DSC00121b.jpg

مجسم لثور أمام فندق نانجين

وبالرغم من انشغال الناس فى الصين بالعمل من أجل البناء و البقاء إلا أنهم يجدون فسحة فى الليالى الجميلة لممارسة رياضة التاى شى فى الشارع على انغام الموسيقى من اجل سلامة الاجسام و العقول.

DSC00122b.jpg

رياضة الشعب فى الصين

هذه الملامح من جوانب الحياة فى الصين التى سجلتها و أهديها لكل من يبحث عن العبرة فى الصورة و الحكمة من الاحداث و الخبرة من تاريخ الشعوب و صدق من قال "ما أكثر العبر و ما أقل الإعتبار".

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home