Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Fathi al-Akkari
الكاتب الليبي الدكتور فتحي العكاري


د. فتحي العـكاري

الجمعة 4 يوليو 2008

الكلمة أمانة

د. فتحي رجب العكاري

الكلمة بين الناس امان وامانة وبين الرجال ميثاق غليظ و المثل يقول الرجل تربطه كلمته . لا شك إذن في أنها امانة فى عنق من يعد و حق واجب الاداء للموعود . و الكلمة الطيبة صدقة ، اما الكلمة الصادقة فهى الدين كله ، الا تعلمون ان الدين النصيحة و لا خير فى نصيحة ان لم تك صادقة . و مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها فى السماء تؤتى اكلها كل حين . و بكلمة الكفر يخرج المرء من دائرة الاسلام و بنطق الشهادة يسلم و يخرج من دائرة الكفر، فالكلمة امانة كبيرة فى عنق من يعرف قدرها . و كما أن افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ، فان اعظم خيانة و صف الظالم بالعدل أو الجاهل بالعلم أو الكاذب بالصدق طلبا لمصلحة أو حاجة .

وا لكلمة اذا نطق بها المرء لا يمكنه استرجاعها ، والعرب تقول اذا كان الكلام من فضة فأن السكوت من ذهب ،اما اذا كتب المرء الكلمة فقد ثبتت عليه فى الدنيا قبل الآخرة .

و ان فى البيان لحكمة و قد كانت احدى معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم أنه أتى جوامع الكلم . فالفصاحة والشجاعة الادبية زينة للعلماء و الحكماء وهى التى توصف بالحكمة، اما الجاهل فانها عليه مصيبة . و الفصاحة والشجاعة الادبية مع الجهل تتحول الى قلة ا دب و العياذ بالله . وان يمن الله على امرىء باجادة الخطاب قولا و كتابة ويسخر هذه النعمة فى ما لا يفيد فان ذلك خبال ما بعده خبال . كلنا يعلم ان اعماله و اقواله سوف توزن له او عليه فلماذا نضيف اوزارا الى اوزارنا؟ من كان يريد ان يكتب فليكتب خيرا او ليصمت ، و ان لا يكتب الا عن شىء هو به عليم و لا يجعل الشكوك و سوء الظن بالناس هو الاساس . و العرب لا تبنى للمجهول الا ما لم يعرف فاعله، وحتى فى جاهليتهم كانوا رجالا. كما انه لا يجوز لاحد نشر كلام فيه طعن فى شرف الناس و المتحدث اما مجهول ا ومستتر تحت اسم زائف و هو ان فعل فهو شريك فى هذا الامر ، لانه ينشر الفتن .

نحن نطالب بحرية الراى و بحرية الكلمة و بحرية الصحافة ، ولكن علينا ان نتحلى باخلاق الاحرار الذين يعشقون مبدأ المساواة المطلقة بين الناس . فاستخدام كلمات نابية هو نوع من الارهاب الفكرى و الاجتماعى . كما ان اسلوب السب و الشتم و نشر الفضائح لا يتناسب مع الاعداء قبل الاهل و الاصدقاء و رفقاء الصبى . و من حق كل انسان ان يختار ما يراه مناسبا مهما كان مخالفا للاخرين ، هكذا تكون الحرية. كما انه يستحيل ان يتفق كل الناس على راى رجل واحد ، فالبشر لم يفعلوا هذا لله فكيف الحال بينهم . ماذا يقول عنا ابناؤنا و احفادنا عندما يقرأون ما نكتب الان ؟ما هو شعور من يكتب معلومات كاذبة او معلومات و كلام لا لزوم له؟خاصة اذا لم يكتب اسمه. لمصلحة من يفتن ، من يفتن بين الاخوة و الرفاق؟ لماذا لا نحاول ان نفهم الفروق بيننا و نحترمها و لا نجعلها سدودا تفصلنا ؟ فمثل ما تعطى الحق لنفسك فى امر ما فعليك ان تحترم قرارات الاخرين فيما يخصهم .

ان من يسىء الى الناس بدون دليل لا يزيد على ان يكون فتانا او صاحب بهتان و افتراء و كلما عظم افتراؤه زاد قبحه، قبحه الله ، كمن تسمح له نفسه باهانة مقدسات الاخرين اذا اختلف معهم .

علينا ان نتعاون فى جلب المصالح و درء المفاسد . نحن نطالب الغرب ان يحترم مقدساتنا فالجدير بنا احترام انفسنا واحترام عقولنا و تقدير الامور حق قدرها.

ناهيك عمن يتصدر للفتوى بغير علم غزير ،و فقهاء المالكية يقولون من افتى بغير علم فقد كفر، لانه يصدر احكاما من عند نفسه و تبعا لهواه . و المتقدمون يقولون التمس لاخيك سبعين عذرا . فاذا اخطأ المجتهد فى الدين فله اجر ، اما فى امور الدنيا فلا حرج فى الاجتهاد فاصلاح الخطأ متيسر . و علينا دائما افتراض حسن النية فى كل الاخوة وخاصة من له باع فى العلم ، فهو يضع سمعته و علمه فى الميزان .

ان اكبر خطأ نقع فيه هو ان نطعن فى كل من يحاول النهضة ويدعو للاصلاح ، بل يجب ان نطرح حلولا بديلة لما نراه غير مناسب مع احترام الراى الاخر . كما يجب ان تتسع صدورنا للاختلاف فى الطريقة و الحلول . يبدو ان بعضنا يريدها مفصلة على حسب مقاسه هو . فاذا كنا غير قادرين على تقديم الحل فيجب ان لا نكون جزءا من المشكلة. اما اذا كنا نحلم بعهود الخلفاء الراشدين فلنتذكر ان رعيتهم كانوا من الصحابة رضى الله عنهم ، بما لديهم من علم و عمل وورع و اخلاق


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home