Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Fathi al-Akkari
الكاتب الليبي الدكتور فتحي العكاري


د. فتحي العـكاري

الأحد 3 اكتوبر 2009

الشيخ محمد الامام الزنتاني ... العالم المجاهد

د. فتحي رجب العكاري

صورة الشيخ محمد الزنتانى من ارشيف المحاكم الايطالية

مولده ونشأته

ولد الشيخ محمد الامام الزنتانى سنة 1857م ، حسب شهادة ميلاد صادرة عن الدولة العثمانية فى قرية تاغرمين بالجبل الغربى التي تعرف الان بالزنتان نسبة الى قبيلة الزنتان التى تسكنها، و تنتمى قبيلة الزنتان إلى قبيلة الدواسر بنجد الكبرى.  نشأ محمد يتيما حيث توفى والده محمد بن محمد بن أحمد بن سالم بن خليفة بن عبد الكريم الذويب و هو جنينا فى بطن امه و ترك له و أخوته ثروة كبيرة من الأغنام و الإبل و الأراضى و المغروسات. و بعد ولادته أرضعته أمه مبروكة بنت الحاج أحمد الرماح من قبيلة العميان وقد تولى رعايته جده الحاج أحمد الذى ألحقه بمدرسة قرآنية و هو فى سن الخامسة من العمر حيث استطاع أن يحفظ القرآن كاملا و سنه لم تتجاوز العشر سنوات الأمر الذى رسخ فى نفسه حب العلم و العلماء؛ وولد لديه الاصرار على مواصلة طلب العلم فكان حريصا على حضور حلقات الدرس فى المساجد القريبة و إن كانت غير منتظمة و موجهة لتوعية العامة اكثر من كونها علمية.

جانب من قرية الزنتان القديمة منطقة السوق فى صيف 2010 م

ومع مرورالأيام بدأ شيخنا يتطلع الى الرحيل طلبا للعلم الذى لا يتأتى إلا بالتلقى عن علماء متخصصين و فى حلقات منتظمة و مستمرة. و فى ذلك الزمان كانت الناس ترحل إلى جامع الزيتونة أو الجامع الأزهر أو المعهد الأسمرى بزليتن طلبا للعلم فبدأ يخطط للإلتحاق بالمعهد الأسمرى فى زليتن فذهب فى قافلة تجارية الى الساحل و بعد أن نجح فى إتمام كل المعاملات الخاصة بأسرته إستخلف أبناء خاله لتوصيل البضائع و الأموال و رحل إلى طرابلس حيث باع فرسه التى ورثها عن  والده و سافر إلى زليتن و إلتحق بالمعهد بعد أن اجتاز إمتحان القبول و من هناك بدأت رحلته العلمية.

رحلته فى طلب العلم

بعد التحاقه بالمعهد انكب الشيخ محمد على طلب العلم و متابعة الدروس و إجادة التمكن من معرفة دقائق العلوم المختلفة حيث درس الفقه و النحو و الصرف و البلاغة و أحكام المواريث و علم التوحيد و علم الحديث و علوم المنطق و العرض و القوافى و التفسير فى جوٍ روحانىٍ تمتزج فيه العبادة مع التفرغ الكامل لطلب العلم و الزهد فى الدنيا من خلال العيش فى خلوة بالمعهد و فى ظروف مادية صعبة حيث ينفق الطالب على نفسه بما توفر لديه من مال محدود و باختياره هو و لم يكن مضطرا فاسرته كانت ميسورة الحال و لكنه فضل طلب العلم على الراحة بين أهله.

 و من خلال دراسته تتلمذ على يد العديد من علماء زمانه و منهم:

الشيخ مصطفى السلاع من زاوية العميان بالزنتان

الشيخ محمد الكميشى من زاوية الطواهرية بابى زيان بغريان

الشيخ محمد عيون الغزال

الشيخ محمد الفطيسى و كان مشرفا على المعهد

الشيخ عبد الله بن عمار

و بعد أن تحصل على الإجازة  قفل راجعا إلى مسقط رأسه حوالى سنة 1880م فتولى مهمة الإمام الراتب فى مسجد قرية الزنتان حيث بقى فترة يؤم الناس فى الصلاة و يعلمهم أمور دينهم و يربى أطفالهم فلقبوه بالإمام و كانت هذه أول المسؤوليات فى حياته العملية. 

تخليدا لذكرى الشيخ بنى أبناء الزنتان هذا المسجد

 و لكن مسيرته العلمية لم تتوقف عند هذا الحد بل زاد اهتمامه بطلب العلم و المساهمة فى نشره بالتدريس و التعليم والتأليف و الكتابة. و من أشهر تلاميذه الشيخ امحمد بو ذينة الزنتانى الذى تولى رئاسة هيئة كبار العلماء التى تشرف على رواق المغاربة بالازهر الشريف ، كما تولى منصب شيخ جامعة محمد بن على السنوسى الاسلامية بالبيضاء.

مؤلفاته

لقد كان شيخنا الفاضل بحرا زاخرا فى مجال العلم و الفتوى و ملما بجميع المذاهب و له مشاركات فى بعض المجلات العربية و منها مجلة نور الاسلام حيث كان يساهم فى الرد على العديد من المسائل الشائكة و كانت ردوده دائما مطابقة للصواب. كما ترك لنا العديد من الكتب التى خطها بيده، بعضها وصلنا و بعضها ضاع بين المستعيرين أو بين المكتبات.

صورة صفحة من كتاب الروض الشامل

 و من الكتب التى نعرف مكانها و توجد نسخ منها محفوظة بمركز دراسات جهاد الليبيين ما يأتى:

مخطوط كتاب قرة العين و سعادة الدارين بالصلاة على أكرم المخلوقين

مخطوط كتاب أوضح المسالك إلى مذهب الامام مالك

مخطوط كتاب مسائل الحج و ما يتعلق به

مخطوط كتاب كشف الحجاب فى وجه أسئلة الجان

مخطوط كتاب الروض الحافل و المجموع الشامل لبعض الرسائل و النوازل

مخطوط كتاب الاصل فى مقدمة الروض الشامل

مخطوط شرح حزب فى التصوف

مخطوط كتاب المسك الادفر العباق لمن أراد الدخول لحظرة الملك الخلاق فى الصلاة على من جمع مكارم الاخلاق

مخطوط كتاب سلم السعادة و عنوان الشهادة فى الصلاة و السلام على سيد المبعوثين و السادة

مخطوط أدعية

مخطوط كتاب رسالة فى التصوف 

صورة مجلد كتاب الروض الشامل صيف 2010 م

بالاضافة الى هذا المجهود فى مجال التأليف كان الشيخ شاعرا رقيقا وله العديد من القصائد التى لم يصل إلينا إلا بعضها فى روايات شفهية، أما شعره الدينى فقد تركز جله فى المناجاة و تخميس المضرية التى لم يسبقه إليها أحد كما جاء فى قوله:

هذا تخميس أبيات المناجاة لم       يسبق إليه سوى الامام فى ما علم

للمضرية كالذيل الجميل يضم   فانهض تبتل بجوف الليل و ادع و قم

بالفقر و الذل الدموع تنهمر

وتقع فى ستة و ستين بيتا منها التخميسات الثلاث الاولى لشيخنا و البقية لمؤلف المضرية.                      أما فى المناجاة فوصلنا  قصيدتان و يتضح فيهما جليا امتزاج التزكية الروحانية بجميل التعابير الشعرية فى لغة عربية فصيحة، كما يظهر فيهما الافتقار و التذلل لعظمة العزيز الجبار و هما:

إلهي

يا من برحمتهِ الأرزاقُ تنبسطُ ___________________________________

  

على الخلائق طرّاً كلما قحطوا ___________________________________

يا من يعاملُ بالإحسانِ إن قسَطوا ___________________________________

  

يامَن يغيث الورى من بعد ما قَنطوا ___________________________________

اِرحمْ عبيدًا أكفَّ الذلِّ قد بسطوا ___________________________________

  

أنتَ الكريمُ الذي وفّى بحقّهمُ ___________________________________

فقصّروا ونسُوْا مقدارَ رزقهمُ ___________________________________

  

الآنَ جاءوكَ طلابًا لرزقهمُ ___________________________________

واستنزلوا جودَكَ المعهود فاسقهمُ ___________________________________

  

ريًا يُريهم رضًا لم يتلُه سخَط ___________________________________

يا ربّ خلقُكَ يا رحمنُ قد وقفُوا ___________________________________

  

وكلّهم مشفقٌ من وزره دنِفُ ___________________________________

فاقبلْ تضرُّعَهم يا من له اعترفوا ___________________________________

  

وعاملِ الكلّ بالفضل الذي أَلِفُوا ___________________________________

يا عادلاً لا يُرى في حكمه شطَط ___________________________________

  

ترى الخلائق في كربٍ وتسمعُها ___________________________________

فمن يطيق إذا أمسكتَ ينفعُها؟ ___________________________________

  

ومَن يطيق إذا أعطيتَ يمنعُها؟ ___________________________________

إنّ البهائم أضحى التُربَ مرتعُها ___________________________________

  

والطيرُ تغدو من الحصباء تلتقط ___________________________________

تغدو وترتعُ ليلاً وهي طاويةٌ ___________________________________

  

وعن معاهدها في الرزقِ نائيةٌ ___________________________________

وأدمعُ الخلقِ في البيداءِ هاميةٌ ___________________________________

  

والأرضُ من حليةِ الأزهارِ عاريةٌ ___________________________________

كأنَّها ما تحلتْ بالنبات قَطُ ___________________________________

  

كمْ سائلٍ نالَ قَصْدًا منك أمَّلَهُ ___________________________________

ومذنبٍ حطّ وزرًا كانَ أثقله ___________________________________

  

أنَّى نجيب رجاءً كنتَ مأملَه ___________________________________

وأنت أكرمُ مفضال تُمَدُّ له ___________________________________

  

أيدي العصاةِ وإن جارُوا وإن قسطوا ___________________________________

أنتَ الغنيُّ فلم يُشبِه غناكَ غِنى ___________________________________

  

وفقرُنا لكَ أصلٌ في جبلَّتِنا ___________________________________

فارحمْ عبيدكَ واقبَلْ من نأى ودنا ___________________________________

  

ناجَوْكَ والليل جلاّه الصباح سنا ___________________________________

كما جلا من سوادِ اللِّمة الشَّمَط ___________________________________

  

قضيتَ أفعالَهم فيما قضيت به ___________________________________

وما رضيتَ من الجاني بمذهبهِ ___________________________________

  

أحطت بالكلّ علمًا في تقلُّبه ___________________________________

فشارقٌ بعظيم الذنب غصَّ به ___________________________________

  

وآخرون كما أخبرتنا خلَطوا ___________________________________

وخائفٍ صارَ خلفَ الناسِ معتذرًا ___________________________________

  

ومُرْتَجٍ منك لطفًا يكشفُ الضررا ___________________________________

وعنكَ مرتقبٌ لا يصرفُ النظَرا ___________________________________

  

ومنعم في لفيفِ الناس وهو يُرى ___________________________________

في سلْكِ من حامَ حول العرش ينخرط ___________________________________

  

وغافلٌ غارقٌ فيما تخوَّلَه ___________________________________

وجاهلٌ غرَّهُ جاهٌ تحمَّلَه ___________________________________

  

ومُعرِضٌ عنك والإعراض أهمله ___________________________________

وملحدٌ يدَّعي ربّاً سواك لهُ ___________________________________

  

حيرانَ في شَرَكِ الإشراك يختبط ___________________________________

أنتَ الذي كلّهم يرجونَ رحمتهُ ___________________________________

  

ويسألون جميعًا منه نعمتَه ___________________________________

يُسْرٌ به أظهرَ الرحمنُ حكمتَه ___________________________________

  

كلٌّ ينال من المقدورِ قِسمَته ___________________________________

قومٌ ترقَّوا وقومٌ في الهوى سقطوا ___________________________________

  

ومن ترقّى يرى عُقبَى مروءتهِ ___________________________________

ومن هوى هام في بلوى خطيئته ___________________________________

  

كلاهما تحتَ قهرٍ بمشيئته ___________________________________

حكمٌ من اللّه عدلٌ في بريّته ___________________________________

  

فرض علينا له التسليم مشترَط ___________________________________

فسلّمِ الأمرَ للرحمنِ كيفَ قضى ___________________________________

  

وإن عصيتَ جرى ما شاءه ومضى ___________________________________

فلا تكُ الدهر ممّن حكمه اعترضا ___________________________________

  

ومن تصدّى لحكم الله معترِضا ___________________________________

فقد تصدّى له الخذلان والغلَط ___________________________________

  

ربٌّ يُري خلقَه أسبابَ نِقمتِهِ ___________________________________

ليرجعوا أبدًا عن كفرِ نعمته ___________________________________

  

فيجتبيهم ويهديهم لخدمتهِ ___________________________________

وما ذنوبُ الورى في جنب رحمته ___________________________________

  

وهلْ يقاسُ بفيض الأبحُرِ النُّقَط ___________________________________

للهِ فضلٌ علينا واسعٌ ومِنَنْ ___________________________________

  

واللطف منه لنا يأتي بكل زمنْ ___________________________________

فهل سمعتَ وهل أبصرت غير حَسَنْ ___________________________________

  

وما لنا ملجأٌ غير الكريم ومن ___________________________________

يُلفى على الحوض وهو السابق الفَرَط ___________________________________

  

مقامه في المعالي غيرُ مشتبِهِ ___________________________________

وفضلهُ دائمًا يبدو لمنتبه ___________________________________

  

والأنبياءُ جميعًا تحت موكبه ___________________________________

ذاك الرسول الذي كلّ الأنامِ به ___________________________________

  

يومَ القيامة مسرورٌ ومغتبِط ___________________________________

هو النجاة لمن قد كان أملَّها ___________________________________

  

ونعمةٌ من إله العرش خوَّلها ___________________________________

ورحمةٌ لجميع الخلقِ أرسلها ___________________________________

  

صلّ عليه صلاة لا نفاد لها ___________________________________

مَنِ اسمُهُ باسمِهِ في الذكرِ مرتبطُ __________

  

 

يا رب

يا من علينا بكل المكرمات يَمُنْ ___________________________________

  

ويدفع الضّرَّ عمن يكتوي بإحَنْ ___________________________________

يا كاسرَ القيد عمّن في السجون سُجِن ___________________________________

  

يا خالق الخلق يا ربَّ العباد ومن ___________________________________

قَد قال في مُحكم التنزيلِ: أدعوني ___________________________________

  

أنتَ المغيثُ فكن عوني وكَن سندي ___________________________________

على عدوِّ لنا في الديّنِ والبلد ___________________________________

  

أرجوكَ نصرًا يفلُّ قوة العدد ___________________________________

إني دعوتك مضطرًا فخذْ بيدي ___________________________________

  

يا جامعَ الأمر بين الكاف والنون ___________________________________

قلبي لآلائكَ العظمى إلَهي وعى ___________________________________

  

فباتَ مغتبطًا للمكرُمات سعى ___________________________________

فاحفظه ممّا يثيرُ الهمَّ والفزعا ___________________________________

  

نجّيتَ أيوبَ مِنْ بلواه حين دعا ___________________________________

كمثل أيوب ياذا الفضلِ نجيني ________

  

 

مسؤولياته الوطنية

بعد تخرجه من المعهد الاسمرى فى زليتن تولى عدة مهام على المستوى المحلى و الوطنى و هى:

إمام مسجد الزنتان من سنة 1880م إلى 1900م حيث تولى الدرس و الامامة فى الصلوات و الافتاء، و خلال هذه الفترة انتقل للتدريس بزاوية العالم لمدة سنتين.

عين نائبا للقضاء الشرعى بالزنتان سنة 1900 م ، ثم قاضيا بيفرن سنة 1917م.

عين وكيلا للمجلس الشرعى فى العزيزية فى 11 أبريل 1918م ثم نقل إلى الزاوية الغربية.

فى 4 سبتمبر 1918م ـم تعيينه بالمجلس الحربى العرفى.

فى 16 سبتمبر 1918م ـم انتخابه عضوا للمجلس الشرعى للجمهورية الطرابلسية.

فى سنة 1919م أسندت إليه رئاسة المجلس الشرعى و هو منصب يوازى منصب وزير العدل فى الجمهورية الطرابلسية.

جهاده العلمى و العملى

عندما داست جحافل المحتلين الطغاة من الايطاليين ارض الوطن لبى الشيخ الزنتانى نداء الجهاد و انضم إلى صفوف المجاهدين مقاتلا و محرضا على القتال و شارك فى المعارك الاتية:

معركة الهانى و غنم فيها بندقية موزر

معركة زوارة  بمنطقة سيدى سعيد

معركة غوط الديس بالعجيلات

معركة الكردون بالزنتان

أما على صعيد العلم و الفتوى فقد أفتى شيخنا الجليل باستباحة دماء و أموال الخونة و الجواسيس و عملاء الطليان الذين كانوا يدلون الايطاليين إلى أماكن المجاهدين و ضرورة معاملتهم معاملة الاعداء. و قد سببت له هذه الفتوى عداوات مع العديد من القبائل فى منطقة الجبل الغربى. كذلك كان شيخنا الوحيد الذى لم يوقع على ما يسمى محضر اجتماع خلة الزيتون و صلح غريان الذى وافق فيه قادة الجهاد على ترك الساحل للايطالين و تركيز المقاومة فى الجبل و الدواخل لان فى ذلك اعتراف بحق الغزاة فى احتلال البلاد.

وبعد ان استتب الامر للايطاليين فى المنطقة الغربية تمكنوا من القبض على الشيخ الزنتانى و اقتيد مسلسلا إلى طرابلس و تم تقديمه للمحكمة و صدر فى حقه حكم بالاعدام و لكنه لم ينفذ و بقى فى سجنهم سنوات طويلة ثم أفرج عنه نظرا لتردى حالته الصحية ليبقى تحت الاقامة الجبرية فى بيته محروما حتى من أداء الصلاة فى مسجده الذى لا يبعد عن بيته سوى عدة أمتار إلى أن انتقل الى الرفيق الاعلى. و مما يجب ذكره هنا هو موقفه فى المحكمة عندما نطق القاضى الايطالى بالحكم قائلا:" حكمت عليك المحكمة بموجب القانون الايطالى بالاعدام". فأجابه الشيخ:" إننى لا أعترف بك و لا بقانونك الذى تشير إليه".  قال ذلك فى عزة و إباء ولم يطلب عفوا و لا تخفيفا للحكم.

وفاته

انتقل إلى رحمة الله الشيخ الجليل محمد الامام الزنتانى عن عمر يناهز85 عاما فى بيته بقرية الزنتان وهو تحت الاقامة الجبرية عند الاذان الاول ليوم الجمعة الموافق للعشرين من رمضان سنة 1261 هجرية، و بذلك انطفأ مصباح كان يضىء و يرشد الناس إلى معرفة الحقيقة و فقدت ليبيا منارة من منارات العلم الشرعى بغيابه، و دفن بقرية الزنتان مسقط رأسه. 

قبر الشيخ بالزنتان صيف 2010م

وقد حزن لفراقه  كل من عرفه من العلماء و الطلاب و عامة الناس و رثاه الشيخ شعبان الغرارى الفيتورى فى قصيدة من 23 بيتا يقول فى مطلعها:

جزعت لموته اهل قطره كلهم         من صبية أو نسوة و رجال

لا سيما أنجال له و صغارهم          و تلاميذ و أفاضل و موالى

كان بتاغرمين شمسا مشرقا            يفتى لهم و يحلل الاشكال

يأوى الغريب و ينصر المظلوم لا  يسمع لقول المرتكب ذى المال

الله أكبر لا مرد لحكمه                 حكم بموت الكل غير مبال

رحم الله شيخنا الجليل رحمة و اسعة و أسكنه فسيح جناته مع الشهداء و الصديقين و حسن أولئك رفيقا، فقد مات فى سجنه بسبب جهاده بالعلم و الفتوى و قتاله للمعتدين.

ويتضح لنا من خلال هذه السيرة العطرة عطاء هذا الشيخ الجليل و مساهمته فى نهضة بلاده متسلحا بايمانه و معتمدا على قدراته الذاتية، فقدم ما أمكنه فى وقت السلم ووقت الحرب. كما أن وصوله إلى أحد أعلى المناصب فى الجمهورية الطرابلسية دليل على اعتراف أبناء جيله بقدراته و تقديمه على العديد من الشيوخ فى زمانه و دليل  على حكمة و عدل من كان بيدهم تسيير الامور.

ــــــــــ

أهم المراجع:

الامام المكى محمد الامام" السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ العلامة محمد الامام الزنتانى، غير منشورة.

صالح المختار ابوبكر التومى" الحج و ما يتعلق به من مسائل للشيخ محمد الامام الذويبى الزنتانى" اطروحة رسالة الماجستير، جامعة الجبل الغربى سنة 2008 م.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home