Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Ahmed al-Faitouri
الكاتب الليبي أحمد الفيتوري


أحمد الفيتوري

الخميس 14 مايو 2009

مهرجان الأسطى في درنة

أحمد الفيتوري


تقيم جمعية بيت درنة الثقافي الدورة الأولى من مهرجان الأسطى للفكر والفنون أيام 17-18-19-5-2009. وسيكون افتتاح المهرجان يوم الأحد القادم 17 / 5 / 2009 على تمام الساعة الخامسة مساء.

• تفاصيل المهرجان

• الافتتاح / إخراج علي الفلاح ومحمد الصادق

• معارض
معرض التشكيل : 1 فنانو مصراتة : محمد الأمين – عادل جهان فورتيه – 2 كلية الفنون الجميلة
3- معرض أطفال زعطوط 4 - منحوتات زعطوط 5- منحوتات عوض رقص 6 - صور خمسينية الأسطى عمر

• حلقة نقاش حول المجتمع المدني في ليبيا (تجربة وأفق)

ومن المدعوين للمشاركة في هذه الحلقة الاساتذة : محمد العلاقي وعاشور بوراشد وفتحي البعجة وهشام الشلوي وفرج بن فايد وإدريس بن الطيب وزاهي المغيربي ورضا بن موسى و آمال سليمان وأم العز الفارسي ونعيمة جبريل

• ندوة التجربة الشعرية في درنة

ومن المدعوين للمشاركة في هذه الندوة الاساتذة محمد دغيم ومنى الساحلي وأحمد الفيتوري وامراجع المنصوري وأحمد بللو ومنصور بوشناف

• عرض لأفلام ليبية قصيرة

وسوف تعرض أشرطة لكل من المخرجين عبد السلام حسين والناجي بوسبعة وعبدالله الزروق
وستعقب هذه العروض ندوة نقدية حول الافلام المعروضة

• عرض مسرحية:

(الإطار) لفرقة مسرح المرج ـ إخراج عبد السيد آدم

• أمسية شعرية

المدعوون للأمسية الشعرية : الشعراء راشد الزبير ـ محمد الشلطامي ـ محمد الفقيه صالح ـ محمد العريشية ـ علي الربيعي ـ نعيمة الزني ـ مفتاح العماري

• حفل الموسيقي

عادل عبدالمجيد يقدم وصلة من ضمنها أغنية جديدة تقدم لأول مرة من ألحانه وكلمات فرج المذبل

محمد نجم في وصلة غنائية مع أغنية جديدة تقدم لأول مرة من ألحان عادل عبد المجيد وكلمات فرج المذبل ،

الجدير بالذكر أن آخر مرة يغني فيها الفنان محمد نجم (عبدالوهاب يوسف) كانت في حفل أقامه جمعية النهضة النسائية بدرنة عام 1977 ، وفي سينما رويال التي أقيم على انقاضها مبنى المسرح الوطني الذي سيغني على خشبته

كما يشارك الفنان خالد الزواوي في وصلة من أغانيه ، إضافة إلى الفنان يوسف سرقيوة في أغنيتين من ألحانه والفنان رمضان الطيرة والفنان ناصر العلام الذي سيقدم أغنية المنفرجة تحية للفنان الكبير الراحل حسن العريبي بمشاركة العازف علي فالح على آلة القانون .

كما ستقدم فرقة الفنون الشعبية بدرنة عرضاً للمزمار الدرناوي وبعض الأغاني الشعبية بعد عشاء اليوم الأول بصالة زرقاء اليمامة ..

• نشرة يومية

سيتخلل هذا المهرجان نشرة يومية يحررها الصحفي سمير جرناز ومصطفى الطرابلسي ويصدر في ختامه العدد الأول من صحيفة الأسطى بأسرة تحرير تتكون من عبدالسلام العجيلي عادل بوجلدين ماجدة سيدهم هشام الشلوي نعيمة الزني ، علي النويصري وقد تم تأسيس مركز إعلامي بمقر جمعية بيت درنة الثقافي ، يقدم خدماته للإعلاميين من خلال شبكة متكاملة من الانترنت والجمع المرئي والتصوير وبرئاسة الدكتور أحمد المسوري

كما تمت دعوة قناة الجماهيرية والتنسيق مع الشبابية الفضائية لتغطية فعاليات هذا المهرجان ولعشاق المطعم ستقدم وجبات درناوية محضة بصالة ومطعم زرقاء اليمامة .

• كلمة المهرجان

مهرجان الأسطى للفكر والفنون

حلم - نحاول أن نتقصى استعاراته الممكنة - وطموح طالما راود هذه المؤسسة الأهلية التي دأبها السعي لإطلاق سراح الثقافة من وصاية الرسمي ، وإتاحة براح للحوار بين الفكر وانبعاثه الجمالي ، نسعى لأن يكون دورياً كنزهة الربيع ، وثابتاً كمواقيت الطيور المسافرة .. ملتقى لكل من تشغله أسئلة المكان وشغف المعرفة واقتراحات الجمال .

يستعير اسمه من ذاكرة هذا الوطن ومن لقب شاعر اجتمع في حلمه المثابر الشعر والمغامرة وعشق الوطن وهاجس المجتمع المدني . والأسطى أيضاً مفردة دخلت مجال التداول الاجتماعي لتفصح عن مبدأ الاختصاص والمهنية والتفوق ، مفردة مدنية تحيل إلى بداية تشكل الفكر الحرفي وحرفية الفكر . ومن أجل تقويض عزلة الفكر عن مكونات الثقافة والجمال ، نستدرجه إلى محترف الحياة اليومية، كسرد عقلاني، يسعى لتأثيث الروح بثيمات الإنسان، التي طالما أنعش بها وهج الذاكرة، واستلهم عبرها ضوء المستقبل حين يغدو الغذاء الجوهري لمخيلة الفنون أجمعها.. ومن أجل أن نعيد أواصر الثقة من جديد بين الفكر والفنون ، نجذر لفن يفكر بروية وهدوء في كل ما يتعلق بتأجيج الأمل وإنعاش الحياة ، ولفكر يتفنن في حقن الخيال بعناصر الإمكان والأبدع مما كان .. ولأن كل ذلك ممكن اقترحنا أن يكون الملتقى مائدة للجدل بين كل هذه التجليات الجمالية للعقل والروح الإنسانيتين ، ولكون الملتقى أحد مجازات المكان الجامع كان لابد من موعد دائم للقاء ، موعد دوري نعد من أجله – وعلى غير العادة - مقرا ثابتا ولجنة دائمة ، تتجدد فيها الأسماء والأحلام وتتراكم عبرها التجربة ، ولا طاقة لهذا الطموح سوى وعي المحيط بروح المبادرة والتطوع وبمفهوم المجتمع المدني حين يكون نبضاً دائما في حياتنا اليومية.

ودائماَ لنا موعد وحوار .

• نبذة عن الجمعية

تأسست جمعية بيت درنة الثقافي عام 1977

رقم الإشهار 7

افتتحت رسمياً يوم 11/1/1997

بدأت الفكرة صغيرة ، كحلم ، ورغم ما صادفنا من عراقيل، إلا ان الرغبة في ان يكون هذا الفضاء ورشة دائمة لأكثر من نشاط معرفي وجمالي لم تخفت، وبتعاون الكثيرين معنا وبجهد كل من أسهم في إدارة هذه الجمعية منذ تأسيسها ، ها هي ملامح الحلم القديم تتبلور ، ونحن نضع خارطة وخطة لتفعيل كل براحات هذا المبنى ، عبر تجهيز قاعة للأنشطة الفكرية والندوات أطلق عليها قاعة المرحوم عبد العظيم شلوف ، وإتاحة فضاء للموسيقى بتهيئة فصل لتعليم الأطفال أبجدياتها ومهاراتها ، وتخصصي قاعة لمنتدى سينمائي تعرض من خلاله أشرطة مميزة ويجرى حوار نقدب حولها ، وتخصيص ورشة لتعليم فنون الرسم والنحت والخط العربي ، وصالون أدبي أسبوعي ، إضافة إلى تجهيز جناح من هذا المبنى كمقر لإقامة الضيوف في إطار التعاون والتواصل مع المبدعين في انحاء ليبيا .

تسعى الجمعية لأن تكون براحاً للثقافة بمعناها الواسع وملتقى لكل مبدع في مجاله ومشغول بالهم العام .

لذلك لن تكون مقتصرة على الادب والفن لكنها معنية بالتجليات الثقافية لكل مهنة واختصاص أقامت هذه الجمعية منذ تأسيسها اكثر من أربعمائة فعالية تمثلت في :

أنشطة احتفالية واجتماعية

أنشطة فنية ، مسرحية وموسيقية ومعارض تشكيلية

تكريمات لمتميزين في كل المجالات

محاضرات وندوات فكرية

أمسيات أدبية

استضافة أنشطة مؤسسات ثقافية واجتماعية أخرى .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home