Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Abdelnabi Abousaif Yasin


Abdelnabi  A. Yasin

Sunday, 10 September, 2006

إضغـط هـنا للأطلاع عـلى ( الحلقة 20 ) وما بعـدها

       
       
       
       

محطّات ليبيّة (15)

عبدالنبى أبوسـيف ياسـين

    محـطة رسوم متحرّكة!

     حاميها حراميها!

منذ متى؟.. حاميها.. هو حراميها.. وهو.. اللى حـ يشفيها.. يا عالم!!:

بعد انتهاء العقيد القذافى من خطابه فى 31 أغسطس الماضى.. إستأذن السيد أحمد إبراهيم قائده.. فى أن تتولّى حركة اللجان الثورية!!.. [ قيادة] مطالب فعاليات الشباب.. أو بالأحرى استغاثتهم.. من أجل الإصلاح والتعمير.. ومن أجل تطهير البلاد من القطط [الثورية] السمينة.. وبناء ( دولة) ليبيا الغد!.. وفق الدستور وتحت ظل القانون.. وبالعلم وبالنظام! فقلت: يا سلام..

هل نسى الأستاذ أحمد.. وهو قيادى الحركة الأوّل.. والمسئول الأوّل كذلك..عن تصعيد مؤتمرات وكذلك مقرّرات [ الشعب! ] بكافة مؤتمراته وكافة كيموناته ـ 30 ألف كيمون ينطح فى كيمون.. وهو أيضاً.. كى لاتنسى ـ حيه عليك ـ أنه رئيس المجلس الأعلى للثقافة والإبداع!.. ويا سعدودك، يا عزيزى المبدع والمثقف..
قلت لنفسى على الفور: هل هذا الرجل.. يريد ـ مرّة أخرى ـ أن يضع العربة التورية الهالكة!.. أمام هذا الجواد الفتى الفذّ.. لتجرّه ( أمامها ).. ثلاثة عقود مزريّات أخرى؟؟.. فى عصر يتقدّم أمام أعيننا أسرع من البرق؟؟

هل نسى هذا الأستاذ، أن أعضاء الحركة ـ حركته ـ .. هم نفسهم، من سمّاهم العقيد، وقبل طلبه ببضع دقائق: " المزوّرون السرّاق ".. وهم من على شاكلة " حاميها حراميها؟"..

يظل المشهد الذى شاهدناه فى نهاية أغسطس الماضى.. بالنسبة لى.. مشهداً كرتونياً..
من طقطق، للسلام عليكم.. ولا يستحق منى الآن .. سوى التعليق بهذه الرسوم الكريكاتيرية:

إلفاتح: إلـ فات كاتس.. إلفاتح: إلـ فات كاتس!!

هكذا سيكون هتاف المثابات الجديد.. فى ليبيا الغد!

*   *   *

السـهر على ( جميع! ) مصالح [ ليبيا الغـد ]!

إلـ فات كاتس.. تُبرم [جميع] عقـود المقاولات وعقود الإستيراد فى عزّ الليل.. يعطيهم الصحة!
( لاحظوا!.. بقية أعضاء المثابات ـ الغلابة ـ جواعا ـ وراء الشبابيك)

*   *   *

قطـطـنا السـمينـة

إلـ فات كاتس ـ القطط السمان ـ هى كالعادة.. وفى سبيل ( ليبيا الغد ) بالذات! ـ ..
ستكون كعادتها.. متاعة كلّه :
إذاعة.. على تلفزيون.. على صحافة.. على مشاريع هواتف.. على شبكات سكك حديد.. على تمويل مثابات الفكر الأخضر فى المعمورة.. على إعمار أفريقيا من حدّها لحدّها..
تى.. حتّى السحنتى نفسه اتريدوه.. إيديروه؟!
بسّ عليك.. باليورو والدولار.. يا بو منيار.. والباقى، خوذ رجال اخيار..
وعلى دربـك طوّالى!؟

*   *   *

التلخبطة الكبرى!(*)

أعلاه.. لوحـة لفنّان لا أعرف إسمه.. ولكننى وجدتهـا ـ بعد إذنه - تعبّر عن حالة [اللا دولـة]
التى تُعرف فى بلادنا.. بالنظام الجماهيرى البديع!.. وتوضّح الهيكلية [اللاّ هرمية] لنظامها السياسى.. القائم وعلى مدى ثلاثة عقود متتالية.. وفق أسس قد تبدو فوضوية.. غير أنها منظّمة!

فالدول الحديثة، مثلاً.. شكلها عادة، هرمىّ.. تجد فى أعلى قمّته، الدستور، أبا القوانين جميعها..
وبعده، تليه السلطات الثلاثة المستقلّة.. التنفيذية.. والتشريعية.. والقانونية منها ـ وتُراقبها عن بعد ليس ببعيد.. سلطة رابعة.. وهى سلطة الصحافة والإعلام الحرّ ـ عيون الناس ـ ..
تليها فى تنازلها الهرمى.. المؤسسات المدنية الأخرى.. من أحزاب.. وإتحادات.. وتنظيمات.. وروابط.. ونواد.. وجمعيات.. وخلاقها، من مؤسسات المجتمع المدنى وأطيافه..
ثم تأتى إلى قاعدتها العريضة الصلبة.. وهى التى وحدها، تبنى أو تهدم هذا الهرم.. فتجدها متمثّلة فى قطاعات الشعب بكلّ فأته وأطيافه.. الشعب المتمتّع بكامل حرياته.. والمُتحصّل على كافة حقوقه.. والقائم بكافّة واجباته الوطنية.. بنزاهة وخلق واخلاص.

بينما الرسم أعلاه.. بسلطاته هو أيضاً!.. الثلاث المتلخبطة من وجهة نظرك.. هو فى الحقيقة رسم لـ لخبطـة منظّمـة.. ومصممـة بكل ذكاء.. فحتّى لو كان رأس الهرم الأوحد فى بلادنا معروف..
واسمه: العقيد معمّر القذافى.. إلاّ أنّ الهرم نفسه.. لا وجود له من الناحية الهندسية البحتة!

فستجد بدل تصاميم الأهرام المتناسقة.. والتى صمّمت منذ خمسة آلاف سنة على ضفاف نهر النيل العظيم.. نجد أن ما صمّم على ضفاف نهرنا الصناعى العظيم!.. (تخلبطة).. أعظم منه إعجازاً ودقةً ودهاء!.. حتّى وإن بدت للناظر غير ذلك.. فقد تبدو له ـ للناظر المراقب ـ ..
وكأنّها رأس تنيـّن.. أفعوان!..
أو قد تبدو له.. كرأس جوادٍ عنفوان!.. غير أنّها فى الواقع.. هى ثلاثة رؤوس لتنيّن/ جواد واحد!؟.. ورغم ذلك من أصالة.. هى فى الواقع.. ضدّ بعضها البعض معظم الوقت!؟..
ولا تسألنى ليش؟؟.. هكّـى وخلاص.

أترك لك أن تضع هذه الكتل/ الرؤوس ـ الثلاثة فى الرسم ـ أينما تفضّلت.. والتى أدونها بدون ترتيب ـ وليست من اليمين إلى اليساركما قد تظن ـ إنما لإعلامك بأن هذه الكتل/ الرؤوس هى:

(1) حرس القايد والكتائب الأمنية.
(2) مكتب اتصال اللجان ـ السمان ـ الثورية.
(3) المخابرات والأجهزة الأمنية .

حظاً سعيداً للجميع.. واستودعكم الله.

عبدالنبى أبوسـيف ياسـين
abuseif@maktoob.com
________________________

(*) تلخبـطة!.. كان لى صديق إسمه ليبي إسمه ألماز.. يردد هذه المصطلح " التلخبطة" باستمرار.. ولأنى أعرف أنه من خريجى كلية " فيكتوريا".. المصرية العريقة.. كنت ادرك وقتها.. بأن لغته العربية والليبية خصوصاً.. ضعيفة بعكس لغاته الحية الأخرى.. ولمّا حاولت مرّة تصحيحه.. بأن يقول لخبطة.. أو يقول خلبطة.. بدل أن يقول تلخبطة.. حيث أنها عبارة لا وجود لها فى القاموس الليبي أو العربى على ما أعتقد؟.. فأجابنى بحكمة لا زلت أذكرها : اللخبطة.. هى عندما تكون الأمور غير منظمة نظراً للجهل أو قلّة المعرفة.. والخلبطة.. هى تعنى الغش المقصود ومع سبق الإصرار.. بينما التلخبطة.. هى تلك [ الفوضى ] كما قد تترائى لك.. ولكنها منظمة جداً جدا..ً ومع سبق الإصرار!


إضغـط هـنا للأطلاع عـلى ( الحلقة 20 ) وما بعـدها

       
       
       
       

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home