Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Abou-Tharr Al-Libi
الكاتب الليبي أبوذرّ الليبي

Saturday, 11 February, 2006

نقاطع من؟؟...
( نظرة متأملة في ملفات الدنمارك والنرويج )

أبوذرّ الليـبي

تتهيج العواطف وتذرف الدموع وتعلوا أصوات الإحتجاج على ما رسمته صحيفة ( مجرد صحيفة ) من رسومات ، وكأن هذا يحدث لأول مرة ، وكأن الاسلام بهذه الرسومات يتلقى أول إهانة ، بل وكأن ثاني الحرمين وأول القبلتين للمسلمين ترفل في عز ورفاهية ولا تداس بأقدام خليط من أجناس الأرض يعتنقون دينا متطرفا يسمى ( يهودية) ، وكأن بلاد المسلمين لا تمتلئ بالذل والمهانة وحكام الباطل وسجون الرأي وسياط الجلادين ، وكأن شعوب المسلمين لا تعاني من ذل الفقر ومهانة الجهل ووطأة التخلف وقمع أنظمة بوليسية لا يستحي بعضا منهم في الانتماء الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ودون إطالة ، رأيت أن أستدير في زاوية الرؤية الى جانب غفل عنه الكثير ، الكثير من الذين تشنجوا وأنفعلوا وأحرقوا وأنتهكوا بدعوى الإنتصار للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وكأن النبي لم يمسه مما ذكرنا سوى خربشات نشرتها صحيفة في الدنمارك.

فيما يلي طائفة من الأخبار إستطعت جمعها باستعمال محرك بحث من النوع الرديء إحتواه موقع قناة الجزيرة ، وهذه الأخبار منقولة حرفيا وبإستعمال خاصية القطع واللصق دون أي تعديل أو تدخل اللهم الا ترتيبها زمنيا ؛ وسأختصر على نفسي مجهود التعليق لأترك ارشيف قناة الجزيرة يروي قصة الدنمارك والنرويج مع جملة من أهم قضايا الاسلام والمسلمين.

جمع وترتيب : أبوذر الليـبي
(11 فبراير 2006 )

15\4\2002م نائب دانماركي يدعو لمقاطعة إسرائيل :
دعا نائب من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في الدانمارك الحكومة والمواطنين في بلاده إلى مقاطعة إسرائيل والمنتجات الإسرائيلية بسبب استخدام الدولة العبرية القوة المفرطة ضد الفلسطينيين، وذلك في تطور لافت إلى تأثير الانتفاضة الفلسطينية على وجدان العديد من السياسيين الأوروبيين……..

9\8\2002م انتقاد وزير الخارجية الدانماركي بشأن سفير إسرائيل الجديد :
يتعرض وزير الخارجية الدانماركي موغنز ليكتوفت لانتقاد شديد من قبل البرلمان لرفضه ملاحقة السفير الإسرائيلي الجديد لدى كوبنهاغن كارمي غيلون قضائيا، وذلك لسجله في مجال تعذيب المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية……… ويقول وزير الخارجية الدانماركي إن الانتقادات الموجهة إلى السفير الجديد يفترض أن توجه إلى الحكومة الإسرائيلية المسؤولة عن اللجوء إلى التعذيب خلال العامين 1995 و1996, بما في ذلك الحاصلين على جائزة نوبل للسلام رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحق رابين ووزير خارجيته الحالي شمعون بيريز.

وهدد نواب دانماركيون من أحزاب الأغلبية والمعارضة بأن استقبالهم للسفير الجديد سيكون فاترا، وأنهم سيرفضون إجراء أي اتصال مع غيلون.

وكانت خمس منظمات دولية ضد التعذيب قد دعت كوبنهاغن إلى رفض قبول أوراق اعتماد السفير، والالتزام بواجباتها حيال معاهدة الأمم المتحدة الخاصة بمنع التعذيب، مشيرة إلى انتهاكات إسرائيلية للمعاهدة.

29\5\2002م الدانمارك تتهم إسرائيل بإساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين :
قال مصدر برلماني إن وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ مولر اتهم إسرائيل بإساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين ومنهم مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية، مشيرا إلى أن الدانمارك ستبدأ تحركا لمعرفة ظروف هؤلاء المعتقلين............ وأوضح المصدر أن الوزير أكد في الخطاب موقف الدانمارك من ضرورة احترام إسرائيل التزاماتها الدولية بشأن حقوق المعتقلين. وأضاف المصدر ذاته أن وزير الخارجية الدانماركي سيقوم بمبادرة من أجل تحرك مشترك للاتحاد الأوروبي لمعرفة ظروف اعتقال آلاف الفلسطينيين. ويأتي هذا الانتقاد من الوزير الذي ستتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي يوم الأول من يوليو/تموز القادم، ردا على سؤال من سلفه موغانس ليكتوف الناطق باسم الحزب الاجتماعي الديمقراطي. أعرب وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ مولر عن أمل حكومته في أن تجري الأمم المتحدة تحقيقات بشأن المجازر الإسرائيلية في مخيم جنين، كما أعلنت هولندا دعمها لنداء بريطاني بضرورة فتح تحقيق في هذه المجازر.

وقال مولر إنه سيتقدم بطلب بهذا الخصوص إلى شركائه الأوروبيين، مضيفا بأن هذا التحقيق يجب أن تتولى الأمم المتحدة إدارته وتحديد ما إذا كانت قد حدثت اعتداءات ومجازر خطط لها من قبل.

وأوضح أنه إذا ثبت إقدام إسرائيل بالفعل على ارتكاب هذه المجازر فإنها ستتحمل مسؤوليتها مثل أي قوة أخرى في الحرب. وأضاف "حتى إذا كانت إسرائيل في حال دفاع عن النفس في مواجهة إرهابيين ومصانع أسلحة -كما يزعمون- فإن هذا لا يبرر تجاوزها الحدود كما فعلت على ما يبدو".

15\3\2002م الدانمارك ترسل سائقي سيارات إسعاف للفلسطينيين :
أرسلت منظمة غير حكومية للمساعدات العاجلة في الدانمارك سواقين ومرافقي سيارات إسعاف إلى الأراضي الفلسطينية بغية تسهيل عبور سيارات الإسعاف عند نقاط المراقبة العسكرية الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم المنظمة التابعة للكنيسة الدانماركية إن المجموعة المؤلفة من ستة دانماركيين وإيسلنديين اثنين "تضم خصوصا سائقي سيارات إسعاف ومرافقين، وستكون مهمتهم مرافقة المرضى إلى المستشفيات في القدس الشرقية".

6\4\2002م غالبية النرويجيين ترى أن إسرائيل تمارس إرهاب دولة :
أوضح استطلاع للرأي أجري في النرويج أن أكثر من نصف النرويجيين لا يرون مبررا مقبولا لقيام القوات الإسرائيلية باغتيال مؤسس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشيخ أحمد ياسين فجر الاثنين 22 مارس/ آذار الماضي.

فقد أظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز الأبحاث والدراسات الإستراتيجية النرويجي -وهو مركز مستقل يعنى برصد ومتابعة أنماط وسلوك المجتمعات- أن 62% من النرويجيين يرفضون عملية الاغتيال ويرون أنها "إرهاب دولة"، في حين عبر 23% من المشاركين في الاستطلاع عن قبولهم للعملية ورأوا أنها تأتي في إطار الدفاع عن النفس ومحاربة الإرهاب، وامتنع 15% من المشاركين عن الإدلاء بآرائهم.

وفي السياق نفسه أفاد الاستطلاع الذي أجري لصالح صحيفة "داك بلاده" اليومية وشبكة "أناركو" التلفزيونية بأن 82% من النرويجيين يعتقدون أن الولايات المتحدة طرف غير نزيه في عملية السلام في الشرق الأوسط وطالبوا بضرورة إيجاد بديل أوروبي يشارك إلى جانب الولايات المتحدة في هذا الصدد، في حين اعتبر 14% أن الولايات المتحدة طرف نزيه وغير منحاز لإسرائيل، وامتنع 4% عن إبداء رأي إزاء ذلك.

واعتبرت الغالبية العظمى من المشاركين أن استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) للحيلولة دون إدانة إسرائيل هو بمثابة إعطاء شرعية دولية لقتل الأبرياء العزل. وتعتبر هذه هي المرة الـ79 التي تستعمل فيها واشنطن حق النقض ضد مشروع قرار يدين إسرائيل في الأمم المتحدة.

وسلط الاستطلاع الذي ضم 20 سؤالا الضوء على الطريقة المثلى في التعامل مع إسرائيل لوقف ممارساتها ضد الفلسطينيين، فقد دعا 45% ممن استطلعت آراؤهم إلى مقاطعة البضائع الإسرائيلية وفرض عقوبات اقتصادية عليها، في حين رفض 35% فرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل أو مقاطعتها، وذهب 20% إلى أن فكرة فرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل فكرة غير قابلة للتطبيق بحكم الحماية الكاملة التي توفرها الولايات المتحدة لها، لذا فإن من المحال التعامل معها كما يتم التعامل مع كوريا الشمالية وكوبا وإيران وسوريا وليبيا والسودان وغيرها.

وأكدت غالبية المشاركين في الاستطلاع أن إسرائيل لم تكن لتتمادى في ممارساتها لولا مساندة الولايات المتحدة التي وصفوها بأنها "قوة عدوانية ووحشية ومغرورة ومتحيزة".

18\4\2002م أحزاب دانماركية تطالب بوقف تصدير السلاح لإسرائيل :
طالب حزبان دانماركيان معارضان الحكومة بوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل فورا. كما دعت أحزاب المعارضة واتحادات النقابات الدانماركية إلى تظاهرات اليوم الثلاثاء احتجاجا على الاعتداءات الإسرائيلية وتضامنا مع الفلسطينيين. وفي غضون ذلك أنهت مجموعة من الفلسطينيين في الدانمارك أمس الاثنين إضرابا عن الطعام نظمته الأسبوع الماضي احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وأكد مصدر برلماني في الدانمارك أن وزير الخارجية السابق نيلز هلفغ بترسن من الحزب الراديكالي طلب من الحكومة الليبرالية المحافظة أن تحذو حذو ألمانيا التي علقت تسليم قطع الغيار العسكرية إلى إسرائيل بسبب عملياتها العسكرية في الأراضي الفلسطينية. وانضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي إليه الاثنين بالطلب نفسه.

وأعلنت وزارة العدل الدانماركية أن خمسة أذون بتصدير معدات عسكرية إلى إسرائيل صدرت عام 2000 بينها ثلاثة تتعلق بمعدات للدفاع واثنان بشأن أسلحة مختلفة. ولم تطلب الشركات الدانماركية أذون تصدير لإسرائيل منذ عام 2001 وحتى الوقت الراهن. وكان وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ مولر قد أعلن يوم الجمعة الماضي أن بلاده مصممة على رفض أي عقوبات تجارية تفرض على إسرائيل حتى لو أقرها الاتحاد الأوروبي, واعتبر أن مثل هذه العقوبات ستكون غير مجدية وغير حكيمة.

وستنظم أحزاب المعارضة واتحادات النقابات الدانماركية اليوم الثلاثاء تظاهرة احتجاج ترفع شعار "السلام الآن" لمطالبة قوات الاحتلال الإسرائيلي بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية…

19\4\2002م الدانمارك وهولندا تدعوان لإجراء تحقيقات دولية في جنين :
أعرب وزير الخارجية الدانماركي بير ستيغ مولر عن أمل حكومته في أن تجري الأمم المتحدة تحقيقات بشأن المجازر الإسرائيلية في مخيم جنين، كما أعلنت هولندا دعمها لنداء بريطاني بضرورة فتح تحقيق في هذه المجازر.

وقال مولر إنه سيتقدم بطلب بهذا الخصوص إلى شركائه الأوروبيين، مضيفا بأن هذا التحقيق يجب أن تتولى الأمم المتحدة إدارته وتحديد ما إذا كانت قد حدثت اعتداءات ومجازر خطط لها من قبل.

وأوضح أنه إذا ثبت إقدام إسرائيل بالفعل على ارتكاب هذه المجازر فإنها ستتحمل مسؤوليتها مثل أي قوة أخرى في الحرب. وأضاف "حتى إذا كانت إسرائيل في حال دفاع عن النفس في مواجهة إرهابيين ومصانع أسلحة -كما يزعمون- فإن هذا لا يبرر تجاوزها الحدود كما فعلت على ما يبدو".

26\4\2002م لتعريف المواطنين بالإسلام . الدانمارك تبث صلاة الجمعة تلفزيونيا :
أعلنت الشبكة الأولى للتلفزيون الدانماركي الرسمي أنها ستبث اليوم للمرة الأولى صلاة الجمعة من مسجد في كوبنهاغن لإعطاء فكرة عن الإسلام.

وسيؤم المسلمين في صلاة الجمعة التي ستقام في مسجد فالديمارغاد التركي في كوبنهاغن الإمام عبد الواحد بيدرسن الدانماركي الذي اعتنق الإسلام، وسيلقي خطبة الجمعة باللغة الدانماركية.

13\3\2003م النرويج ترفض تهديدات السفير الأميركي بشأن العراق :
ردت حكومة النرويج بعنف على محاولات السفير الأميركي في أوسلو جون دويل ابتزازها ودفعها لاتخاذ المواقف السياسية التي تفضلها واشنطن مقابل الإبقاء على العلاقة المتميزة بين البلدين.

جاء ذلك في أعقاب خطاب ألقاه دويل في غرفة التجارة الأميركية النرويجية وحذر فيه أوسلو من أن علاقات البلدين لن تبقى على حالها ما لم تدعم النرويج واشنطن في الملف العراقي. وعمد الدبلوماسي الأميركي إلى تشبيه الوضع الراهن بين الطرفين بوضع صديقين يرفض أحدهما مساعدة الآخر، وهنا قال دويل إن "العلاقة لا تبقى على حالها أبدا وعلى المدى الطويل تضعف، وهذا ما لا أريده أن يحدث بين بلادي والنرويج".

30\5\2004م أحزاب ونقابات نرويجية تطالب بمقاطعة إسرائيل :
ولقيت مبادرة عمال النفط ترحيبا كبيرا من أحزاب سياسية في البرلمان النرويجي، فقد أكدت رئيسة حزب الوسط أوسلاك هاغا أن المشروع سيطرح على الحكومة.

وأعربت عن أملها في أن تتبنى النرويج المشروع وتطرحه على الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ليخرج بصيغة تلزم باقي الدول من أجل التعاطي مع إسرائيل بحزم. واقترحت هاغا أن تبدأ النرويج بفتح حوار مع الدول المتفقة معها في الرؤية للتوصل إلى مشروع لطرحه على المحافل الدولية.

كما لقيت مبادرة عمال النفط تشجيعا قويا من قبل الحزب اليساري الاشتراكي، ولكن رئيسة الحزب كرستين هالفرشن رأت في حديثها مع الجزيرة نت أنه من الصعوبة بمكان الخروج بقرار المقاطعة الشاملة لإسرائيل في الوقت الراهن. واقترحت عوضا عن ذلك السعي ابتداء لحظر بيع أو شراء السلاح من إسرائيل.

وطالبت هالفرشن الحكومة النرويجية باتخاذ خطوات عملية للضغط على إسرائيل من أجل استئناف عملية السلام أو المضي قدما في مشروع حظر السلاح. وأعربت عن أملها في أن يتبنى المجتمع الدولي حظر السلاح على إسرائيل الذي تستخدمه ضد المدنيين الفلسطينيين.

يذكر أن إسرائيل وفي محاولة لتحسين صورتها في النرويج وباقي الدول الإسكندنافية، قامت مؤخرا بالتعاون مع "جمعية أصدقاء إسرائيل" في النرويج بإحضار حافلة -كان قد فجرها أحد الفدائيين الفلسطينيين في 18/6/2002- لعرضها في إطار الدعاية بأن عملياتها إنما هي دفاع عن النفس.

وقد استقبل النرويجيون عرض الحافلة بفتور شديد، وزاد الحرج عندما نجحت الجالية الفلسطينية في استغلال الفرصة إذ قامت بدعاية مضادة في مكان عرض الحافلة عبر توزيع المنشورات والصور التي توضح جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين العزل. حثت رابطة عمال النفط النرويجية كافة الأحزاب ومراكز القوى في النرويج على تبني مشروعها الرامي إلى فرض مقاطعة شاملة على إسرائيل.

وأكد رئيس الرابطة ليف سانده في المشروع الذي رفعه إلى الحكومة النرويجية أن هذه الدعوة خلاصة نقاش استمر سنوات وعززتها أخيرا المجازر الإسرائيلية في غزة.

وأعرب ليف عن أمله في أن تشاطر الأحزاب السياسية رابطته في المشروع عبر وضع نقاط محددة تتبعها خطط عملية وصولا إلى المقاطعة الشاملة لإسرائيل، وذلك ردا على المجازر التي وصفها بغير المعقولة من قتل المدنيين وهدم منازلهم والخروقات الصارخة لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين.

وأوضح رئيس الرابطة أنه تم طرح عدد من مشاريع الضغط على إسرائيل من قبل، وتنوعت تلك المشاريع ما بين الإدانة والمطالبة بالمقاطعة، ولكنها كلها لم تحظ بموافقة دولية مما أوصلها إلى طريق مسدود. واستغرب ليف عدم وجود قرار دولي بفرض عقوبات على إسرائيل طيلة هذا الوقت.

8\6\2004م مطالبة الدنمارك برفع شكوى ضد واشنطن لتعذيب المعتقلين :
طالب مركز إعادة تأهيل ضحايا التعذيب في الدانمارك الحكومة مجددا برفع شكوى ضد الولايات المتحدة الأميركية أمام لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بخصوص عمليات التعذيب التي مارسها جنود أميركيون بحق معتقلين في أفغانستان وغوانتانامو والعراق.

وتتزامن هذه الدعوة مع صدور كتاب لمعتقل دنماركي سابق في غوانتانامو حول تجاوزات الأميركان التي ارتكبت في أفغانستان ، ويذكر أن المعتقل سليمان حاج عبد الرحمن من أب جزائري وأم دنماركية وأفرج عنه في فبراير/ شباط الماضي بعد 747 يوما من الاعتقال.

وقال الناطق باسم المركز تو مانوسن إن "الدنمارك تتقدم حملة مكافحة التعذيب ، ويجب أن تعطي النموذج عبر رفع قضية سوء معاملة سجناء في أفغانستان وقاعدة غوانتانامو (كوبا) وكذلك العراق أمام لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان".

وأضاف مانسون " إنه النداء الثاني للمركز خلال شهر للحكومة الليبرالية المحافظة (حليفة واشنطن) " و يأمل على حد قوله أن لا تصم آذانها مرة جديدة , محذرا من حشد قوى الحكومات الأوروبية الأخرى والمنظمات الدولية لحقوق الانسان كمنظمة العفو الدولية لرفع هذه القضية إلى الأمم المتحدة إذا لم يلقى النداء آذانا صاغية.

وقد وجه المركز المعني بضحايا التعذيب إلى جانب خمس منظمات إنسانية دنماركية في 6 مايو/ أيار الماضي رسالة مفتوحة إلى رئيس الوزراء أنديرس فوغ راسموسن دعوه فيها إلى رفع قضية المعتقل الدنماركي في غوانتانامو إلى لجنة حقوق الإنسان بدعوى انتهاك أميركا معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة التعذيب (المادة الثانية) ومعاهدة الحقوق المدنية والسياسية (المادة السابعة).

ولكن الحكومة ردت عبر وزير الخارجية بير ستيغ مولر "إنها بعد تقييم شامل لا تعتزم الاستجابة لهذه الدعوة" كما قال الناطق باسم المركز.

ويذكر أن مركز إعادة تأهيل ضحايا التعذيب قد تأسس عام 1982 في كوبنهاغن ليكون أول مركز عالمي لمعالجة ضحايا التعذيب.

13\6\2004م منظمات نرويجية تكشف فظائع الاحتلال الإسرائيلي :
الموافق في إطار الدعاية المضادة لإسرائيل التي تقوم بها منظمات نرويجية متعاطفة مع الفلسطينيين، أقامت هذه المنظمات محاضرات للسيدة سعاد حجو خالة الطفلة الشهيدة إيمان حجو ذات الأربعة أشهر التي قتلتها قوات الاحتلال وهي في حجر أمها.

وتأتي زيارة حجو إلى النرويج بناء على دعوة من المنظمة النرويجية الموحدة لأجل فلسطين وحزب اليسار الاشتراكي وعدد من المنظمات النرويجية والعربية.

وشاركت حجو في عدد من المحاضرات أقيمت في عدة مناطق بالنرويج، وزاد من تأثير محاضراتها عرض صور الطفلة الشهيدة إيمان حجو التي أضافت على الجو لمسة عمقت التأثير لدى النرويجيين.

جاء ذلك ردا على حملة إسرائيل الساعية للحصول على تعاطف النرويجيين وزيادة رصيد التأييد الشعبي لها بعدما تدنى إلى أقل مستوياته إثر العمليات العسكرية الأخيرة في غزة ورفح تحديدا.

وعبر القائمون على المحاضرات التي شملت مناطق متفرقة من النرويج عن أملهم بأن تؤتي هذه المحاضرات ثمارها المرجوة، وذلك عبر لفت انتباه النرويجيين إلى حجم المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون تحت نير الاحتلال الإسرائيلي وسط تجاهل المجتمع الدولي.

وأضاف القائمون أن اختيار السيدة حجو التي تدير مؤسسة الشهيدة بثينة حجو -وهي ابنتها التي استشهدت في الانتفاضة الأولى عن عمر لا يتجاوز الخامسة- له دلالة واضحة على أن الشعب الفلسطيني يتعرض لحملة إبادة جماعية دون تفريق بين طفل وامرأة وعجوز.

وصدمت السيدة سعاد حجو –وهي في عقدها الخامس- الحضور النرويجي بكشفها حقائق الوضع الذي يتعرض له الفلسطينيون. وزادت الصدمة عندما أكدت حجو في محاضرتها أمس أن إسرائيل عبر أوامر منع التجول في الكثير من المدن تضطر الفلسطينيين بعد امتلاء ثلاجات الموتى في المستشفيات إلى وضع الموتى الأطفال في ثلاجاتهم بالبيوت.

ومن جانبها أشارت رئيسة حزب اليسار الاشتراكي بالنرويج كريستين هالفرشن -وهي إحدى الأحزاب المنظمة لهذه المحاضرات- إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية التي ترتكب بحق الفلسطينيين تأتي في ظل الحماية الأميركية لها، وهذا يشجعها على ارتكاب المزيد من القتل.

وأضافت هالفرشن للجزيرة نت أن الطفلة إيمان حجو التي اغتالتها الآلة العسكرية وهي في حضن أمها تمثل صورة مكررة لمأساة شعب، معتبرة أن سياسة الولايات المتحدة لا يمكن وصفها بالعادلة ولا المتوازنة في ظل الاستمرار في دعم إسرائيل. وقال مسؤول الجالية الفلسطينية نضال حمد إن السيدة سعاد شاركت في فعاليات ومحاضرات لكشف زيف الدعاية الإسرائيلية المضادة للشعب الفلسطيني ونضاله العادل.

وتابع في حديث مع الجزيرة نت أن إحضار خالة الطفلة الشهيدة للنرويج ومشاركتها في محاضرات في عدد من المناطق يرمي إلى كشف الوجه الحقيقي لإسرائيل أمام الشعب النرويجي الذي يولي اهتماما بالجوانب الإنسانية.

وشنت الناشطة الإنسانية إنكري إيستاد -التي ذهبت إلى المناطق الفلسطينية عدة مرات لمساندة الفلسطينيين هناك- هجوماً عنيفاً على سياسة إسرائيل التي شبهتها بداء فتاك ما أن يصل إلى مكان حتى يحصده.

وقالت إيستاد للجزيرة نت إن إسرائيل ما هي إلا لوكيميا في الجسد الفلسطيني تحاول بكل الطرق القضاء عليه بمشاريع مدروسة ومنظمة، "والعجيب أن أي محاولة لإدانة ممارساتها تقابل بتهمة معاداة السامية".

وأكدت الناشطة النرويجية التي تعرضت بسبب أنشطتها المناهضة لإسرائيل لمضايقات من قبل جهات لم تسمها أنها ليست ضد الشعب الإسرائيلي، ولكن ليس من حقه أن يسلب حق العيش من الشعب الفلسطيني.

وكانت جمعية أصدقاء إسرائيل في النرويج قامت بالتعاون مع الحكومة الإسرائيلية بعرض حافلة كان قد فجرها أحد الفدائيين الفلسطينيين، في محاولة لكسب التأييد الشعبي لتبرير ممارساتها غير الإنسانية إزاء الشعب الفلسطيني.

14\6\2004م النرويج تنتقد سياسات أميركا في العراق :
شن وزير الخارجية النرويجي يان بيترسن هجوما عنيفا على سياسة الولايات المتحدة الخارجية، واصفا ممارساتها في سجن أبو غريب بالمرعبة. واعتبر تلك الممارسات مقياسا يقيس به العراقي الديمقراطية وفكرها وجذورها في العالم الغربي.

وقال بيترسن في تقرير عن السياسة الخارجية للنرويج أمام البرلمان اليوم الاثنين إن معاملة الولايات المتحدة الأميركية للسجناء العراقيين بهذه الطريقة سيزعزع استقرار العراق ويعيد خلط الأوراق هناك. وأضاف أن "هذه الفضيحة ستجعل العمل على استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية صعبة للغاية، وهو ما سيؤدي إلى انفلات سيدفع ثمنه الأبرياء".

وعبر وزير الخارجية النرويجي عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة فقدت ثقة الشعب العراقي بعد أحداث سجن أبو غريب، كما أنها خسرت حماسة العراقيين وسعادتهم لسقوط النظام السابق وتأييدهم للقوات الأميركية.

وطالب الوزير السلطات الأميركية بكشف النقاب عن كل من له علاقة أو يقف خلف الفضيحة مهما كانت رتبته "العسكرية أو السياسية" وتقديمه للمحاسبة، في إشارة إلى أن ذلك قد يعيد شيئا من الثقة لدى الشعب العراقي والعالم بأسره.

وأبدى بيترسن أسفه للقناعة التي سيخرج بها المواطن العراقي والعربي على حد سواء من الديمقراطية الغربية، إذ إن الولايات المتحدة لا تمثل نفسها فقط وإنما هي صورة للإنسان الغربي.

العـراق وفلسـطين:

وشدد الوزير النرويجي على أن الاستغلال السيئ للسجناء وتعذيبهم في أبو غريب بأبعاده وتفاعلاته سينعكس بشكل طبيعي على الأراضي الفلسطينية، وأكد أن نتيجة التوتر في العراق وفضيحة أبو غريب المرعبة والفظيعة ستقطف ثمارها في غزة ورفح والأراضي الفلسطينية.

وأضاف أنه "من واجبنا أن نؤكد أنه لا ينبغي انتهاك حقوق الإنسان بدعوى محاربة الإرهاب"، موضحاً أنه لا يمكن تجاوز تلك الخطوط الحمراء التي ضمنتها القوانين الدولية ولو كان على سبيل مقارعة الإرهاب.

وأبلغ بيترسن البرلمان عزم بلاده إبقاء فرقة من القوات النرويجية بالعراق بعد تسلم العراقيين للسلطة نهاية الشهر الجاري، موضحاً أن هذه الفرقة -وهي من سلاح الهندسة النرويجية- معنية بمراقبة حركة إعادة الإعمار في هذا البلد الذي يحتاج إلى تظافر كافة الجهود الدولية لإعادة بنائه ليتمكن من الوقوف على رجليه.

يذكر أن نحو 450 جنديا نرويجيا توجهوا إلى العراق في يوليو/ تموز 2003 للمشاركة في إعادة إعماره وحفظ الأمن والنظام فيه، وهم ينتشرون في المناطق الجنوبية التي تخضع لسيطرة القوات البريطانية.

تهديد أميركي للنرويج بعد الدعوة لمقاطعة البضائع الإسرائيلية / في سياق متصل أظهرت نتائج استطلاع للرأي زيادة تأييد حزب اليسار الاشتراكي بعد تبنيه مقاطعة إسرائيل، فقد ذهب نحو 66% ممن أجري عليهم المسح أن الحزب مصيب في فكرة المقاطعة، فيما رأى 34% أن الحزب قد تصرف بشكل غير جيد بشأن الدعوة إلى مقاطعة إسرائيل.

شريك الحكومة الائتلافية بالنرويج يطالب بمقاطعـة إسرائيل


18\6\2004م حملة نرويجية مناهضة لجدار العزل الإسرائيلي :
مازال الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل يثير ردود أفعال شعبية مناهضة، فمنذ شهور انطلقت في النرويج حملة تحمل شعار "اهدموا الجدار" ترعاها منظمات نرويجية عديدة، ومن إفرازات هذه الحملة تنظيم معرض منذ أسبوع في كبرى ساحات العرض في وسط أوسلو يعرض مجسما للجدار وقد ألصقت عليه صور تحكي تاريخ البلاد وقصص المجازر الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، كما يتضمن خريطة التغير الديمغرافي في فلسطين بفعل الممارسات الإسرائيلية.

وينظم هذا المعرض الذي تشرف عليه اللجنة النرويجية للتضامن مع الشعب الفلسطيني بالتنسيق مع الجالية الفلسطينية في كبرى ساحات العرض بوسط العاصمة أوسلو، في الساحة نفسها التي عُرضت فيها الحافلة الإسرائيلية المدمرة قبل نحو أسبوعين. تقول عضوة مجلس الإدارة في لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني إنغرد بالتزرفن إن مجسم الجدار جاء استجابة للحملة النرويجية "اهدموا الجدار" التي انطلقت قبل أشهر ويشارك فيها عدد كبير من المثقفين النرويجيين ومنظمات إنسانية وحقوقية وبعض الأحزاب السياسية إضافة إلى عدد من المنظمات العربية.

وأشارت إنغرد في حديث لها مع الجزيرة نت إلى أن المجسم الذي يعرض منذ أسبوع سيعرض أيضا في بارغن وكريستيانسان وغيرها من المحافظات النرويجية الكبرى، موضحة أن اللجنة تناط بها متابعة الحملات الدعائية التي تقوم بها إسرائيل في الدول الإسكندنافية والتصدي لها، لذا فإن عرض هذا المجسم جاء في نفس الساحة التي عرضت فيها الحافلة الإسرائيلية المدمرة. ولدى استطلاع الجزيرة نت آراء بعض من شدهم المعرض أعربت بيريت (50 عاما) عن دهشتها من أن اليهود عبر تاريخهم كانوا يحرصون كثيرا على بناء الجدر المحصنة حول مدنهم وتجمعاتهم السكنية.

وأضافت بيريت -وهي موظفة سابقة في شركة البترول النرويجية- "إنني أرى المشهد ذاته يتكرر بعد مئات السنين ولكن بصورة مقلوبة".

أما ابنتها نينا (17 عاما) فذكرت أن أكثر ما يثير حزنها عندما ترى معاناة الأطفال الفلسطنيين في التلفاز، وتقول إنها تخرج من أجلهم مع أصدقائها في كل مظاهرة ضد إسرائيل.

ومن جانبها أكدت عضوة اتحاد المؤلفين النرويجيين كرستينا نيس -التي زارت المجسم- أن فكرة الجدار العازل فكرة إسرائيلية قديمة تم تحديثها على فترات زمنية متعاقبة وبصيغ مختلفة. وتحدثت نيس للجزيرة نت عن تاريخ فكرة الجدار وتطورها منذ عام 1967 إلى أن أصبحت الآن واقعا تفرضه إسرائيل على الفلسطينيين رغم الإدانة الدولية الكبيرة.

ومن قاصدي المعرض سائح صيني يزور الدول الإسكندنافية. يقول هذا السائح -بعد أن التقطت له زوجته صوراً تذكارية أمام المجسم- "أنا أدرك مدى صعوبة حياة الفلسطينيين"، مشيرا إلى أن مصاعبهم ستتفاقم كثيرا في ظل هذا الجدار.

وأضاف يونغ هيونغ أن على الأمم المتحدة والدول الأوروبية والصين أن تلعب دوراً أكثر فاعلية لوقف هذا الظلم، وتابعت زوجته التي أبدت تعاطفها مع الفلسطينيين قائلة إن حبل الظلم قصير مهما طال، وسيأتي يوم تشعر فيه إسرائيل بأنها ظلمت الفلسطينيين.

أما طبيب الأسنان كاري هولي فقال إنه زار إسرائيل عام 1988 وقرر مقاطعة كل منتجاتها بعد الذي رآه من ظلم تجاه الفلسطينيين هناك، وتحدث هولي عن انطباعاته لدى زيارته الضفة الغربية وتل أبيب ومدى البون الشاسع بين أوضاع الفلسطينيين من جهة والإسرائيليين من جهة أخرى.

ولا يخلو الأمر من مؤيدين لإسرائيل، فقد أعرب يوهن أوفيند -وهو محاسب في شركة نرويجية كبيرة- عن دهشته إزاء استنكار النرويجيين لبناء الجدار، مشيرا إلى أن أغلب من يعمل في بناء هذا الجدار فلسطينيون، كما أن الإسمنت المستخدم في البناء تم إحضاره من دول عربية عن طريق وزراء فلسطينيين.

5\10\2004م إسرائيل تطالب بإزالة منحوتة تدينها بالنرويج :
حثت السفارة الإسرائيلية في أوسلو السلطات النرويجية على إزالة عمل فني وسط العاصمة اعتبرت أنه معاد للسامية.

وانتقدت سفيرة إسرائيل ليورا هرتزل في الرسالة التي وجهت بشكل خاص إلى وزارة الثقافة النرويجية وإلى بلدية أوسلو الإشارات التي وردت في العمل الفني إلى الهولوكوست (محرقة اليهود) ونجمة داود تقطر دما إضافة إلى تلمحيات عن الجشع من خلال استخدام رمز الدولار.

وتدمج منحوتة جدار "أجزاء من التاريخ" للنحات النرويجي الراحل سيغورد بيورن أنخفيك بين نجمات داوود مغمسة بالدم, ورمز الدولار, وكلمات كـ"قتل" و"صبرا" و"شاتيلا" في إشارة إلى مجزرة المخيمين الفلسطينيين قرب بيروت التي ارتكبتها قوات الكتائب اللبنانية بتواطؤ من الجيش الإسرائيلي.

كما تقرن المنحوتة المعروضة في ساحة يونغستورغيت وسط النرويج بين تقسيم فلسطين بقرار من الأمم المتحدة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 1947 وكلمتي "إسرائيل" و"هولوكوست", بالإضافة إلى وضع نجمة داوود بين أحرف تلك الكلمات.

وقالت هرتزل "بالنسبة لي هذه المنحوتة تستغل حرية التعبير بأسوأ الطرق الممكنة, وبرأيي لا يجب عرض هذه المنحوتة في مكان عام".

ألغت وكالة الأنباء النرويجية NTB تعاونها الإخباري مع مركز إسرائيل النرويجي للأخبار بعد تشبيه المركز الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بالزعيم الألماني أدولف هتلر والتهجم عليه وعلى عائلته.

وفي معرض إيضاح الأسباب التي أدت إلى هذا القرار أشارت الوكالة إلى أن المادة الإخبارية التي تتلقاها من المركز الإسرائيلي يتعين أن لا تشتمل على التعريض بالأشخاص أو الهيئات أو توجيه الشتائم والنقد، أو تمرير سياسات خاصة بجهة على حساب أخرى.

14\10\2004م أربعين منظمة نرويجية تتظاهر ضد أميركا :
تظاهر أكثر من ألف شخص في العاصمة النرويجية أوسلو استجابة لدعوة 40 منظمة نرويجية احتجاجا على استمرار احتلال العراق ومطالبة بعودة الجنود النرويجيين المنتشرين في جنوب البلاد.

واحتشد المتظاهرون أمام مقر البرلمان النرويجي أمس السبت وسط هتافات معادية للرئيس الأميركي جورج بوش وسياساته التي وصفوها بالحمقاء، وجابت المظاهرة -بعد كلمات لعدد من مسؤولي المنظمات- شوارع العاصمة أوسلو وصولاً للسفارة الأميركية. وردد المتظاهرون شعارات تندد بسفك الدماء من أجل النفط، وتدعو لإنهاء الاحتلال الأميركي وإحلال قوة دولية تحت لواء الأمم المتحدة مكانه، وشددوا على ضرورة سحب جميع الجنود النرويجيين من العراق ومنهم الوحدة الهندسية المكونة من 12 نرويجيا التي أقرت الحكومة بقاءها هناك بعد تسليم السلطة.

وقد ارتدى عدد من المتظاهرين قمصانا كتبت عليها عبارات تصف بوش بأنه مجرم حرب وحملوا لافتات مكتوبا عليها "بوش الإرهابي رقم 1" و"أخرجوا الجنود الأميركيين من العراق"، كما قام أحد المتظاهرين بوضع غطاء رأس على وجه أحد المتظاهرين وجره بحبل للدلالة على بعض ممارسات الجيش الأميركي تجاه المعتقلين العراقيين في سجن أبو غريب.

وعندما وصل المتظاهرون إلى السفارة الأميركية أطاح حشد منهم بمجسم لبوش يبلغ طوله ثلاثة أمتار وسط هتاف "فليسقط بوش" في إشارة إلى سقوط تمثال بوش كما سقط تمثال صدام.

خرق القانون: ومن جهة أخرى تواجه السفارة الأميركية إحراجاً مع جهات قضائية نرويجية إثر اتهامها بخرق القانون في تعاملها مع مظاهرة نظمها مكتب منظمة العفو الدولية في أوسلو بالتعاون مع جماعة بليتز النرويجية أمامها أمس الأول احتجاجاً على سوء معاملة السجناء العراقيين.

وقال أستاذ علم القانون في جامعة بارغن هنري مولاند إن السفارة الأميركية خرقت القانون النرويجي في عدد من التصرفات لتطويق المظاهرة التي كانت مفاجئة للسفارة، وتحدث مولاند عن تجاوزات السفارة الأميركية بقيام حرس السفارة بارتداء ملابس وخوذات ودروع الشرطة النرويجية، وهي محاولة تزييف واضحة.

وأكد مولاند للجزيرة نت أن الكاميرات المثبتة على مبنى السفارة تم توجيهها إلى المتظاهرين للتعرف على هوياتهم لاسيما أن منظم المظاهرة جهة دولية، وهذا مخالف للقانون النرويجي، حيث إن التعرف على الشخصيات من مهمات الشرطة النرويجية ولا يجوز البتة استخدام الكاميرات التي وضعت بقصد حراسة السفارة ومراقبتها لأهداف تجسسية.

وأكد رئيس غرفة الرقابة الكمبيوترية الأمنية على السفارات الخارجية جورج آبنس أن الكاميرات المثبتة على مبنى السفارة الأميركية تم تحريكها باتجاه المتظاهرين، وقال آبنس لوسائل الإعلام النرويجية إن هذا يعتبر غير قانوني ومخالفا للقانون النرويجي العام.

ومن جانبه قال السفير الأميركي لوسائل الإعلام إن حرس السفارة فوجئ بالمتظاهرين خارج السفارة وما كان عليهم إلا القيام بواجبهم، وأضاف أنه يعتقد أنهم تصرفوا بحكمة بالغة ولم يتجاوزوا القانون النرويجي.

15\11\2004م العالم ينعى عرفات ويتضامن مع الفلسطينيين :
…. وفي الدنمارك قال وزير الخارجية بير ستيغ مولر إن "قائدا عربيا مهما لم يعد موجودا". وتابع مولر في بيان "لقد عرفت عرفات كرجل ملتزم إلى حد كبير بالقضية الفلسطينية.

شريك الحكومة الائتلافية بالنرويج يطالب بمقاطعـة إسرائيل

6\1\2006م دعوة نرويجية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية :
تصدر موضوع دعوة الوزيرة النرويجية لضرورة مقاطعة إسرائيل اهتمام الصحافة النرويجية وتفاعلاتها، وقد فجر الموضوع المقابلة التي قامت بها صحيفة داق بلاده ذات التوجه الاشتراكي إذ أكدت خلالها عزم حزبها على السعي قدما نحو مقاطعة البضائع الإسرائيلية والاستعاضة عنها ببضائع محلية أو بضائع من دول صديقة.

ودعت الوزيرة هالفرشن التي تترأس حزب اليسار الاشتراكي إلى مقاطعة البضائع الإسرائيلية احتجاجا على سياسة إسرائيل غير العادلة ضد الشعب الفلسطيني. وأضافت هالفرشن التي تعتبر أحد أعمدة الحكومة الائتلافية النرويجية الحالية أن هدف الحزب هو حض المستهلكين النرويجيين على عدم شراء البضائع الإسرائيلية أو التعامل مع خدماتها الأخرى، واختيار البضائع والخدمات من الدول التي تراعى حقوق الإنسان.

وتقول هالفرشن أن حزب اليسار الاشتراكي سينظم بالتعاون مع بعض المؤسسات والمنظمات الداعمة للفلسطينيين "حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني" في نهاية الشهر الجاري، وتهدف هذه الحملة إلى "إظهار إسرائيل على حقيقتها"، مؤكدة أنها ستقوم بدعم تلك الحملة شخصياً وبكل ثقل وقوة.

مقاطعـة شخصية

ذكرت صحيفة آفتن بوسطن كبرى الصحف النرويجية أن الوزيرة هالفرشن تشعر بفخر لكونها إحدى المقاطعات للبضائع الإسرائيلية منذ فترة طويلة انطلاقا من قناعاتها الشخصية، مضيفة أن الهدف من حملة المقاطعة هو خلق ظروف أكبر لتفهم القضية الفلسطينية من قبل الشعب النرويجي، وحمل الحكومة على ممارسة الضغط على إسرائيل من أجل تبنى فكرة مقاطعتها في المحافل الدولية.

15\1\2006م تهديـد أميركي للنرويج بعـد الدعـوة لمقاطعـة البضائع الإسرائيلية.

أبوذر الليبي


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home