Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Abdelbaset Abouhmida
الكاتب الليبي عـبدالباسط أبوحميدة


عبدالباسط أبوحميدة

Wednesday, 25 December, 2007

عـلامات الترقيم وأهـميتها فى الكتابة

عـبدالباسط أبوحميدة

ألاحظ ويلاحظ غيري من القرآء الكرام، غياب أو ضعف واضح في استخدام علامات الترقيم، والرموز الإصطلاحية في أغلب المقالات المنشورة، والمبثوثة على المواقع الإلكترونية الليبية المختلفة، سواءا الصادرة في المهجر أو حتى من الداخل. ونظرا لأهمية هذا الموضوع في ايضاح الفكرة المقصودة في أي مقال كان، فقد أعد الأخ الحبيب فتحي عبدالسلام الهوني، مذكرة بسيطة منذ مدة، آليت على نفسي ـ بعد استئذانه ـ في نشرها، وتوزيعها على أكبر عدد ممكن من الأصدقاء، ممن تستهويهم الكتابة في أي موضوع، حتى تعم الفائدة. فـ بمحافظتنا على مثل هذه العلامات الدالة، والهادية على فهم المقالات المكتوبة في جل الشؤون المختلفة، نرتقي بالذوق العام في الكتابة. وسوف يجد القارئ الكريم على هامش هذه المشاركة، مقطع لمقال (قص ولصق)(*) منشور في احدى الصحف الإلكترونية الليبية، نشر بدون العناية بعلامات الترقيم هذه، لأترك التقييم لك اخي القارئ.

قبل أن أترككم للإطلاع على قواعد علامات الترقيم، أرجوا فيه من جميع الكتاب، ومحرري المقالات، ورؤساء المواقع الالكترونية المختلفة، والقراء معا مراجعتها جيدا، والإستفادة منها، ثم اعتمادها في كتابة المقالات المتنوعة. كما إنها دعوة مفتوحة، لكل من له باع في مثل هذه العلوم، بأن لا يبخل علينا في توضيح المزيد منها.

الترقيم فى الكتابة هو: وضع رموز اصطلاحية معينة بين الجمل أو الكلمات؛ لتحقيق أغراض تتصل بتيسير عملية الإفهام من جانب الكاتب، وعملية الفهم من جانب القارئ. علامات الترقيم لها أهمية بالغة فى إفهام المقصود من الكتابة، وهي أشبه باللوحات الإرشادية التى توضع على الطرقات، كي لا يضل كثير من السائقين الهدف، ويصل الى مكانه بسهولة ويسر.

إن اختلاف علامة الترقيم من جملة لأخري، كاف لتغيير معناها، واختلاف المقصود منها. خذ على سبيل المثال اختلاف معنى الجملتين التاليتين:
- ما أسرع الحيوانات؟
- ما أسرع الحيوانات!
فى الجملة الأولي الكاتب يستفهم عن أسرع الحيوانات يريد جوابا فيقال له: الفهد مثلا.
وفى الجملة الثانية الكاتب يتعجب من سرعة الحيوانات ولا يطلب جوابا.

وإذا كانت الحاجة لا تظهر الى مثل هذه العلامات عند النطق، فإن الضرورة تكون ملحة عند الكتابة؛ ليتضح المقصود.

أهم علامات الترقيم:
النقطة:
• توضع فى نهاية الجملة التى تم معناها مثل:
أشرقت الشمس.
• أو فى نهاية جملة الأمر مثل:
خذ العفو، وأمر بالعرف، وأعرض عن الجاهلين.
الفاصلة:
• توضع بين جملتين بينهما حرف عطف مثل:
إقرأ الدرس جيدا، ثم أعد تفكيرك فيه.
• بين شبه الجملة والجملة إذا كانت هناك علاقة بينهما ( شبه الجملة ما بدأ بجار ومجرور أو ظرف زمان أو مكان ) مثل: عند وصول المغتربين الى الوطن، رحب بهم ذووهم.
• إذا وقعت جملة غير اعتراضية بين جملتين مثل:
تنزهت، وأنا سعيد، بين الجبال.
• بين جملتين تكون الثانية بيان للأولي أو توكيد لها مثل :
الطقس هادئ، إنه رائع.
• بين الجمل القصيرة وأشباه الجمل بدلا من حرف العطف مثل :
عند النهر ، فوق الرابية ، تحت سماء صافية ، انتشر القطيع.
• بين الكلمات المتضادة أو الجمل المتضادة مثل :
أنت، لا عبد الله، من تكلم.
• بين الأعلام بدلا من حرف العطف مثل:
طرابلس ، بنغازي ، صبراته مدن سياحية.
• بعد حرف النداء مثل:
ياعبد الله، استمع نصيحة والدك.
• بعد كلمات التعجب مثل:
عجبا، مالك تأخرت.
آه، ما أمر الغربة، والبعد عن الأحباب.
تنبيه: كلمات التعجب وليس جمل التعجب.
• بين أقسام الشئ مثل :
أقسام الكلام: اسم، وفعل، وحرف.

الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) وتسمي الشولة، والفاصلة تحتها نقطة.
توضع الفاصلة المنقوطة بين جملتين مترابطتين لتدل على الترابط، أو عندما تكون الجملة الثانية سببا للأولي مثل:
يبنى المنادي على الضم؛ لأنه فى محل نصب.

النقطتان الرأسيتان ( : )
توضع النقطتان الرأسيتان فى المواضع التالية:
بين القول قائله مثل:
قال محمد: إني أحب الكتابة فى الصحف.
• بين الشئ وأقسامه مثل:
أنواع المثلثات: قائم الزاوية، حاد الزاية، منفرج الزاوية.

• قبل الكلام الذي يعرض لتوضيح ما قبله مثل:
فوائد الشمس متعددة: تدفئ الجو، وتضئ الكون، وتنضح الثمار.

• بعد لفظ مثل عند توضيح القاعدة مثل:
الفعل: كل كلمة دلت على حث فى زمن معين مثل: قام ...
علامة الاستفهام ( ؟ )
توضع علامة الاستفهام فى نهاية السؤال المبدوء بأداة استفهام، سواء كانت الأداة مذكورة فى الجملة أم مقدرة مثل: ـ هل حججت بيت الله الحرام؟ ( أداة مذكورة هي هل)
ـ تسمع الكلام المكذوب عني وتسكت؟ ( أداة مقدرة أي تسمع وتسكت)

علامة التعجب ( ! )
فى نهاية الجمل التى فيها معني التعجب، التمني، التحذير، الإغراء، الدعاء، الندبة، الفرح، الاستغاثة مثل:
ما أجمل السماء! (تعجب)
ليت الشباب يعود يوما! (تمني)
إياك والنميمة! (تحذير)
الاجتهاد، الاجتهاد! (إغراء)
رعاك الله! (دعاء)
وأسفاه! (ندبة)
وافرحتاه! (فرح)
وامعتصماه! (استغاثة)

الشرطة ( - )
توضع الشرطة بين العدد والمعدود، رقما ولفظا مثل: 1-2-3، أو أولا – ثانيا
كما توضع فى المحاورات بدل تكرار الأسماء مثل:
عمر: إنني سوف أذهب الى السوق.
محمد: متي سوف تذهب؟
- غدا إن شاء الله (لم يتم تكرار اسم عمر، ووضعت مكانه شرطة)

الشرطتان ( - - )
توضع بين الشرطتين الجمل الاعتراضية التي تعترض الكلام المتصل مثل:
كان أبوبكر الصديق – رضي الله عنه – أول من أسلم من الرجال.

علامة التنصيص أو الاقتباس " "
يوضع بينهما كل ما ينقله الكاتب حرفيا من كلام غيره ملتزما نصه مثل:
"صوموا لرويته وأفطروا لرؤيته" من كلام سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.

القوسان ( )
يوضع بينهما الالفاظ، التى ليست من الأركان الأساسية من الجملة مثل: التفسير لما قبله، ألفاظ الاحتراس، ألفاظ الشرح مثل:
يكثر الذهب الأسود (البترول) فى ليبيا، ودول الخليج العربي.

القوسان المربعان [ ]
يوضع بينهما ما يريد الكاتب إضافته على سياق الكلام مثل:
جاء عبد [ رب ] الرسول من السفر ويكون الشخص اسمه عبد الرسول مثلا، لكنك تريد تصحيح الإسم فتضيف الكلمة بين القوسين مربعين.

علامة الحذف ( ... )
توضع ثلاثة نقاط مكان ما حذف من الكلام للدلالة على الحذف، أو الاكتفاء بما ذكر، أو عدم الرغبة فى ذكر بعض الكلمات مثل:
أركان الإسلام خمسة: شهادة التوحيد ، وإقام الصلاة،... باعتبار أن كل مسلم يعرفها وأنت لا تريد الإطناب.

علامة الإنتهاء ( اهـ)
علامة الانتهاء من نقل كلام لكاتب آخر، خاصة عند النقول الطويلة، التي قد لا ينتبه الكاتب الى انتهاء النقل، فيظنه من كلام الكاتب، وهذه تستخدم عادة فى كتب التراث، وقد قل استعمالها هذه الأيام في الكتابة الحديثة.

علامة لا تكتب
هناك علامة من علامات الترقيم، وليس لها صورة، ولكن لها أثر فى وضوح الفكرة أو ترتيبها وهي: ترك فراغ على يمين الورقة كلما بدأت فى فقرة جديدة فى السطر الأول من كل فقرة جديدة، لكي تسهل على القارئ القراءة، والتفريق بين الفقرات، ويستحسن ترك سطر بين كل فقرة وأخري.

مع تمنياتنا لكم بكتابة صحيحة مرصعة بعلامات الترقيم الموضوعة فى أماكنها الصحيحة.

ولكم من الهناء مرفأ

عـبدالباسط بواحميدة
توركو
Buhmeida7@yahoo.com
________________________

(*) جليانة تتابع قضية شباب السيرك الوطني الليبي ببنغازي والتي وقعة أحداثها بمدينة البيضاء موقع جليانة: بعد صراع دام لمدة ليست قصيرة في قضية لم يشر إليها من أي جهة تحصّل شباب السيرك الوطني على حكم لصالحهم من محكمة البيضاء الإبتدائية.. وهذا الحكم يعزز نزاهة القضاء الليبي ضد كل من يحاول استغلال نفوذه أو سلطته لصالحه على حساب البسطاء الذين لا حول لهم ولا قوة إلا قوة الإيمان بالله وبحقوقهم وبأن هذه الأرض هم عليها سواسية بسواهم أي كان من باب الحقوق الآدمية التي تنصها له كل القوانين الإلهية والوضعية التي وضعها الإنسان خصوصا ونحن في أرض رفعت من الشعارات المنادية بالحرية والعدالة والمساواة ما لم ترفعه دولة أخرى نشد ونبارك على أيدي القضاة العادلين الذين حرصوا على تطبيق القانون والحكم العادل ضد كل من تسول له نفسه المساس بحقوق أي فرد من أفراد المجتمع ومن هذا المسعى نشد على أيدي كل الكادحين من الذين ابتلعهم الصمت دون البوح بالمطالبة بما لهم من حقوق تم سلبها من أي كان بأن يتوجهوا للقضاء معززين بالإيمان بالله وبثقتهم في رجال القضاء وفيما يلي نستعرض طبيعة القضية وأحداثها من خلال نص الشكوى المقدمة من قبل (مدير السيرك الوطني الليبي) إلى النائب العام نص العريضة المقدمة من مدير السيرك الوطني الليبي:-
تتلخص الوقائع في أن مقدم العريضة هو أحد أعضاء السرك الوطني الليبي وقد تم التعاقد مع المقدم ضده العريضة على ان يقوم فريق السرك بتقديم عروض لمدة شهر كل ثلاثة أيام من الأسبوع في مدينة البيضاء وقد تم الاتفاق شفهيا على أنه في حالة عدم نجاح السيرك وإقبال الجمهور على العروض يتوقف السيرك عن العمل لما في ذلك من خسائر فادحة قد يتكبدها السيرك الذي سيكون ملزما بدفع أجور العمال إضافة إلى خسارته في عدم الاستفادة من الألعاب.
وبالفعل نتيجة لعدم إقبال الجماهير على السيرك خلال الأيام الثلاثة الأولى من افتتاح السيرك للتوقف عن العمل إلا أن الطرف الثاني للتعاقد رفض ذلك رغم الاتفاق عليه مبدئيا وفوجئ أعضاء السيرك بطردهم من المكان المخصص للسيرك والذي وفره بمعرفته (بروضة الزهور بحي الكاوة) إلى جانب قيامه بشتمي وتهديدي بإلحاق الأذى بي شخصيا إن تجرأت وحضرت إلى مدينة البيضاء كوني مسئولا عن السيرك (مدير السيرك الوطني لليبي) إضافة إلى أنه ادعى بأنه وكيل نيابة بالبيضاء وأنه سيقوم بحبسنا وأنه من قبيلة البراعصة وأنه كما قال هو موجود بوطنه وسوف يعرف كيف يتصرف معنا ويورطنا وكأننا نحن لسنا أبناء ليبيا ومن وطن آخر وقال إنه سيورطنا في قضايا لا صلة لنا بها وبعد أن جردنا من مقتنياتنا وكذلك الألعاب التي أحضرناها معنا توجهنا إلى مركز البيضاء المدينة وقد رفضوا فتح محضر لنا وطلبوا منا التوجه للنيابة العامة بدعوى أن المقدمة ضده العريضة له شأن في مدينة البيضاء وليس من السهل رفع دعوى ضده وبالفعل توجهنا لنيابة البيضاء الكلية بعريضة لرئيس النيابة العامة تحت رقم 879/ 2007 والتي أحالها لأحد أعضاء النيابة للاستماع إلى الشكوى وكذلك لأقوال الشهود ومن ثم فوجئت بتحويل العريضة للمحامي العام بدعوى أن جميع أعضاء النيابة العامة بالبيضاء محرجون من التحقيق في الواقعة.
رابط المقال:
http://www.akhbar-libya.com/index.php?option=com_content&task=view&id=13560&Itemid=56
ملاحظات :
1. بمراجعة المقطع السابق، يلاحظ القارئ الكريم غياب واضح لأدوات الترقيم!
2. تم اختيار هذا المقطع فقط للتوضيح، وليس بغرض توجيه أي إساءة إلى الموقع المذكور. الغرض هو التوضيح ولاشئ غير التوضيح، والسعي منا للإرتقاء بذوق الكتابة العام.
3. تم تلخيص الموضوع من كتاب (المرشد في الإملاء) للدكتور محمود شاكر سعيد. دار الشروق، الطبعة الأولى عام 1998.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home