Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Atef al-Atrash
الكاتب الليبي عاطف الأطرش


عاطف الأطرش

الجمعة 30 ابريل 2010

مظاهرة للعاملين بمصنع المشروبات الغازية بمدينة بنغازي

عاطف الأطرش

أمام مبنى الدعوة الإسلامية؛ قام عشرات العاملين بمصنع المشروبات الغازية بمدينة بنغازي بمظاهرة احتجاجية أخذت طابعاً سلمياً ضد الإجراءات التعسفية المتخذة بحقهم، رافعين لافتات منددة بالظلم الواقع عليهم من قبل مجلس الإدارة والفساد الإداري والمالي المستفحل بالمصنع.

حيث صرح السيد معتصم الغرياني، وهو منتج في المصنع بأن هناك تجاوزات صارخة من قبل مجلس الإدارة تمثلت ببيع مواد خام (السكر الخاص بالمشروبات الغازية) لجهات أخرى، واستعمال مواد منتهية الصلاحية في تصنيع هذه المشروبات بدل إتلافها.

كما صرح السيد مرعي نوري خميس (منتج بالمصنع)؛ عند سؤاله عن سبب خروجه للمظاهرة؛ بأن الكثير من العاملين تعرضوا لظلم صارخ، حيث فصل الكثيرين من أعمالهم دون أي سند قانوني، وخفضت مرتبات ابعض الآخر، وانتشار للواسطة والمحسوبية عبر توظيف الأقارب والمعارف في المصنع.

وصرح السيد مازق فرج الصنعاني (منتج)؛ بأن المنتجين طالبوا بتمليك المصنع لهم حيث حقق أرباحاً جيدة طيلة السنوات الماضية، إلا أن خطة التمليك لم تسر وفق إرادتهم حيث هيمنت الإدارة الحالية على الجمعية العمومية وقامت بإجراءات غير قانونية، وقام المنتجون برفع قضايا عديدة ضد الإدارة الحالية إلا أن النيابة قامت بحفظها لأسباب غير معروفة!!

كما قال السيد جاسر بوحنيك (مهندس بالمصنع): بأن الفساد المالي والإداري بالمصنع استفحل بشكل لا يوصف، وأن إدارة الشؤون القانونية لم تحرك ساكناً، وتساءل بدوره عن أرباح الشركة أين ذهبت، مبدياً استياءه باستقدام الإدارة لعمالة وافدة (مصرية) لتحل محل الكوادر الليبية؛ حيث يشغلون الآن مجال المناولة بالمصنع.

وبيّن السيد عمر العماري (منتج بالمصنع)، شكل التجاوزات الإدارية عبر إرهاب المنتجين من قبل بعض الأعضاء بمثابة اللجنة الثورية بالمصنع والضغط عليهم لإجبارهم للتنازل عن قضاياهم ومطالبهم المرفوعة على المصنع ومجلس إدارته، ودلل بأن من ضمن الممارسات التي لحقت به هو تحويله من أمين قطاع المخازن بالمصنع إلى مجرد عامل بغسيل سيارات المصنع كعقوبة لرفضه تلك الممارسات.

أما السيد محمد عاشور (الأمن الصناعي بالمصنع)، فقد وضح بأن من بين الممارسات الظالمة التي مورست ضده؛ فقد تم إعفاؤه من عمله بإدارة الأمن الصناعي وجعله سائقاً لإحدى الرافعات الشوكية، وأنه ولمدة تتجاوز العام والنصف لم يتحصل على أي حوافز من المصنع.

تأتي هذه المظاهرة قريبة مع ما يعرف في العالم بعيد العمال الذي يصادف مرور في الثاني من شهر مايو سنوياً.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home