Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Atef al-Atrash
الكاتب الليبي عاطف الأطرش


عاطف الأطرش

الثلاثاء 27 ابريل 2010

انعقاد الندوة العلمية بمناسبة اليوم الوطني

لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية

 

عاطف الأطرش

أقامت الجمعية الوطنية الليبية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ندوتها العلمية بمناسبة اليوم الوطني لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، والتي استضافتها الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية بمدينة بنغازي.

وألقى الأستاذ محمود علي بوهدمة كلمة الافتتاح والتي رحب فيها بالحضور، وألقى نبذة تعريفية حول أعمال الجمعية والأعمال التي قامت بانجازها خلال السنوات القليلة الماضية، وطلب من الحضور الوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح الشهداء الذين سقطوا أثناء تأدية واجبهم في مواجهة عصابات تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية، كما تمنى الشفاء العاجل إلى كل شخص أصيب أثناء تأديته واجبه أثناء مواجهته لهذه العصابات الإجرامية.

وقد تخللت أعمال هذه الندوة إلقاء عدة أوراق علمية تناولت معظم جوانب ظاهرة انتشار المخدرات وتعاطيها وأضرارها، حيث ألقى الدكتور أيمن فؤاد طوقان عضو اللجنة العلمية ورقة عليمة بعنوان تاريخ نشأة المخدرات، حيث تناول فيها كيفية نشأة هذه الظاهرة وكيف انتشرت حول العالم منذ آلاف السنين.

كما ألقى الشيخ عبد الحميد عقيلة نجم ورقة علمية تناول فيها حكم الشرع تجاه متعاطي هذه الآفة، والمتاجرين بها، وبين حكم الإسلام بالخصوص؛ وأكد على ضرورة القصاص حول من يتاجر فيها وأنه كمن يتاجر في الخمور.

 

وألقى الدكتور صبري محمد الجروشي عضو اللجنة العلمية، ورقة علمية بعنوان تعريف المخدرات وأنواعها، ووضح فيها أنواع المخدرات من حيث الانتاج والتأثير والمصدر.

كما ألقى الدكتور حسين محمد الجروشي عضو اللجنة العلمية؛ ورقة علمية بعنوان أضرار المخدرات، حيث تناول فيها الأضرار الجسمية والعقلية والنفسية التي تصيب متعاطي هذه المخدرات.

ثم ألقى الملازم أول محمد مصطفى الصادق الجبالي عضو اللجنة العلمية ورقة عمل حملت عنوان عقوبات جناية تعاطي المخدرات والاتجار بها، حيث بيّن فيها العقوبات التي تراوحت بين الأشغال الشاقة المؤبدة والإعدام، مع مصادرة أدوات تنفيذ هذه الجناية، وشدد على ضرورة عدم الاعتماد فقط على الأجهزة الأمنية في مكافحة هذه الظاهرة، حخيث نوه إلى ضرورة مشاركة الأسرة والمدرسة والأوقاف وغيرها من الجهات المدنية، لمكافحة هذه الظاهرة والتوعية لمكافحتها.

ثم ألقى الأخ عاطف عبد القادر الأطرش عضو اللجنة العلمية ورقة حملت عنوان دور وسائل الإعلام في التوعية ومكافحة المخدرات، حيث بين فيها ضرورة وضع خطة إعلامية تشترك فيها كل أطراف هذه المظاهرة، من أجهزة أمنية وإعلامية ومواطنين ومؤسسات اجتماعية، وأكد على ضرورة مخاطبة كل من مدمني المخدرات والمتاجرين بها وأفراد الأجهزة الأمنية والمواطنين باعتبارها مشكلة تكاد تمس كل أسرة في هذا المجتمع.

ثم ألقى الدكتور أشرف بلها المدير العام التنفيذي للجمعية الوطنية الليبية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية؛ كلمة للحضور الكرام بين فيها أنشطة الجمعية في مختلف أنحاء البلاد وخارجها، من ندوات وحملات تثقيفية ميدانية شملت جميع الفئات بالمجتمع من أطفال وشباب وشيوخ؛ رجالاً ونساء.

وفي الختام ألقى الأستاذ محمود علي بوهدمة كلمة الختام؛ شكر فيها الجهات التي تعاونت في إنجاح أعمال هذه الندوة على الجهود المبذولة في إعدادها؛ وعلى رأسها مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية، وتقدم بالشكر للجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية على حسن استضافتها لهذه الندوة؛ وتقدم بشكره باسم اللجنة العلمية فرع بنغازي إلى الدكتور أشرف بلها المدير التنفيذي للجمعية الوطنية الليبية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية على الجهود التي بذلها مع فريق العمل أثناء إعداد هذه الندوة بالرغم من بعد المسافة بينه وبين الفريق لتواجده بمدينة طرابلس، ورغم مشاغله أصر على الحضور لمدينة بنغازي لمتابعة أعمال الندوة.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home