Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Atef al-Atrash
الكاتب الليبي عاطف الأطرش


عاطف الأطرش

السبت 17 يوليو 2010

في محاولة هي الأولى من نوعها لترسيخ مفهوم المجتمع المدني في ليبيا

الملتقى الأول للجمعية الوطنية للتنمية الاجتماعية بمدينة بنغازي

عاطف الأطرش

تحت عنوان (لإعادة صياغة الواقع برؤية جديدة.. صناعات وطنية منافسة بقدرات ليبية) نظمت الجمعية الوطنية للتنمية الاجتماعية – بنغازي؛ الملتقى الأول لها، والذي جاء على شكل ندوة علمية حملت شعار (التنمية بالإيمان) والتي أقيمت صباح يوم السبت؛ بقاعة الندوات بفندق تيبستي في مدينة بنغازي .

وقد افتتح أعمال الملتقى الأستاذ سالم الزائدي أمين الجمعية الوطنية للتنمية الاجتماعية بمدينة بنغازي، الذي رحب بالمشاركين والضيوف الحاضرين.

وألقى المهندس أحمد الطيرة أمين مجلس التخطيط بمدينة بنغازي كلمة ثمّن فيها المجهودات الذاتية التي بذلت لإنجاح فعاليات الملتقى من قبل القائمين على هذه الجمعية الأهلية.

ويهدف هذا الملتقى إلى التوعية بأهمية التحاور والعمل بروح الفريق، وتحديد الأسس التي يمكن اعتمادها لتطوير المنشآت والمصانع الليبية، وتحقيق التنمية المكانية من خلال استغلال الموارد الطبيعية المتوفرة. وقد ألقيت عدة ورقات علمية ناقشت محورين هما المحور الاقتصادي من حيث تطوير المنتج المحلي بأيدي وأفكار ليبية، والأبعاد الاقتصادية في دعم المنتج المحلي. والمحور الإداري من حيث التدريب في الإدارة وصنع القرار، ودور المؤسسات التعليمية في غرس اتجاهات إيجابية تنموية، وناقشت الوضع الراهن للصناعات المحلية وتقويم الانحرافات ومعالجتها بشكل عملي وعلمي.

معظمها المشكلات التي تواجه عملية التنمية في مدينة بنغازي.ومن بين تلك الورقات، ورقة علمية ألقتها الدكتورة سكينة بن عامر بعنوان (رأس المال الفكري خيار استراتيجي للحاضر والمستقبل)، نبهت فيها إلى ضرورة إعادة النظر في العملية التعليمية والتربوية لمواكبة متطلبات العصر الحديث بما يتناسب مع حاجات المجتمع.

وألقى الدكتور محمد فياض مدير مركز البحوث الاقتصادية بجامعة قاريونس ورقة علمية عنوانها (الأبعاد الاقتصادية في دعم المنتج المحلي) طالب فيها بضرورة تشجيعها عبر تقديم التسهيلات للمشروعات الانتاجية التي تحمل الصبغة الصناعية ومساعدتها.

كما ألقى المهندس فرج المجذوب ورقة علمية عنوانها (تقويم الانحرافات ومعالجتها)، والتي لخص فيها أهم المشكلات التي تواجه الإدارة الليبية في مؤسساتها وكيفية حلها بشكل عملي وعلمي.

وألقى الأستاذ محمد فنوش ورقة علمية عنوانها (دور المؤسسات التعليمية في غرس اتجاهات إيجابية تنموية)، حيث تعرض فيها لمشكلة تلاشي مفهوم المواطنة والانتماء لدى المواطن الليبي وكيفية استعادتها عبر المؤسسات التعليمية والتربوية.

الجدير بالذكر أن هذا الملتقى يهدف بالأساس إلى إرساء قاعدة رصينة لتفعيل المجتمع المدني وإعطاء الأولوية القصوى لبناء المجتمع المحلي وفق رؤية القيادة السياسية والتأكيد على بناء الوطن ضمن إطار الصناعة الوطنية والكوادر الليبية المؤهلة.

dernawy@hotmail.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home