Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Abdelsalam al-Zghaibi
الكاتب الليبي عبد السلام الزغيبي

الخميس 31 ديسمبر 2009

العـرب.. عام جديد ولا جديد

عبد السلام الزغيبي

مع بداية عام جديد نتطلع من حولنا ونرنو للآفاق، فنكتشف اننا نراوح في مكاننا،وأن هذه المراوحة طال عهدنا بها كعرب.

وبداية عام جديد، عادة ما تذكرالافراد والشعوب بسعي جديد وخطوات جديدة،ولا يتأتى ذلك الا بمعايشة الواقع واستمرار مواجهته والتعامل معه بأعتباره أهم أسس الحياة، وبدون هذه المعايشة والمواجهة فان أحدا، أو مجتمعا، أو شعبا، لن يستطيع التعرف على مشاكله الحقيقية، وبالتالي تـتحول حياته أو تاريخه كله الى تراكمات من المشاكل والقضايا التي لا نجد لها حلا، وفي ذلك فإن كل الشواهد تؤكد لنا أننا على المستوى العربي، ومنذ فترة طويلة، فضلنا الهروب من الواقع ، ومن ثم عملنا على استفحال وتضخم مشاكلنا الى الحد الذي اصبح معه الحل مستحيلا.

ما نحتاج اليه حقا هو اننا نفيق ونرى جيدا ما يدور حولنا، ثم نشرع في مواجهة الواقع، مهما كان مرا، لانه في أعتقادي هوالطريق الوحيد للوصول الى حل لاية مشكلة، مثلما فعلت وتفعل الدول المتقدمة،التي تراها دوما متحفزة ومستعدة لمواجهة الازمات والمواقف الطارئةوالصعوبات،لانهم يستقرؤون المستقبل في اطار سيناريوهات مدروسة تغطي كافة الاحتمالات، وعلى هذا وضعوا أسسا صحيحة لعلم جديد أسموه علم "المستقبليات" يتوقعون من خلاله ما يمكن أن يحدث، ومن ثم فانهم نادرا ما يفاجأون بحدث أو موقف، ودائما نجدهم مستعدين بخطط مسبقة الاعداد لمواجهة اي طارئ في الوقت المناسب.

أما عندنا في دول العالم النائم أو النامي مثلما يطلق علينا، فإن العواطف والانفعالات هي المسيطرة على ردود افعالنا وتعمل على تهميش دور العقل والاخذ بالاسباب العلمية والحلول المنطقية، وقراءة الحاضر، ناهيك عن قراءة المستقبل الذي نعتمد في قراءته على الغيبيات وقراءة الفنجان ورؤى الدجالين والمشعوذين.

ولهذا ترانا عندما نواجه مشكلة ما، نلجأ عادة الى عملية الاسقاط والمؤامرة، وكأن المشكلة تدور في مكان أخر لاعلاقة لنا به، مع ان الاحداث تجري بفصولها الدرامية فوق ارضنا وتمس حيا تـنا ومستقبلنا ومستقبل أجيالنا القادمة. وتبدأ معزوفة نظرية المؤامرة والخيانة، وكل العبارات التي مللنا سماعها، وفي هذا يستمر الغياب الابدي للعقول.. وهو غياب مريح لايكلفنا اي نوع من محاسبة النفس والضمير.. وكل عام والجميع نيام.

عبد السلام الزغيبي ـ أثينا


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home