Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Abdelsalam al-Zghaibi
الكاتب الليبي عبد السلام الزغيبي

الثلاثاء 24 نوفمبر 2009

كرة القدم واشياء أخرى

عبد السلام الزغيبي

في نفس يوم اقامة مباراة الجزائر ومصر للظفر ببطاقة الصعود لكأس العالم جرت مباراةاخرى وفي بلد ثاني بين فرنسا وايرلندا في المباراة المصيرية للتأهل لكأس العالم ايضا،ووقع ظلم كبير على الفريق الايرلندي وخسر المبارة بهدف مشكوك فيه هو اقرب لكرة السلة منه لكرة القدم،وخسر بذلك بطاقة الصعود لكأس العالم، ماذا حدث بعد ذلك.. احتج الإيرلنديون على النتيجة المرتبطة بخطأ في اللعب، ورفض الفرنسيون اعادة المباراة وأيدتهم "الفيفا" في ذلك. واعترفت وسائل الاعلام الفرنسية بالخطأ ، و تواضعت امام موقف ايرلندا ، و احست بكثير من الخجل بالانتصار الناقص .ولم يُلاحظ اي نفير اعلامي واستدعاء ديبلوماسي ولا تكسير ولا هجمات على السفارات. واستمرت العلاقات الفرنسية - الإيرلندية، الرسمية والشعبية، كما كانت عليه قبل المباراة الفاصلة.ومثل هذا الأمر يُلاحظ ايضاً في كل مباراة دولية.

هذا ما حدث على الجانب الاوروبي، أما على الجانب الاخر فقد انتهت موقعة( أم درمان) الكروية بفوز الفريق الجزائري وحدث ما حدث ما بين الجزائر ومصر، وهو شئ لا علاقة له بلعبة كرة القدم. كما ان لا علاقة له بمجرد كون المنتخبين عربيان.

و بدأ التوتر في وسائل الاعلام المصرية والجزائرية وما زال قائما ومرشحا للتصاعد وكأن ما ينقص العرب اليوم سوى ان يقتتلوا فيما بينهم بسبب مباراة كرة قدم لن تقدم او تؤخر في حياة 80 مليون مصري و 40 مليون جزائري يعيش معظمهم في ظروف اقتصادية واجتماعية و سياسية لا يحسدوا عليها. و لم يكن ينقص جامعة الدول العربية سوى ان تصير في حالة استنفار لفك الاشتباك المصري – الجزائري في الوقت الذي تقف عاجزة عن حل مشاكل اخرى عاجلة. ان الشحن الاعلامي الزائد للجمهوروتقديم المعلومات الخاطئة لاثارة الرأي العام هو الذي وحول حدث رياضي عابر الى مناسبة لزرع الفتنة واثارة الفرقة وتبادل الاتهامات.

الواجب على الشعبين المصري والجزائري والحكومتين وأجهزة الاعلام اعمال العقل وعدم الانسياق وراء الانفعالات واتخاذ القرارات العصبية واتخاذ الخطوات الجادة لمنع تكرار تلك الاحداث المؤسفة ،وان تتصرف مستقبلا بشكل حضاري ومسؤول لانها مجرد لعبة تتحول، بمناسبة كأس العالم، الى ساحة اوسع للتلاقي والتعارف بين شعوب الأرض قاطبة.

عبد السلام الزغيبي ـ أثينا


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home