Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Abdelsalam al-Zghaibi
الكاتب الليبي عبد السلام الزغيبي

السبت 18 ديسمبر 2010

المتغطي بأمريكا... عريان!

عبد السلام الزغيبي

لا حديث هذه الأيام في كافة الأوساط إلا عن تسريبات وثائق ويكيلكيس التي اعتبرها البعض زلزالاً سياسيًّا ضرب الإدارة الأمريكية بقوة، ووضعها في موقف حرج من الصعب تجاوزه، بينما يرى البعض الآخر أنها افتراءات متعمدة من الإدارة الأمريكية لإرسال رسائل لقادة العالم تؤكد لهم أنها قادرة على فضحهم أمام شعوبهم، فيما قلل فريق ثالث من شأنها واعتبرها مجرد نميمة إعلامية.

ولكن قبل أن نتطرق إلى الأهداف الحقيقية من تسريبات ويكيليكس،

نقول انه أصبح من العسير علينا أن نصدق أغلب ما تبثه وسائل الإعلام الغربية والشرقية. فلم يعد هناك خبر أو حدث أو فاعلية سياسية خالية تماماً من الشبهات. ولم يعد هناك أي شيء ينشر، أو يبث لوجه الله . لأننا سرعان ما نكتشف الأغراض السياسية المختبئة وراء كل حدث. ووثائق موقع (ويكيلكس) الذى حاز شهرة طوقت الأفاق، لا يختلف كثيراً عما ذكرنا.

حسب المحللين والمختصين فان هناك العديد من الاحتمالات وراء ظهور هذا التسريبات : هو أن يكون جنرالات الجيش الأمريكي الذين ملوا الحرب في العراق وأفغانستان أرادوا الضغط على الإرادة الأمريكية لسحب قواتها وإنهاء حالة الحرب التي أنهكتها، تماما كما حدث في حرب فيتنام؛ حيث قام الجنرالات بتسريب وثائق تؤكد هزيمة أمريكا في الحرب، مما أدَّى لانسحاب القوات الأمريكية من فيتنام. كما لا يستبعد أن تكون لاسرائيل اصبع بهدف توريط امريكا خدمة لما تخطط له.

غير أن الاحتمال الأرجح في رأيي هو أن تكون امريكا نفسها من سربت هذه الوثائق، لان تلك المعلومات، والمراسلات السرية الخاصة بعلاقة الولايات المتحدة الأمريكية مع معظم دول العالم ما كانت لتخرج، بدون أن تعطي الإدارة الأمريكية الضوء الأخضر لخروجها إلى النور.

وتكشف هذه الوثائق التي ظهرت حتى الآن نظرة الأمريكان الدونية للشعوب والأنظمة العربية، والتبعية الشديدة من بعض الحكام وخاصة العرب للإدارة الأمريكية، كما أنها كشفت بأن بعض الحكام العرب يرفعون شعارات في دولهم تخالف ما توافقوا في تعاملاتهم مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بإسرائيل.

ولا بد من الإشارة إلى الانعكاسات الخطيرة التي ستكون لهذه الوثائق في المستقبل، فقد تقود إلى إلهاء الشعوب عن قضاياها الحقيقية وتصرفها عن الأمل في تغيير واقع الحال.

التأثير الأكبر سيكون على العلاقات بين الدول العربية، التي قد تزداد تدهورًا أكثر مما هي عليه الآن . ولابد من الإشارة هنا إلى عدم اتضاح المصلحة الحقيقية لأصحاب الموقع ، الذين تفيد تصريحات القائمين عليه بأنهم يمتلكون وثائق أكثر خطورة سيقومون بعرضها في الفترة القادمة.

نحن نعيش عصر ثورة الاتصالات التي تفرض نفسها على دول العالم، وتُخضعها لشروطها وقواعدها، و أهم هذه الشروط هي انه ما عادت هناك سرية على المعلومات ؛ وبالتالي ينبغي على الدول ومسئوليها التعامل بشفافية مع الشعوب حتى لا تضع نفسها في مواقف حرجة مثلما حدث مع الولايات المتحدة.

تناول الإعلام العربي للوثائق كان سطحيا؛ فلقد تم الاكتفاء بنشر ما هو مثير، بعيدًا عن التناول الجاد والعلمي لها، لان هناك الكثير من الوثائق التي نشرت على موقع (ويكيليكس)، ولم تصل للإعلام العربي،وهنا تأتي أهمية تناول علماء عرب لهذه الوثائق وتحليلها وتحليل السياسة الأمريكية تجاه دول العالم في ضوئها، للاستفادة من التنبؤ بالمستقبل وأخذ الاحتياطات في تعامل البلدان العربية مع الولايات المتحدة.

الدرس المهم الذي نخرج به من هذا الموقع هو انهيار أنظمة الحماية القديمة على الوثائق الرسمية، والدرس الأهم هو عدم الاعتماد على أمريكا باعتبارها مخزن المعلومات والأسرار.

أمريكيا التي ائتمنتموها على أسراركم، وقدمتم لها مفاتيح كنوزكم... هي التي تركتكم عرايا الآن .. وفضحت ازدواجية مواقفكم ، والخداع الذي تمارسونه لتضليل شعوبكم..

عبد السلام الزغيبي ـ أثينا


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home