Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Abdelsalam al-Zghaibi
الكاتب الليبي عبد السلام الزغيبي

الخميس 3 مارس 2011

الليبيون وروح الفكاهة في مواجهتهم مع النظام

عبد السلام الزغيبي

لم يتخل الليبيون في احتجاجاتهم الشعبية عن روح الفكاهة كما فعل جيرانهم المصريون .لكنهم ابتكروا هتافات محلية باللهجة العامية تعكس الثقافة الليبية. هذه الهتافات، لم تخلُ من الطرافة والسخرية، لكن على طريقتهم الخاصة. وابتداء من "يسقط النظام"، و"الشعب يريد إسقاط النظام"، و"امشِ"، و"ارحل".. ابتدع الليبيون شعارات مماثلة، حيث استبدلوا بكلمة "النظام" كلمة "العقيد"، ليصبح الهتاف: "الشعب يريد إسقاط العقيد" . وفي بنغازي، حيث اندلعت شرارة الغضب، ردد المتظاهرون "نوضي نوضي يابنغازي جاك اليوم اللي فيه تراجي". وبعد انضمام منطق الغرب إلى انتفاضة الشرق ردد أهالي وسكان طرابلس وأجدابيا والزاوية شعارات تؤكد تعاطفهم مع المجزرة التي يتعرض لها سكان بنغازي، حيث ردد هؤلاء شعارات: "والله والله، والله، عن بنغازي ما نتخلى"، للتأكيد على أنهم لم ولن ينسوا تضحيات سكان هذه المدينة الأبية. وبعد تشييع عشرات الجنازات، ردد المحتجون الغاضبون شعارا يعكس حالتهم النفسية، "عدالة حرية كرامة إنسانية". ومن بين الشعارات الساخرة تلك التي رددها المتظاهرون: "يا معمر يا بوشفشوفة (منكوش الشعر) الشعب الليبي توه تشوفه"، كنوع من السخرية على الطريقة التي يصفف بها القذافي شعره.

ومن هتافات الليبيين: يا قذافي صبرك صبرك .. في تاجورا تحفر قبرك

ليبيا حرة حرة .. والقذافي بره بره

دَزّ عبيد القي رجّالة .. حيه على امعمر وعياله

الدنيا تمشي لاقدام .. الكرسي مادام لصدام

واطي يا العقيد انظارك .. وارحل كيف رحيل امبارك

اطلع من تحت الشمسية .. هِجّ وخوذ معاك صفيّة

قولوا لمعمر وعياله .. ليبيا فيها رجّاله

جيل غضب وانت سمّيته .. ردّ عليك غضبهم ريته

علّوا الصوت علّوا الصوت .. أمّا عزّة والاّ موت

يا شهيد يا شهيد .. مثواك الجنة أكيد

دم الشهداء .. ما يمشيش هباء

يا شباب الزاوية .. نبو ليلة ضاوية

لانبو سيف ولا باته .. نبو الشعب يعيش حياته

وين حوش بوشفشوفه .. عدي للكتيبة اتشوفه

حي علي باتك ياعيشه .. مصرع ما نتفنه ريشه

يا شباب العاصمة .. نبو ليلة حاسمة

ومع الهتافات بدأت الرسوم الساخرة والنكات تنتشر عن القذافي ونظامه بعد التخلص من سطوة النظام وجهازه الامني القمعي.

كان الليبيون حتى وقت قريب يخشون إظهار المشاعر السلبية التي كانوا يضمرونها للقذافي حتى لا يجري الإبلاغ عنهم للأجهزة الأمنية، ويجدون أنفسهم وراء الشمس.لكن بعد تحرر مدينة بنغازي من احتلال القذافي وأعوانه بدأت تخرج الرسوم والصور الكاريكتارية للعلن تعبيرا عن مشاعر طالما حبست في الصدور لسنوات طويلة.

ففي بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية يصور رسم ساخر على جدران مبنى حكومي الزعيم الليبي على انه «سوبر لص» مرتديا زى سوبرمان الشهير وعلى صدره علامة الدولار بدلا من حرف اس المميز لشخصية سوبرمان ويصور رسم آخر القذافي داخل سلة قمامة مكتوب عليها (مزبلة التاريخ)

وساعد أسلوب القذافي المراوغ الغريب وميله للأزياء الفضفاضة غير المعتادة وحراسه من النساء على إعطاء الرسامين وغيرهم مادة ثرية للسخرية.

فقد وضع شاب في مدينة بنغازي شعرا مستعارا يشبه شعر القذافي ونظارة شمسية وأمسك بمظلة راكبا شاحنة مفتوحة تجول بها في الشوارع مما جعل الحركة المرورية تتوقف تقريبا لأن المواطنين كانوا يتوقفون ليضحكوا وكان البعض الآخر يطلق أبواق السيارات.

وفي الأسبوع المنصرم جاب بعض المحتجين الشوارع حاملين دمية للقذافي تشبه الجرذ داخل قفص وذلك بعد أن وصف القذافي معارضيه بالجرذان. وكتب على جدار في محكمة ببنغازي مطالبة للقذافي بأن يخجل من نفسه وأن يسلم نفسه إلى المجلس الوطني (للحلاقين).

عبد السلام الزغيبي ـ أثينا


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home