Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Ahmed al-Houti
الكاتب الليبي أحمد الحوتي


أحمد الحوتي

الجمعة 20 نوفمبر 2009

الشيخ صديق بوعبعاب
1935 - 1991

أحمد الحوتي

هو أبوبكر عبدالعزيز مرسي محمد غيث البرهومي من قبيلة البراهمة، فرع أولاد خروف إحدى قبائل أولاد علي القاطنة بأقاليم مطروح والبحيرة والإسكندرية بجمهورية مصر العربية والتي ترجع بجذورها الي ليبيا التي أجليت عنها في العام 1670م اثر نزاع قبلي بينهم وبين إخوتهم من قبيلة العبيدات"1" ، ولقب بالشيخ صديق نسبة إلى اسمه أبوبكر، تيمنا بأبي بكر الصديق (رضي الله عنه) و لقب بـ ( بوعبعاب) نسبة لأغنيته الشهيرة التي بدأ بها حياته الفنية الحقيقة، والتي يقول في مطلعها:

تعال خبر يا بوعبعاب .. أنت صادق مانك كذاب

والمقصود هنا بـ (بوعبعاب) هو طائر الهدهد المعروف لنا جميعا، فقد استخدمه كمرسال بينه وبين محبوبته، لمصداقيته وسرعة ترحاله وسفره .

مولده :

ولد المرحوم الشيخ صديق بوعبعاب في عام 1935م في منطقة وادي القمر بالإسكندرية، ولا زالت أسرته تقطن في هذه المنطقة.

حياته :

نظرا لفقدان بصره وهو في سن مبكرة من عمره، كان وقتها يبلغ ستة أشهر، فقد اتجه إلى حفظ القرآن الكريم، وأتم حفظه كاملا، وكان ذو صوت جميل، مما أتاح له فرصة العمل كمقرئ للقرآن الكريم في مسجد شركة المكس للملاحات بالإسكندرية، وبسبب فقدان بصره وهو صغير لم تتح له فرصة اللعب مع أطفال جيله، فاتجه إلى اللعب بطريقة أخرى، وهي أن جدته رحمها الله صنعت له لعبة خشبيه ذات أوتار، فأخذ يلعب بها حتى قام بتطويرها مع الزمن عن طريق أحد النجارين، وأصبحت (السمسمية) التي يعزف عليها ويتحفنا بأشدى الألحان.

صفاته :

كان المرحوم الشيخ صديق جادا في حياته، لا يخاف في الحق لومة لائم، صارما في تربية أولاده، وكان دائما يبعدهم عن مهنة الغناء، وبرغم صرامته معهم إلا أنه كان يملك قلبا رحيما ودودا، يلبي لهم ما يطلبونه منه عن طيب خاطر، وهذا الأمر لمسته عند مقابلتي لهم، فكانوا يتمتعون بدماثة أخلاق منقطعة النظير، فهم كرماء في استقبالهم، لبقين في حديثهم، ومن صفات الشيخ أيضا أنه كان حاضر الذاكرة سريع الرد على من يداعبه. حدث يوما أن داعبه شخص، وكان يومها يحيي حفلا، فقال له: "يا شيخ صديق، لوكنت بصيرا ماذا فعلت؟ أي وأنت أعمى تتحفنا بهذا الغناء الجميل، فما بالك لو كنت مبصرا. فأحس شيخنا برائحة الاستهزاء، فرد عليه فورا، وقال بلهجته البدوية: "نقعد عمى خير بيش ما انحقش أشكالكم".

وكانت أيضا ذاكرته قوية جدا حتى إنه كان يحفظ الأغنية من المرة الأولى لسماعه لها، وكان عمه عبد المنعم مرسي"2" هو من ألف له أغلب أغانيه، بينما كانت الألحان للشيخ صديق.

بدايته مع الفن :

بدأ الشيخ صديق حياته الفنية وهو في عمر الخمسة والعشرين ربيعا، أي سنة 1960 تحديدا، واستمر في الفن حتى وفاته.

زيارته لليبيا :

زار ليبيا لأكثر من مرة في حقبة السبعينات، وزارها أيضا في الأعوام 1990 و1991، وأقام عددا من الحفلات التي لاقت إقبالا جماهيريا كبيرا نظرا للمكانة التي يحظى بها في وطنه الأم ليبيا، ودائما ما كان يزوره شباب من ليبيا، وأخبرني ابنه أنه كان يفكر جديا في الانتقال بصورة نهائية إلى ليبيا للإقامة هناك، لكن وفاته حالت دون تحقيق حلمه هذا.

أولاده :

تزوج الشيخ صديق بوعبعاب من عدد من النساء، وأنجب منهن أولاده الخمسة، وهم على التوالي: محمد، وعاطف، ومحمود، وصابر، وسعيد، وكلهم متزوجون عدا ابنه الأصغر سعيد.

وفاته :

توفى رحمه الله بعد زيارة قام بها إلى ليبيا عام 1991، فقد رجع من ليبيا مريضا، ولم يمهله المرض طويلا، حيث انتقل إلي الرفيق الأعلى يوم 19 سبتمبر 1991 .. رحم الله شيخنا، وأسكنه فسيح جناته.

مع تحياتي
احمد ميلاد الحوتي
ahmed_alhuoty@yahoo.com
__________________________

(*) ملاحظة : سبق لي نشر نشر هذا المقال في عدة مواقع الكترونية
1 راجع تجريدة حبيب
2 شاعر مميز كان يؤلف أغاني ابن اخيه الشيخ صديق توفي عام 1997.
مصادر المقالة :
1 لقاء تم مع ابنه صابر في منزله بوادي القمر بمحافظة الإسكندرية يوم الأحد 2 أكتوبر 2005.
2 شركة دنيا الفن ميوزك سنتر للإنتاج والتوزيع الفني – الإسكندرية


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home