Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Ahmed al-Gabaili
الكاتب الليبي أحمد القبائلي

الأحد 2 مايو 2010

الحلقة الأولى    الحلقة الثانية

حرب الارجنتين القذرة واهالي ضحايا سجن ابوسليم
(1 من 2)

أحمد القبائلي

بسم الله الرحمن الرحيم : "كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بأذن الله".

تحية وطنية الي جميع احرار ليبيا من اهالي ضحايا مذبحة سجن ابوسليم الرهيبة وكل الذين يؤازرونهم ويتضامنون معهم في وقفتهم الاسبوعية كل يوم سبت في مدينة بنغازي . ونحن هنا في المنفي القصري نشد علي ايديكم ونناصركم ونتضامن معكم ونؤيد مطالبكم العادلة ، كما نحيئ فيكم اصراركم علي الاستمرار في اعتصاماتكم حتي تكشف الحقيقة كاملة عن كل ملابسات هذه المجزرة والابادة الجماعية لابنائنا ورجالنا واخواننا علي يد اجهزة القذافي القمعية ، في ظل سلطة القذافي الغير شرعية والتي اغتصبت بقوة السلاح منذ اربعين عاما .

وهنا نذكركم بان مواطنين عاديين ومسالمين مثلنا في بقاع كثيرة من الارض تعرضوا لفضاعات وظلم وارهاب وابادة علي ايدي فئات قليلة شريرة متسلطة ودموية استولت علي السلطة بالتأمر والخيانة ووجهت بنادق الجيوش الوطنية الي صدور ابناء الوطن كما فعل القذافي وزمرته.

ومن هذه التجارب الرهيبة ما يسمي بـ "الحرب القذرة" في الارجنتين بين عام 1976 وعام 1983، عندما قام الجيش في الارجنتين بانقلاب عسكري واغتصب السلطة من الحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيا وقانونيا .

بدأت السلطة العسكرية بقيادة المجرم الجنرال جورج فاديلا في تصفية حساباتها مع خصومها السياسيين بالاعتقالات الغير قانونية والتعذيب والاختفاء القسري والقتل والتصفيات الجسدية لالاف المواطنين . كما اقامت مراكز اعتقالات في جميع انحاء البلاد وسجون سرية ومارست اشنع انواع التعذيب والانتهاكات الغير انسانية ضد المعتقلين من شباب ورجال ونساء وحتي اطفال .

كان معظم الضحايا من الطلبة ونقابات العمال واصحاب الراي من المثقفين والمحامين ، كانت السلطة العسكرية تسمي عملية ابادة مواطنيها بـ "عملية اعادة التنظيم الوطنية" . كانت السلطات الامنية الارجنتينية وفرق الاغتيالات تعمل بالتعاون التام بينها وبين الاجهزة الامنية في الديكتاتوريات المجاورة في دول امريكا الجنوبية . وفي تقرير لمنظمة "امنستي انترناشيونال" افاد بأن اكثر من 15 الف مواطن ارجنتيني اختفو حيث اختطفوا وعذبوا ثم قتلوا . وقد عثر ايضا علي وثائق للجيش الارجنتيني توثق لاكثر من 22 الف حالة بين قتل واختطاف او اختفاء بدون اثر ، ولايزال العدد الحقيقي غير معروف غير ان كثير من المنظمات الحقوقية تقدر العدد باكثر من "30" ثلاثون الف مواطن ارجنتيني .

وهنا بدأت حركة مايسمي "امهات بلازا دي مايو" والتي تكونت من 14 من امهات وجدات المفقودين عندما التقين اول مرة امام القصر الرئاسي في ساحة مايو في العاصمة الارجنتينية للبحث عن ابنائهن الذين اعتقلوا من قبل السلطات الامنية ولم يعثر لهم علي اثر . هؤلاء الامهات اسسنا جمعية "امهات بلازا دي مايو" ووضعنا غطاء علي رؤؤسهن يحمل اسماء ابنائهن المفقودين . بدأ اعتصام الامهات كل يوم خميس من كل اسبوع امام القصر الرئاسي في ساحة بلازا دي مايو. وبدأت الجمعية في نشاطات بالتعريف بمطالبهن فانضم اليهن مواطنين اخرين ورجال ونساء الدين وحقوقيين وجمعيات حقوق الانسان العالمية مما شجع اهالي ضحايا اخرين الي الانضمام الي الاعتصامات الاسبوعية للمطالبة بالكشف عن الحقيقة الكاملة .

بدأت السلطات العسكرية تشعر بالضغوطات تتزايد فاضطر النظام الدكتاتوري الي الاعتراف باختطاف تسع الاف مواطن فقط بدون اعطاء اي تفاصيل اخري عنهم . غير ان هذا لم يقنع جمعية اهالي الضحايا حيث قدرنا العدد الحقيقي يفوق ثلاثون الف مواطن ، وان السلطات الامنية تكذب وتماطل ولاتريد التعامل مع جمعية الاهالي وبدأت السلطات الامنية تضيق ذرعا بجمعية "امهات بلازا دي مايو" . ولجئت السلطات الامنية الي تعاملها المعتاد وهو اسلوب الارهاب والتخويف ، وبالفعل تم اختطاف ثلاث امهات من الامهات المؤسسات لجمعية اهالي الضحايا وتم قتلهن ولم يعرف اين دفنوا . تعاظم اصرار جمعية اهالي الضحايا في مطالبة السلطات الحاكمة بكشف الحقيقة ، بهذا ازداد عدد المواطنين المؤيدن لاهالي الضحايا وبذلك تعاظم الضغط الدولي علي السلطات العسكرية مما اضطرها الي تسليم السلطة الي حكومة مدنية في عام 1983 .

سوف اكمل في الحلقة الثانية ماذا حدث للطغمة العسكرية المجرمة وملاحقتهم قانونيا ودورجمعية الاهالي في ظل الحكومة المدنية في الارجنتين .

في الختام اريد ان اقول لاهلنا في ليبيا وبالخصوص اهالي ضحايا مذبحة سجن ابو سليم اواهالي ابطال ليبيا الذين تمت تصفيتهم جسديا او الذين شنقوا في ميادين مدننا وساحات جامعتنا اورميا بالرصاص في معسكرات جيشنا الوطني المسلوب ومعسكرات مايسمي بـ 7 ابريل او في حروب الطاغية مثل حربي اوغند وتشاد : بأن وجود واستمرار الطاغية وعصابته من اجهزة بوليسية قمعية ، هو فقط نتيجة لتقصيرنا وخوفنا الغير مبرر من حفنة الجبناء والظلمة . وان نظام الدجال القذافي نظام هش سوف يتهاوي امام اول هزة عنيفة من قبل شعبنا الباسل الابي . وان نظام القذافي اهون من بيت العنكبوت .

أحمد مسعود القبائلي
2 مايو 2010


الحلقة الأولى    الحلقة الثانية

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home