Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Atiya Saleh al-Awjeli
الكاتب الليبي عطية صالح الأوجلي


عطية صالح الأوجلي

الإثنين 28 فبراير 2011

من أجل الوطن

عطية صالح الأوجلي

بعد هذا الانتصار الرائع الذي تحقق على يد أبنائنا، والذي يتيح فرصة تاريخية لأبناء ليبيا لبناء عهد الاستقلال الثاني مستلهمين من تجربة الآباء في بناء دولة الاستقلال ومنفتحين على تجارب الغير ومتكاثفين بروح وطنية جديدة شكلتها دماء الشهداء وعطاء شعبنا العظيم. وانطلاقا من هذا الانتصار فإنني أود أن اقترح اتخاذ مجموعة من الخطوات التي أرى أنها ستسهم في تعزيزه وتهيئة البلاد للمراحل القادمة،

إجرائيا :

1. لا يمكن لمدينة بحجم بنغازي أن تعيش دون قيادة إدارية يكون عملها تسيير حياة الناس وتعمل على توفر الأساسيات كالأمن، والمواد الغذائية والوقود والكهرباء والمياه والخدمات الصحية ويكون لها الحق في التعيين المؤقت لرجال توكل إليهم مهام تنسيق تسيير المرافق المختلفة. لذا فإنني اقترح وبشدة أن يتم تشكيل لجنة إدارية من مجموعة الأشخاص الأكفاء للعمل على تنظيم الحياة اليومية واتخاذ القرارات الخاصة بعودة الناس لإعمالهم ولوضع خطط للطوارئ تحسبا لتعسر الظروف الاقتصادية أو نقص التموين أو ما شبه ذلك من أزمات عادة ما ترافق تحولات من النمط الذي نعيشه الآن. إن وجود مجموعة إدارية رصينة تحضي بثقة الناس ستسهم و لاشك في تنظيم الحياة وفي بناء الثقة وفي التمهيد للخطوات القادمة. ولا أعتقد أنه يخفى عليكم في أن عودة الحياة إلى طبيعتها سيكون له اكبر الأثر في إشاعة الأمن والأمل والأمان والثقة في المستقبل و في إفشال مخططات العهد المنهار.

2. الحرص على أن لا يتحول المجلس المشكل إلى أداة تنفيذية وإنما أن يقتصر دوره على التنسيق وان يقوم كل قطاع بتطوير ذاته وتقديم الأكفاء من أبنائه فأهل مكة أدرى بشعابها وهذه ثورة الجميع التي قامت بهم ومن أجلهم ويجب أن نسعى للترحيب بإسهامات الجميع بما يدعم خير الوطن.

3. دعوة الشباب إلى العمل على ترميم مراكز الشرطة التي تقع في أحيائهم تمهيدا لعودة رجال الشرطة ودعوتهم للحرص على معاملة رجال الشرطة بكل الاحترام. فعودة مراكز الشرطة للعمل ستشجع الجميع للعودة إلى أعمالهم والى توفر الخدمات والسلع.

4. دعوة الكتاب والصحفيين إلى إعادة إصدار صحيفة أخبار بنغازي لتساهم في نشر الأفكار والأخبار وتساهم في توعية الناس.

5. دعوة الكتاب والصحفيين والفنانين والفنيين من الذين لم تتلطخ أيديهم في العهد المنهار للمساهمة في نشاطات الإذاعة المسموعة و العمل على إحياء الإذاعة المرئية.

6. دعوة الإخوة الذين يجيدون التحدث باللغة الانجليزية ولديهم الخلفية الثقافية إلى التواجد من اجل شرح غايات الثورة وأهدافها إلى العالم الخارجي عبر وسائل الإعلام الدولية. فلا يخفى على أحد أهمية المعركة الإعلامية والحرص على تدعيم المكاسب التي حققناها ونلنا بها تعاطف واحترام العالم.

سياسيا :

1. لا يمكن لحركة شعبية أن تستمر دون قيادة معلنة ومعروفة تضمن المرجعية في هذه المرحلة وتحول دون سرقة الثورة من قبل الانتهازيين أو الالتفاف على مطالب الشعب. لا بد من أن تقوم لجنة تنسيق تخول بالحديث عن مطالب الشعب لكي تكون هناك رسالة واحدة موحدة إلى رجال الإعلام وللعالم الخارجي مفادها إصرارنا على اقتلاع هذا النظام الفاسد وعلى بداية عهد مدني دستوري ديمقراطي ينعم فيه الجميع بحقوقهم المشروعة.

2. يجب الحرص على الاستفادة من خبرة الإخوة بخارج ليبيا و هم يتمتعون بطاقات وخبرات متنوعة وبالذات في المجالات الإعلامية والسياسية وان يتم التعامل معهم دونما حساسية فهذا وطنهم و لهم دورهم الذي نحن في أمس الحاجة إليه. 3. يجب العمل على طمأنة العالم الخارجي بأن ما يحدث في ليبيا هو ثورة شعبية ديمقراطية تسعى لبناء وطن حر يسوده حكم القانون، وبأننا لا نسعى لمعاداة أحد أو الزج ببلادنا في صراعات دولية. وأننا منفتحون على جميع دول العالم نرحب بمن يقدم لنا العون المادي، والسياسي والدبلوماسي بل وحتى العسكري.

4. يجب الاتصال فورا بدول الجوار من حيث طمأنتها على سياساتنا القادمة والتي ستختلف عما عهدته من النظام المنهار وستكون مبنية على حسن الجوار والتضامن الأخوي الصادق وعلى عدم التدخل في شئونها. ونطلب من الشقيقة مصر وبقية الدول العربية بدعمنا في المجال الطبي عن طريق توفير الأطباء والتمريض والأدوية. بل اقترح أن يتم تشكيل وفد ليجوب عددا من الدول العربية لشرح أهداف الثورة و لطمأنة الدول والحصول على المزيد من الدعم الشعبي.

أتمنى أن تكون في هذه المقترحات ما يسهم في تعزيز ثورتنا وعزة وطننا والله المستعان.

بنغازي 22/2/2001


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home